التخطي إلى المحتوى

أدعية للميت قصيرة ومستجابه بإذن الله عبر موقع أدعية وأذكار؛ الدعاء للميت من أفضل الأعمال التي يمكن أن يفعلها الأحياء للمتوفي والتي يصل أجرها بالفعل إليه خاصة أن الرسول الكريم قد على ذلك من خلال العديد من الأحاديث الشريفة والأفعال التي كان يقوم بها عند حدوث حالة وفاة في عهده، ومن أهم الأحاديث التي نعرفها جميعاً قوله “صلى الله عليه وسلم” [إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له]، رواه مسلم.

دعاء للميت من السنة قبل الدفن

ورد عن الرسول الكريم العديد من الأحاديث الشريفة التي جاءت بها أدعية مختلفة للميت باختلاف التوقيت سواء عند الوفاة أو الغسل ومن بعدها الصلاة عليها، وعند تشييع الجنازة ودفن المتوفي في النهاية، وتعد هذه الأدعية هي أفضل ما يمكن أن ندعو به للميت راجين من الله عز وجل أن يتقبل منا وأن يجعله في ميزان حسنات هذا المُتوفي، وفيما يلي سوف نتعرف على دعاء للميت من السنة.

  • دعاء المُصاب بمصيبة الموت :«إنا لله وإنا إليه راجعون. اللهمّ! أجرني في مصيبتي وأخلف لي خيرًا منها» [رواه مسلم 918].
  • الدعاء عند إغماض الميت :«اللهمّ اغفر لفلان (باسمه) وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين. واغفر لنا وله يا ربّ العالمين. وافسح له في قبره. ونور له فيه» [رواه مسلم 920].

دعاء طويل للميت مكتوب

  • الدعاء للميت في الصلاة عليه :– «اللهمّ! اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثّلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثّوب الأبيض من الدّنس، وأبدله دارًا خيرًا من داره. وأهلًا خيرًا من أهله وزوجًا خيرًا من زوجه، وأدخله الجنة وأعزه من عذاب القبر (أو من عذاب النّار)» [رواه مسلم 963].- «اللهمّ اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا، اللهمّ من أحييته منّا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منّا فتوفه على الإيمان، اللهمّ لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده» [رواه ابن ماجه 1226 وصححه الألباني].- «اللهمّ إن فلان بن فلان في ذمّتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النّار وأنت أهل الوفاء والحقّ فاغفر له وارحمه إنّك أنت الغفور الرّحيم» [رواه ابن ماجه 1227 وصححه الألباني].- «اللهمّ عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عنه» [صححه الألباني 159 في أحكام الجنائز].
  • الدعاء للفرط في الصلاة عليه :– «اللهمّ! أعزه من عذاب القبر» [صححه الألباني 1631 في تخريج مشكاة المصابيح]، وإن قال: “اللهم اجعله فرطًا وذخراً لوالديه، وشفيعًا مجابًا، اللهمّ ثقل به موازينهما وأعظم اجورهما، وألحقه بصالح المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم، وقه برحمتك عذاب الجحيم، وأبدله داراً خيرًا من داره، وأهلًا خيرًا من أهله، اللهمّ اغفر لأسلافنا، وأفراطنا، ومن سبقنا بالإيمان” فحسنٌ، “اللهمّ اجعله لنا فرطًا، وسلفًا وأجرًا”.

دعاء للميت بعد الدفن من السنة

ورد عن الرسول الكريم عدد من الأدعية التي كان يدعو بها عند دفن الميت وإدخاله إلى القبر، وخلال هذه الفقرة سوف نتعرف على دعاء للميت بعد الدفن قد جاء إلينا عن حبيبنا المصطفى “صلى الله عليه وسلم”.

  • الدعاء عند إدخال الميت القبر :– «بسم الله وعلى سنّة رسول الله» [رواه أبو داود 3213 وصححه الألباني].
  • الدعاء بعد دفن الميت :– «كان النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التّثبيت فإنّه الآن يُسأل» [رواه أبو داود 3221 وصححه الألباني].
  • دعاء التعزية :– «إن لله ما أخذ وله ما أعطى. وكل شيء عنده بأجلٍ مسمًّى…. فلتصبر ولتحتسب» [رواه البخاري 7448 ومسلم 923].
  • دعاء زيارة القبور :– «السّلام على أهل الدّيار من المؤمنين والمسلمين ويرحم الله المستقدمين منّا والمستأخرين. وإنّا إن شاء الله، بكم لاحقون» [رواه مسلم 974].

دعاء الميت كامل مكتوب

أجتهد أولو العلم على مر السنوات واختلاف العصور وجددوا من صيغ الدعاء للميت إلا أنها لم تختلف كثيراً عما جاء عن الرسول الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم”بما يتيح للأحياء ترديد العديد من الأدعية طالبين الرحمة والمغفرة للمُتوفي لأن معظم هذه الأدعية على الرغم من اختلاف الصيغ الخاصة بها إلا أن فحواها يكون متشابهاً بطلب الغفران من المولى عز وجل للميت وإدخاله الجنة والعفو عنه ويقيه من عذاب النار.

  • ((اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد)).
  • ((اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً)).
  • ((اللهمّ ارزقه بكلّ حرفٍ في القرآن حلاوةً، وبكلّ كلمة كرامةً، وبكلّ اّية سعادةً، وبكلّ سورة سلامةً، وبكل جُزءٍ جزاءً)).
  • ((اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”)).
  • ((اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”)).

دعاء للميت قصير مستجابة

توجد العديد من الأدعية التي يمكن أن نرددها بشكل مستمر من أجل المتوفي سواء كان قريباً أو غير ذلك، ومن هذه الأدعية ما هو طويل والبعض الآخر قصير، ولكن النوع الأخير يكون مفضل الدعاء القصير الذي يَسهل حفظه لهذا سوف نقدم بعرض دعاء للميت قصير، ومعظم الأدعية القصيرة للميت التي سوف ترد في هذه الفقرة هي عبارة عن بعض الأدعية الكبرى التي قام الناس والعلماء بتقسيمها إلى جمل قصيرة يمكن حفظها بسهولة والدعاء بها بالإضافة إلى أنها في الوقت نفسه متوافقة مع تعاليم الدين الإسلامي وبعضها جاء من السنة النبوية.

  • ((اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين)).
  • ((اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”)).
  • ((اللهمّ اجعله من الّذين سعدوا في الجنّة، خالدين فيها ما دامت السّماوات والأرض)).
  • ((اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً)).
  • ((اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم)).
  • ((اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *