التخطي إلى المحتوى

الزواج هو اللبنة الأساسية التى تعمل على تكوين أي مجتمع متطور وناجح ، إذ أن بالزواج الذى يقوم على أسس صحيحة يتم تكوين الأسرة الصالحة والتى تعمل بدورها على إنشاء مجتمع صالح يؤثر بشكل إيجابي على إنشاء دولة تتميز بالتقدم والصلاح والتحضر فى كافة الأمور.

دعاء ليله الزفاف ((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَمِنْ شَرِّ مَا جَبَلْتَهَا عَلَيْهِ))

أهمية الزواج

الزواج الشرعى والاسلامى هو أساس تكوين أى مجتمع يحظى بمظاهر التطور والازدهار ، إذ أن الزواج الذي يبنى على أسس صحيحة يعمل على تكوين ذرية صالحة تفيد نفسها وغيرها وتعمل على إنشاء دولة متقدمة تتمتع بالمحافظة على تعاليم الإسلام الحنيف وما يكون في هذه التعاليم من الصالح العام للأسرة بمفهومها الصغير والمجتمع والدولة ككل.

وقد حث النبى محمد صل الله عليه وسلم على الزواج وقاية للإنسان من الدخول فى المعاصى واتباع الآثام ، كما عمل القرآن الكريم أيضا فى هذا الشأن على استحباب الزواج للذكر والأنثى عبر العديد من الآيات والسور القرآنية .

دعاء ليلة الزفاف

  • اللَّهُمَّ جَنِّبْنَا الشَّيْطَانَ وجَنِّبِ الشَّيْطَانَ ما رَزَقْتَنَا .
  • اللهُمَّ كمَا حسَّنْتَ خلْقِي فحَسِّنْ خُلُقِي .
  • أسألك أن تُسخّر لي زوجي، وأن تكفيَني شرّه، اللهُمَّ اجعله قرّة عيني، واجعلني قرّة عينه.
  • اللهُمَّ أقرّ عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه .
  • اللهم ادخل السعادة الى قلوبنا، وارزقنا برّه وطاعته.
  • اللَّهُمَّ بَارِكْ لِي فِي أَهْلِي ، وَبَارِكْ لأَِهْلِي فِي ، وَارْزُقْهُمْ مِنِّي وَارْزُقْنِي مِنْهُمْ ، ثُمَّ شَأْنُكَ وَشَأْنُ أَهْلِكَ .

أسس تكوين الزواج الناجح

الزواج بما يكون له من أهمية فى أى مجتمع يكون له عدد من الأسس والعناصر التي تعمل بدورها على إنجاح هذا الزواج ، ومن تلك الأسس ما يجب أن يكون عليه الزوجان من صلاح إذ أن صلاح الذرية من صلاح الأبوين ، كما أن احترام كل من الزوج والزوجة لبعضهما البعض بكافة أشكال هذا الاحترام من احترام المشاعر والأحاسيس واحترام الأفكار والمبادئ وغير ذلك يؤدى الى التفاهم بين الزوجين.

بالاضافة الى ما يجب أن يتصف به الزوج من حنان يكون تجاه زوجته وخاصة فى ليلة الزفاف يشعرها من خلال هذا الحنان بالأمان والطمأنينة المطلوبة من أجل بداية سعيدة لزواج ناجح ، فضلا عن ضرورة اتصاف الزوجة أيضا بكافة الصفات الحسنة التي حث عليها الإسلام مثل طاعة الزوج وحفظ البيت والولد .

أدعية للزوج والزوجة

  • اللَّهُمَّ اهْدِني لأَحسَنِ الأخلاقِ لا يَهْدي لأَحسَنِها إلَّا أنتَ، اصرِفْ عنِّي سيِّئَها لا يَصرِفُ عنِّي سيِّئَها إلَّا أنت .
  • اللهُمَّ كمَا حسَّنْتَ خلْقِي فحَسِّنْ خُلُقِي .
  • أسألك أن تُسخّر لي زوجي، وأن تكفيَني شرّه، اللهُمَّ اجعله قرّة عيني، واجعلني قرّة عينه.
  • اللهُمَّ اهدِ زوجي للإيمان، وثبّته عليه .
  • اللهُمَّ أقرّ عيني بهداية زوجي وصلاحه وتقواه .

الكلمة الطيبة صدقة

الكثير من الزيجات فى العصر الحالى تعتبر من الزيجات الغير ناجحة والتى تغلب عليها صفات الشقاء والتعب وعدم الحصول على السعادة المطلوبة بين طرفي الزواج ، وكل ذلك وما يكون من نتائجه كثرة حالات الطلاق التى انتشرت فى هذه الأيام والتى تكون نتيجة عدم التزام كل من الطرفين الزوجة والزوجة بعدد من الأساسيات الهامة فى تكوين جو من الوفاء والمودة.

ومن بين تلك الأساسيات المذكورة الكلمة الطيبة والتى يكون لها تأثير ايجابى على كافة العلاقات الانسانية ومن بينها الزواج ، حيث استخدام كل من الزوجين الألفاظ الحسنة التى تحمل معانى الشوق والمودة والاحترام يكون من أكثر العوامل التى تعمل على اذابة الكثير من مشكلات الحياة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *