التخطي إلى المحتوى

أدعية للزوج المتوفي مستجابة عبر موقع أدعية وأذكار؛ العلاقة الزوجية من أرقى وأفضل العلاقات الإجتماعية على الإطلاق، والتي ذكرها المولى عز وجل في كتابه العزيز في العديد من المرات منهم قوله تعالى ((وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً)) لذلك يكون تأثير وفاة الزوج على زوجته كبير للغاية، ويؤثر ذلك بالسلب سواء كان على نفسيتها أو على بقية حياتها الأسرية إن كانت تملك أطفالاً منه.

وعندما يرحل الزوج عن عالمنا؛ لا تجد الزوجة حلاً آخر سوى مواصلة حياتها والدعاء له بصورة مستمرة حتى تلقاه في الأخرة، وعلى الرغم من أن السنة النبوية أو الكتاب لم يرد بها أدعية مخصصة للزوج المتوفى إلا أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تقوم الزوجة بترديدها أسوة بالرسول الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم” وتختص بها زوجها المتوفي.

ادعية للزوج المتوفي من السنة

مثلما أشرنا في السطور السابقة أن الرسول الكريم لم يدعو بدعاء خاص بالزوج المتوفى وإنما كانت أدعيته للميت بصورة عامة، ولكن عند الدعاء بهذه الأدعية كان يذكر اسم المتوفي لهذا من السهل أن تقوم الزوجة بترديد بعض الأدعية من السنة والتي تذكر فيها اسم زوجها راجية من الله عز وجل أن يتقبل منها ويجعل في ميزان حسنات زوجها.

  • ((اللهم ارحم زوجي، اللهم ارحم زوجي؛ رب إنه خرج مني وأنا استودعتك إياه فاحفظه لي بحفظك حتى ألقاه، وأسكنه الجنة واجزه عني رفيع منازلها اللهم أفسح له في قبره مد بصره وافرش قبره من فراش الجنة؛ اللهم أجعل ما أصابه تكفيراً له ورفعة لدرجاته؛ اللهم أدخله الجنة من غير حساب ولا سابقة عذاب)).
  • ((اللهم أطعم زوجي من ثمار الجنة واجعل من نهر الكوثر شرابه اللهم افسح له في قبره وافتح له باب تهب منه نسائم الجنة لا يسد أبدا، ربي اغفر له وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين)).
  • ((اللهم يا الله يا كريم مد لزوجي في قبره، اللهم مد له في بصره، اللهم اجعل قبر زوجى روضة من رواض الجنة يا الله، اللهم لا تجعل لزوجي قبره حفرة من حفر النار، الله ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله آجرني في هذه المصيبة، واخلف علي بما هو خير لي، اللهم لا تفتني من بعده، اللهم لا تحرمني أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون)).
  • ((اللهم ابدل لزوجي دارا خيرًا من داره، اللهم ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل زوجي الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله أعزه من عذاب القبر، وأعزه يا الله من عذاب النار)).

دعاء لزوجي التوفي

تتأثر الزوجة بشدة في حالة وفاة زوجها وتشعر بعدم الأمان من بعده سواء كانت قد أنجبت منه أم لم يقدر لها الله إلا أن الزوج بالنسبة للزوجة هو بمثابة درع الأمان الذي تحيا عليه، ومع رحيله تشعر كأن العالم قد أنهار من أسفلها لهذا تحرص الزوجة دائماً على ترديد العديد من الأدعية في الأوقات المختلفة.

  • ((اللهم ارحم ذلك الجسد النائم الطاهر، اللهم اسكب على زوجي السكينة والرحمة والمغفرة اللهم اجعله من عبادك السعداء)).
  • ((اللهم أرحم زوجي فهو أغلى ما فقدت، ربي إني اشتقت لمبسمه فأجعله يا رب مبتسم في فردوسك الأعلى اللهم اجعل الجنة داره ومقره)).
  • ((اللهم أرحم من لا شمس تشرق عليهم ولا قمر يضيء عتمتهم اللهم أنر قبورهم واسقها بفيض من جنتك، وهب لهم سعة لا يرى لها نهاية، اللهم أرحم زوجي وأموات المسلمين)).

أدعية للزوج المتوفى مستجابة

يكون الزوج بالنسبة للزوجة هو كل شيء حيث تعتبره الزوج والأخ والأب والصديق والحبيب، وعند رحيله تشعر الزوجة بأن جزء من روحها قد رحل عن هذا العالم لهذا تقوم الزوجة التي تفقد زوجها بالدعاء بعدد من الأدعية للزوج المتوفى التي تتمنى أن يستجيبها الله عز وجل وأن يجعلها في ميزان حسناته.

  • ((اللهم أدخل زوجي بمنك وكرمك جنات النعيم، اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى نزلاً له، اللهم أبني له بيتاً في الجنة واجعل ملتقانا هناك؛ ربنا وارزقنا الصبر والسلوان)).
  • ((اللهم إن زوجي في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عندك خاليا من الذنوب والخطايا، واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الرحمين)).
  • ((اللهم أرحم زوجي الذي رحل من الدنيا دون ان يودعني واشتاقت له روحي ولم تجده ربيّ ارحم من نام بأحضان التراب وارحم وحدته يا أرحم الراحمين)).
  • ((ربي انه ليس معي ولكنه في قلبي في دُعائي انتقل إلى جوارك لكنه موجود في كل تفاصيل حياتي؛ اللهم أرحم زوجي بقدر اشتياقي له)).

دعاء قصير للزوج المتوفى

تشعر الزوجة بالحزن الشديد والأسى عند موت زوجها لهذا تقوم بترديد العديد من الأدعية لهذا الزوج لحين اللحاق به في الأخرة، وعادةً ما تقوم الزوجة بالدعاء لزوجها في كل وقت من اليوم وأثناء قيامها بالأعمال المنزلية المختلفة لذلك قد يكون الدعاء القصير للزوج المتوفى هو الأفضل للزوجات لسهولة الدعاء باستمرار دون إنقطاع أو الحاجة للقراءة من مصدر ما.

  • ((اللهم تقبل منه القليل وتجاوز عنه التقصير)).
  • ((اللهم اجعل مرضه كفارة لجميع ذنوبه . واجعل آخر عذابه عذاب الدنيا)).
  • ((اللهم ثبته بالقول الثابت وارفع درجته واغفر خطيئته وثقل موازينه)).
  • ((اللهم حاسبه حسابا يسيرا يامن هو ارحم من عباده بأنفسهم و من الأم بولدها)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *