التخطي إلى المحتوى

تعتبر الاصابة بالأمراض بشكل عام من قبيل الابتلاءات التى يمنحها الله تعالى لعباده من أجل اختبار مدى قوة الإيمان لدى كل عبد من عباده الصالحين ، ولذلك فإنه يجب فى هذا السياق الصبر على ما يكون من أمراض قد يصاب بها العبد المسلم فى كل وقت وحين ومهما كان قوة هذا المرض وما يحقق من آلام .

دعاء الشفاء العاجل “اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية”.

أدعية الشفاء العاجل

  • اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وبصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل.
  • اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهم يا مسهّل الشديد، ومليّن الحديد، ويا منجز الوعيد ويا من توكل كل يوم في أمر جديد، أشف مرضانا .
  • أنزل رحمة من رحمتك، وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.

أهمية الدعاء إلى الله تعالى

يعتبر الدعاء الى المولى عز وجل من الأمور الواجبة على كل مسلم ومسلمة وذلك لما يكون من أهمية هذا الدعاء بالنسبة الى العباد من المسلمون فى كل مكان ، اذ يعمل الدعاء الى الله بمختلف ما يكون من صور وأشكال هذا الدعاء على توثيق الصلة بين العبد وخالقه والتى تأتى هذه الصلة من خلال المناجاة المسماة بالدعاء والتى تصل بالعبد الى مرتبة عالية من مراتب الإيمان .

كلمات تقال عند المرض

  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ وأنت أرحم الرّاحمين.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، لا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم .
  • لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ.
  • سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر .اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض .

الدعاء للمريض

يعمل الدعاء الذى يقال من شخص معافى الى شخص مصاب بأى من الأمراض على إنشاء حالة من الحب بين هذان الشخصان ، وهذه الحالة تربط بين الأشخاص برابطة الحب والمودة والوفاء والتى تأتى هذة الحالة فى ظل الخضوع تحت راية حب الله والعمل من أجل ارضاء وجهه الكريم ، اذ أن الانسان المصاب بأى من الأمراض يحب من يقوم بزيارته و الجلوس معه فى جو إيماني ممتع ويشتاق الى مجالسته .

ثواب المريض الصابر على المرض

الكثير من الأحاديث النبوية التى قد ورددت عبر السنة المشرفة عن الرسول محمد صل الله عليه وسلم تكشف عن ما يكون من أجر كبير وثواب من الله تعالى الى عباده الصابرين ، وهذا الصبر المذكور فى عدد من الأحاديث الشريفة بالاضافة الى بعض من آيات القرآن الكريم والذى يكون جزائه الفوز بالجنة ونعيم الآخرة يشمل قدرة الاحتمال التى يجب أن يتميز بها العبد الصالح فى كافة الحالات من الصبر على المرض أو نقص المال والصبر على المصائب بشكل عام .

طيب الرزق بهدف استجابة الدعاء

للدعاء المستجاب عدد من العناصر التي يجب أن يلتزم بها العبد المسلم فى أثناء الدعاء ، أيا كان هذا الدعاء من دعاء الشفاء من الأمراض أو دعاء الرزق أو دعاء الاستغفار وغير ذلك من الأدعية الدينية ، إذ ينبغي على المسلم الداعي إلى الله تعالى لكى يكون دعائه مستجاب العمل على طيب ما يقوم به من مصادر رزقه وعدم الخوض فى أى من الأعمال التى تدخل فى دائرة الحرام من أجل الرزق وجلب المال .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *