التخطي إلى المحتوى

تأتي الامتحانات التي يقوم بأدائها الطالب في كافة مراحل التعليم المختلفة محملة بالكثير من مشاعر الخوف التي تسبب في حد ذاتها حالة من من نسيان كافة ما قد تم حفظه وتحصيله من جانب الطلاب نتيجة لهذا الخوف والتوتر ، ومن أجل ذلك فإن التواجد مع الله تعالى من خلال أدعية الامتحان تكون لازمة ويجب الاستعانة بها في أوقات الامتحان.

دعاء الامتحان ((اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، لا إله إلا الله الحليم الكريم رب العرش العظيم )).

أدعية الامتحان

  • اللهم أنت ربى لا اله الا أنت توكلت عليك وسلمت أمرى اليك ذكرني ما نسيت .
  • لا اله الا الله رب اجعل الصعب سهلا ويسره لي انك على كل شيء قدير .
  • لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم اللهم يسر لي أمري واشرح لي صدري .
  • اللهم انى أسألك فهم النبيين و أسالك با الله حفظ المرسلين يا رب العالمين .
  • بسم الله الفتاح العليم رب افتح لي أبواب الخير ويسر لي الاجابة يا أرحم الراحمين .
  • اللهم يا الهى انى استودعك ما حفظت وما تعلمت يا رب العالمين فرده لي وقت حاجتي .

آداب الدعاء لله

حين يقوم الانسان بمخاطبة من هو أكبر منه سواء فى السن أو العمر أو اكبر في المكانة العلمية أو الأدبية أو ما الى ذلك فأنه يجب فى هذه الحالة أن يلتزم الإنسان بآداب الخطاب والتى تعمل على احترام الشخص تجاه من يخاطبه.

وفى هذا السياق فإن مخاطبة العبد المسلم لربه خلق الكون يجب أن تكون على أسس معينة من الآداب العامة تتمثل فى خضوع العبد والتذلل الى الله تعالى أثناء الدعاء ، بالاضافة الى ضرورة ذكر الله فى بداية الدعاء والصلاة على نبى الله محمد صلوات الله وسلامه عليه .

ادعية تيسير الامتحان

  • لا اله الا انت انى كنت من الظالمين .
  • لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم .
  • رب يسر لى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى .
  • اللهم انى مسنى الضر وأنت أرحم الراحمين .
  • اللهم لا صعب الا ما جعلته سهلا يسر لى أمرى يا رب العالمين .
  • اللهم لا ملجأ منك إلا إليك أكرمنى بنور العلم والفهم يا كريم .

أهمية أدعية الامتحان

يحتاج الانسان في كافة أوقات يومه الى مناجاة الله عز وجل وذلك بهدف الوصول الى أرقى مراتب الايمان والتي تؤدى الى الراحة النفسية والشعور بالاطمئنان ، وفى هذا الصدد فإن الطالب قبل الدخول الى الامتحان يحتاج الى مزيد من الثقة بالنفس والشعور بالأمان والبعد عن القلق وذلك من أجل تذكر الاجابة بشكل صحيح وسريع وهذا ما تفعله أدعية الامتحان التي ينبغي على كل طالب حفظها والنطق بها قبل وأثناء أداء الامتحان .

دعاء قبل المذاكرة

اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ الملائكة المقربين، اللهم اجعل لساني عامرًا بذكرك وقلبي بخشيتك، وسري بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.

دعاء المذاكرة

اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا، رب اشرح لى صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي بسم الله الفاتح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا يا أرحم الراحمين، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله.

دعاء بعد المذاكرة

اللهم إني أستودعك ما قرأت وما حفظت، وما تعلمت، فرده عند حاجتي إليه، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

ادعية الحفظ للامتحان

اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، وحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمة.

اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتى بفضلك، يا من جمعت كل شىء حكمته، ويا من نفذ كل شىء حكمه، يا من الكريم أسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *