التخطي إلى المحتوى

أدعية للزوج المريض بالشفاء العاجل عبر موقع أدعية وأذكار؛ إن الزواج هو شريعة محكمة من شرائع الله تعالى في الأرض وهذا ما أخبرنا به نبينا محمد عليه الصلاة والسلام من خلال القرآن الكريم والأحاديث الشريفة المختلفة التي أكدت على أهمية الزواج في حياة الإنسان سواء كان ذكراً أو أنثى.

دعاء للزوج بالشفاء من السنة مستجاب

يعد الرسول الكريم عليه السلام خير وأفضل مثال للزوج الصالح البار بزوجته وعونها في الدنيا وأهمية الزوج في حياة الزوجة والأسرة بالإضافة إلى زوجاته التي ضربن مثلا للزوجة الصالحة والعائلة له في السراء والضراء في الفرح والحزن وخاصة أوقات الشدائد، وكل هذه الأفعال قد وصلت إلينا عن طريق الأحاديث الشريفة والصحابة الذين نقلوا أفعال الرسول، ومنها تعرفنا على دور كلا من الزوج والزوجة في حياة بعضهما البعض، ومن أفضل ما يمكن أن تفعله الزوجة لزوجها في وقت الضعف والمرض هو الدعاء له راجية الله عز وجل أن يستجيب لها من خلال الدعاء للزوج بالشفاء من السنة النبوية الشريفة.

  • قال رسول الله: ((بسمِ اللهِ ثلاثًا وقُلْ سبْعَ مرَّاتٍ: أعوذُ باللهِ وقدرتِه مِن شرِّ ما أجِدُ وأُحاذِرُ)).
  • ((أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا)).
  • ((بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ في الأرضِ ولَا في السَّماءِ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ ثلاثَ مرَّاتٍ)).
  • ((بسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أرْضِنَا، برِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا، بإذْنِ رَبِّنَا).[٤] (لا بَأْسَ، طَهُورٌ إنْ شَاءَ اللَّهُ)).
  • ((اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري)).
  • قراءة سورة الفاتحة على المريض، قال تعالى: ((بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ* الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ* مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ* إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ* اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ* صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ)).
  • قراءة المعوذتين على المريض؛ وهي سورة الفلق، قال تعالى: (قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ))

ايات قرانيه لشفاء الزوج

  • وسورة الناس، قال تعالى: ((قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ)).
  • سورة الإخلاص: ((قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ)).
  • آية الكرسي: ((اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)).
  • أواخر سورة البقرة: ((آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)).

أدعية للزوج المريض بالشفاء

إن الزوج هو عماد الأسرة وقوامها، وإن الرسول صلى الله عليه وسلم أوصى زوجات المسلمين بطاعة أزواجهم وإعانتهم في كل الأوقات، وقال صلى الله عليه وسلم لهن: أن طاعة الزوج من طاعة الله وأن الله تعالي كما يحاسب الزوج علي زوجته أيضاً يحاسب الزوجة عن الزوج.

ويكون الحساب على كل أفعال المرأة فمثلاً فيما أغضبته وفيما فعلته لأجله ولأجل إعانته خاصة لو أن الزوج مريض، وهنا يقع علي عاتق المرأة لأنها سوف تحاسب علي زوجها الذي هو سندها في الدنيا فلا بد ان تكون له هكذا فهو الأقرب إليها لذلك قد يكون الدعاء للزوج المريض هو أقل ما يمكن أن تفعله الزوجة لزوجها.

  • ((اللهُمَّ اشفِ زوجي وعافِه، اللهُمَّ اشرح صدره للإيمان، اللهُمَّ ارزقه الهداية، اللهُمَّ أره الحقّ حقّاً وارزقه اتّباعه، وأره الباطل باطلاً وارزقه اجتنابه، اللهُمَّ أبعِد عنه رفقاء السوء، اللهُمَّ جنّبه الفواحش والمعاصي)).
  • ((اللهُمَّ إني أسالك باسمك الأحد، أن ترزق زوجي برّ والديه، وتعينه على طاعتهما. اللهُمَّ أطل في عمر زوجي بالصحة والعافية، يا رب لقد منحني السعادة يوماً، فامنحه السعادة دهراً، يا رب، قد فتح لي باب الحب فافتح له أبواب رحمتك)).
  • ((ربِّ، إنك تعلم أن زوجي حبيبي وقرة عيني، فاحفظه لى وبارك في عمره وزدني حباً له، يا ربّ إن كان يشكو وجعاً وحزناً فكن له عوناً، وخفّف عنه مصائب الحياة، وإن كان يشعر بالفرح والسرور فزده سعادةً وسروراً)).
  • ((اللهُمَّ حصنّي وزوجي بحصنك الحصين وحبلك المتين، من كيد الكائدين، وحسد الحاسدين، وسحر الساحرين، وظلم الظالمين، وعبث العابثين، وتسلّط الجن والشياطين، وتلبّسهم)).

أفضل الأدعية للزوج المريض

إن رعاية الزوجة بزوجها المريض أمر واجب عليها كما أنها تُقربها من غايتها السامية دينياً وروحياً، وهي أخذا الثواب ورضا الله سبحانه وتعالى عنها ودخول الجنة لذلك تكون رعاية الزوجة لزوجها المريض من انواع البر فتكون هي حينئذ بارة بزوجها مما يجعل الزوجة في مثل هذه الأوقات تلجأ إلى المولى عز وجل دعاية أن يشفي لها زوجها وأن يبارك في عمره بعدد من الصيغ المختلفة من الأدعية، وخلال هذه الفقرة سوف نستعرض عدد من أفضل الأدعية للزوج المريض بالشفاء العاجل.

  • ((اللهُمّ إني أسالك باسمك الأعظم، الذي إذا سُئِلت به أجبت، أن تصرف عن زوجي كل سوء)).
  • ((اللهُمَّ إنّي أدعوك بكرمك وجودك أن تحفظ لي زوجي، وترزقه الصحة والعافية، ربّي إنّي أحببته ولا أرى للدنيا جمالاً دونه، فأدعوك ألّا تحرمني منه، وتجعله بجواري سنواتٍ لا تُعدّ، بحُبٍّ، وإخلاص، ومودةٍ، ورحمةٍ)).
  • ((اللهُمَّ اصرف عني وعن زوجي كل ما يكدّر صفونا، وأبعد عن زوجي كل سوء يا أرحم الراحمين)).
  • ((يا رب، يا حي، يا قيوم، أسألك بكل اسم سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تشفي زوجي شفاءاً لا يغادر سقماً)).
  • ((اللهم رب الناس؛ أذهب البأس واشفي زوجي فأنت الشافي؛ لا شفاء إلا شفائك؛ شفاءاً لا يغادر سقماً)).

أدعية للزوج المريض بالشفاء العاجل

أدعية للزوج المريض بالشفاء العاجل هو أجمل ما تفعل الزوجة لحبيبها وزوجها وسندها في هذه الحياة أثناء وقت المرض الذي يفقد فيه الزوج قوته التي يشعر بها، وهو ما قد يؤثر على نفسية الزوج سلبياً لهذا تتسلح الزوجة وقتها بسلاح الدعاء حتى يتعافى زوجها سريعاً من مرضه ويعود كما كان متمتعاً بصحته الجسدية والنفسية الجيدة.

  • ((ربَّنا اللهُ الذي في السَّماءِ تقدَّس اسمُك أمرُك في السَّماءِ والأرضِ كما رحمتُك في السَّماءِ فاجعلْ رحمتَكَ في الأرضِ اغفرْ لنا حُوبَنا وخطايانا أنت ربُّ الطَّيِّبينَ أنزِلْ رحمةً وشفاءً من شفائِك على وجعِ زوجي فيبرأُ)).
  • ((اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفي زوجي وتمدّه بالصحّة والعافية)).
  • ((اللهم ربّ الناس، ملك الناس، أذهب البأس، واشفِ زوجي أنت الشافي، شفاءً لا يغادر سقماً)).
  • ((اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك إنّك على كلّ شيءٍ قدير)).
  • ((أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن تشفي زوجي)).
  • ((اللهمّ ألبس زوجي ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين)).
  • ((أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك زوجي وسائر مرضى المسلمين)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *