التخطي إلى المحتوى

ادعية دينية مكتوبة مؤثرة ورائعة عبر موقع أدعية وأذكار؛ عادةً ما تكون أسمى علاقة في هذه الدنيا هي التي تكون بين العبد وربه إذ إنها تقوم على الحب الروحي واليقين والإيمان بأن الله هو عون عبده أينما كان وكيفما كان وتكون أقوى وأفضل علاقة عندما يتحلى البعد بالإيمان الشديد ويتمسك بالدعاء في كل الأوقات و باختلاف الظروف.

أدعية مختارة من السنة مكتوبة

أوصى الرسول الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم” بكثرة التضرع إلى الله تعالى والدعاء له لأن الله تعالى يحب عبده اللحوح له في الدعاء وطلب الحاجة ولذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه السلف الصالح والتابعين لهم يوصون بكثرة الدعاء، ومن الأدعية التي جاءت في السنة النبوية الشريفة، وهي تُعد من أفضل الأدعية المختارة والمكتوبة.

  • ((اللّهم إنّي أسألك عيشةً نقية، وميتة سويَّة، ومردّاً غير مُخزٍ ولا فاضح)).
  • ((اللّهمّ إليك أشكو ضعف قوّتي وقلّة حيلتي وهواني على النّاس، يا أرحم الرّاحمين، أنتَ ربّ المستضعفين، وأنت ربّي، إلى من تكلني؟ إلى بعيدٍ يتجهّمني؟ أم إلى عدوٍّ ملّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليّ غضب فلا أبالي ولكن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الّذي أشرقت له الظّلمات، وصلح عليه أمر الدّنيا والآخرة من أن تنزل بي غضبك أو يحلّ عليّ سخطك، لك العتبى حتّى ترضى، ولا حول ولا قوّة إلاّ بك. اللّهم مَتِّعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مِني، وانصرني على من يَظلمني، وخذ منه بثأري)).
  • ((اللّهمّ فارج الهم، كاشف الغم، مُذهب الحزن، اكشف اللّهمّ عنّا همّنا وغمّنا، وأذهب عنّا حزننا)).
  • ((لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلّا الله رب العرش العظيم، لا إله إلّا الله رب السماوات، ورب الأرض، ورب العرش الكريم” متفق عليه. ٤_اللّهم إنّي أسألك من فضلك ورحمتك، فإِنّه لا يَملكها إلّا أنت”. اللّهمّ لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنتَ تجعل الحزن إذا شئتَ سهلا)).

أفضل الأدعية أثناء الصلاة

من أجمل الأوقات التي يمكن أن يتضرع العبد إلى ربه ويدعوه وقت الصلاة؛ لأن الصلاة في المعجم تحمل معنى الدعاء كما أن العبد يكون أقرب ما يكون لربه في وقت السجود كما قال نبينا الحبيب لذلك يكون الأنسب لنا أن ندعوا الله عز وجل ونحن نصلي وعندما نقيم الليل تضرعا وخفية ورجاء للمولى عز وجل الذي هو عون عبده وملاذه في الدنيا والآخرة، وأحد أهم شروط تقبل الدعاء أن نتوسل إليه وأن نقنت ونخلص ونخضع له بكامل روحنا لله، ومن أفضل الأدعية أثناء الصلاة.

  • ((اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، وأنت على كل شيء قدير)).
  • ((اللهمّ إنّي أستغفرك لكلّ ذنب خطوت إليه برجلي، ومددت إليه يدي أو تأمّلته ببصري، أو أصغيت إليه بأذني، أو نطق به لساني، أو أتلفت فيه ما رزقتني ثمّ استرزقتك على عصياني فرزقتني، ثمّ استعنت برزقك على عصيانك فسترته عليّ، وسألتك الزّيادة فلم تحرمني ولا تزال عائدا عليّ بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين)).
  • ((اللهم اكفني ما أهمني، وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى، واغفر لي ذنبي، ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى، وجنبني العسرى، اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني سواء من أمر دنياي وآخرتي فرجًا ومخرجًا، وارزقني من حيث لا أحتسب، واغفر لي ذنوبي، وثبت رجاك في قلبي، و اقطعه ممن سِواك، حتى لا أرجو أحدًا غيرك، يا من يكتفي من خلقه جميعًا، ولا يكتفي منه أحد من خلقه، يا أحد، من لا أحد له انقطع الرجاء إلا منك)).
  • ((اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي)).

دعاء صلاة التهجد

على الرغم من أن جميع الصلوات مستحب فيها الدعاء إلا أن صلاة التهجد تُعد من أفضل وأكثر العبادات التي يُستحب فيها الدعاء لأن بها يتقرب العبد لربه بقدر كبير؛ فهي عبارة عن قيام الليل في واحداً من أفضل شهور العام على الإطلاق وهو شهر رمضان الكريم” في أكثر الأوقات المستحبة فيه وهي “الأيام العشر الأواخر في رمضان” لذلك لابد على الإنسان أن يستغل هذه الصلاة من أجل الدعاء لتلبية حاجاته.

  • ((اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت. سجد وجهي للذي خلقه وصوّره وشق سمعه وبصره؛ تبارك الله أحسن الخالقين)).
  • ((اللهم إن كانت هذه ليلة القدر، فاقسم لي فيها خير ما قسمت/ واختم لي في قضائك خير مما ختمت، واختم لي بالسعادة فيمن ختمت)).
  • ((اللهم اجعل اسمي في هذه الليلة في السعداء، وروحي مع الشهداء، واحساني في عليين وإساءتي مغفورة. اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم ونعوذ بك من الشر كله عاجِله وآجِله ما علمنا منه وما لم نعلم. يا عزيز يا غفور، اللهم اجعل خاتمتنا هذه ختمة مقبولة مباركة على من جمعها وقرأها وكتبها وسمعها، وأمن على دعائها برحمتك يا أرحم الراحمين)).

اجمل ادعية صلاه التهجد

  • ((اللهم افتح لي في هذه الليلة باب كل خير فتحته لأحد من خلقك وأوليائك وأهل طاعتك، ولا تسده عني، وارزقني رزقا تغيثني به من رزقك الطيب الحلال)).
  • ((اللهم ما قسمت في هذه الليلة المباركة من خير وعافية وصحة وسلامة وسعة رزق، فاجعل لي منه نصيب، وما أنزلت فيها من سوء وبلاء وشر وفتنة، فاصرفه عني وعن جميع المسلمين)).
  • ((اللهم أغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وعلانيته وسره)).
  • ((اللهم أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك)).

المضطر والمكروب

إن الإنسان اليائس الذى يقف عند حال معين ولا يستطيع أن يتخذ فيه خطوة جديدة لعجزه عن فعل شيء أو خوفاً من الله عز وجل فإنه لا يجد باباً آخر غير الله مما يجعله يلجأ إليه عن طريق القيام بصور العبادات المختلفة بأداء الصلاة والدعاء لربه كثيراً لفك كربته التي يعاني منها، ويكون هذا الإنسان مدرك بيقين كامل بأن الله سوف يجبر بخاطره وينصره ويكرمه.

وإذا قمنا بالبحث في القرآن الكريم وأمعن النظر والتفكر فيه؛ فإننا سوف نجد أن هناك آيات قرآنية كثيرة خاصة بالدعاء وهى هامة جدا ولها منافع كثيرة ويستجيب لها الله تعالى، ومن أفضل ما يمكن أن يقوله الإنسان في دعاء المضطر والمكروب.

ادعيه المضطر والمكروب

  • ((اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا)).
  • ((أخرج أحمد وأبو داود عن نفيع بن الحارث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “دعوات المكروب: اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت”)).
  • ((أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: “لا إله إلا الله العظيم لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم”)).
  • ((أخرج أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أسماء بنت عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ألا أعلمك كلمات تقولينهن عند الكرب، أو في الكرب: الله الله ربي لا أشرك به شيئا)).
  • ((ومنه دعاء ذي النون وهو في بطن الحوت، فقد أخرج أحمد والترمذي عن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “دعوة ذي النون وهو في بطن الحوت: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله له”)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *