التخطي إلى المحتوى

ادعية عشر ذي الحجة كاملة مستجابة, يأتي شهر ذو الحجة من كل عام محملا بروائح طيبة تحمل نسمات مباركة تتمثل فى أيام أداء فريضة الحج التي فرضها الله تعالى على عباده المسلمين فى كل مكان حيث تشهد الأيام العشر الأولى من ذي الحجة يوم عرفة وهو الركن الأكبر من أركان الحج وما يتمتع به من نفحات ايمانية، ولهذا فإن المسلم يعمل في هذة الأيام المباركة على اغتنام ما فيها من حسنات عبر ادعية عشر ذو الحجة والقيام بصالح الأعمال.

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير» [أخرجه الترمذي في الدعوات]

ادعية عشر ذي الحجة

اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي .

اللَّهُمَّ رَبَّنَا لكَ الحَمْدُ أنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ رَبُّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، ولَكَ الحَمْدُ أنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ والأرْضِ ومَن فِيهِنَّ، أنْتَ الحَقُّ، وقَوْلُكَ الحَقُّ، ووَعْدُكَ الحَقُّ، ولِقَاؤُكَ الحَقُّ، والجَنَّةُ حَقٌّ، والنَّارُ حَقٌّ، والسَّاعَةُ حَقٌّ.

اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وإلَيْكَ خَاصَمْتُ، وبِكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وما أخَّرْتُ، وأَسْرَرْتُ وأَعْلَنْتُ، وما أنْتَ أعْلَمُ به مِنِّي، لا إلَهَ إلَّا أنْتَ .

اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ، وشَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى وشَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ .

اللَّهُمَّ اغْسِلْ قَلْبِي بماءِ الثَّلْجِ والبَرَدِ، ونَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطايا كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وباعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطايايَ كما باعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ والمَغْرِب .

فضل عشر ذي الحجة

الأيام العشر الأولى من شهر ذو الحجة هى أيام مباركة وقد تم ذكرها فى السنة النبوية وآيات القرآن الكريم ، ومن هنا تظهر أهمية ادعية عشر ذو الحجة فى مدى استجابة الله عز وجل لدعاء العباد فى هذة الأيام المباركة التى تتميز بأفضلية خاصة عن باقى الأيام ، حيث تجتمع كافة أمهات العبادات فى تلك الأيام الفضيلة الأيام الأولى من شهر ذو الحجة وهى الصلاة والصوم وأيضا الصدقة والحج.

ويجتمع فى الليالى العشر من ذو الحجة أكثر من ركن من أركان الإسلام وهي الصلاة باعتبارها الركن الأول من أركان الإسلام ، والركن الرابع من تلك الأركان وهو الصوم ، بالاضافة الى تمييز تلك الأيام العشر أيضا بالركن الخامس من الأركان التى يرتكز عليها دين الإسلام الحنيف وهو حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا .

ادعية عشر ذي الحجة المأثورة

  • لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ .
  • اللهمَّ إنك عفوٌ تحبُّ العفوَ فاعفُ عني .
  • اللهمَّ إنَّي أعوذُ بكَ منْ علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يسمعُ، ونفسٍ لا تشبع .
  • اللهمَّ إنَّا نسألُك قلوبًا أواهةً مخبتةً منيبةً في سبيلكِ .اللهمَّ إنا نسألكَ عزائمَ مغفرتكَ، ومنجياتِ أمركَ .
  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي ظُلْمًا كَثِيرًا، ولَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ، فَاغْفِرْ لي مِن عِندِكَ مَغْفِرَةً إنَّكَ أنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ .
  • اللَّهُمَّ لكَ أسْلَمْتُ، وبِكَ آمَنْتُ، وعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ .
  • اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وعَذابِ النَّارِ، وفِتْنَةِ القَبْرِ وعَذابِ القَبْرِ .

أفضل الأعمال في عشر ذي الحجة

من النعم التي أنعم الله تعالى بها على عباده فضلا عن نعم الصحة والرزق الحلال ونعمة الإسلام وغير ذلك من نعم الله التى لا تعد ولا تحصى ، ما كشفت عنه الأحاديث النبوية المشرفة من وجود مواسم العبادات يوجب على العبد اغتنامها من أجل الفوز برضوان الله واكتساب الحسنات.

وهذة المواسم تتمثل فى أشهر كاملة والمقصود هنا شهر رمضان المبارك ، وليالى مباركة مثل ليلة القدر والليالي العشر الأولى من شهر ذو الحجة ، بالاضافة أيضا الى ليلة النصف من شعبان وغير ذلك من الأيام والليالي المباركة التى توجب على الإنسان المسلم الاجتهاد في العمل الصالح من أجل اغتنام الفرصة وكسب أكبر عدد من الحسنات ترفع بها قدره عند الله تعالى وتضاف الى ميزان حسناته.

ومن أحب الأعمال فى تلك المواسم المشار اليها الدعاء لله عز وجل ، إذ تعتبر أدعية عشر ذو الحجة فى هذا المقام من أجمل الأعمال التى تجب في تلك الأيام والليالي المباركة.

افضل اوقات للدعاء المستجاب

 

  • من أفضل أوقات إستجابة يوم عرفة.
  • والدعاء في الثلث الأخير من الليل.
  • وعند الآذان، والوقت بين الأذان وإقامة الصلاة.
  • كما أن وقت السجود، وبعد الانتهاء من الصلاة من الأوقات التى يزيد فيها رجاء الإجابة.
  • إلى جانت وقت نزول المطر.
  • كما أن وقت الإفطار من الصيام، من أكثر أوقات إجابة الدعاء.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *