التخطي إلى المحتوى

ادعية مسائية قصيرة ومستجابة عبر موقع أدعية وأذكار؛ عندما يأتي المساء علينا نشتاق ونحن لرب خاصة أننا نغفل عن عبادته بصورة كبيرة طوال اليوم نتيجة لتمضية الكثير من الوقت في العمل وغيره من الأعمال الصباحية المختلفة، ولكن عندما يحل المساء في كثير من الأحيان نجتمع بالعائلة ونصل رحمنا أو أننا نتقرب إلى الله تعالى من خلال الدعاء له والذكر المتواصل وصلاة قيام الليل وغيرها من مراسم العبادة الليلية التي نحاول فيها طلب العفو والمغفرة عما فعلناه من أعمال تغضب الله خلال يومنا.

وأيضاً الدعاء له بما تشتهي الأنفس لأنها هو المعين والسند فتجده دائما بجانبك في اليسر والعسر والقادر على تيسير كل أمورك في الحياة حتى التي تعجز أمامها؛ فإن قلت له يا ربى أنى بحاجتك فسوف يرد عليك قائلاً “لبيك يا عبدي” ويزيل همك وييسر لك أمرك، ومن هنا تأتي أهمية الأدعية المسائية لأن المولى عز وجل في علاه يتنزل إلى السماء الأولى فيقول في (حديث قدسي) ” يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ ، فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ دَاعٍ فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ؟ “

ادعية مسائية للحبيب

يمكن ترديد الأدعية التالي ثم إطلاق العنان لقلبك للدعاء بكل ما تريد لشخص تحبه من أعماق قلبك سواء كان أباً أو أماً أو زوجاً أو صديقاً وحبيباً، ويُفضل فعل ذلك في مكان هادئ لهذا يكون المساء من أفضل الأوقات التي نردد فيها هذا الدعاء.

  • ((اللهم اجعله ممكن تبكي عليهم الأرض والسماء بعد وفاتهم، ومن الممتد أثرهم الصالح في الحياة إلى يوم القيامة)).
  • ((اللهم ارزقه قبل الموت توبة نصوحًا. وسخر له من يدعو له بعد وفاته. واجعله من رفقاء النبي عليه الصلاة فى الجنة)).
  • ((اللهم اجعل خلقه القرآن، وثبت قلبه على دينك، واحمه من شرك الفتن، ولا تجعل حاجته عند أحد سواك بفضل وكرمك وعظمتك)).
  • ((اللهم إني أسالك أن تمنحه ما سأله منك عبد ونبيك محمد عليه الصلاة والسلام وتعوذ به من كل ما استعاذ به برحمتك وقدرتك يا أكرم الأكرمين)).
  • ((اللهم إن ذنوبه لا حصر لها وعطاياك لا حدود لها ولا يقدر مخلوق على إيفاء حق شكرها، فاجعله من التوابين الشاكرين مطمئني القلب الذين لا يصيبهم هم ولا حزن في الدنيا أو في الآخرة)).

ادعية مسائية مستجابة

قال تعالى في محكم تنزيله “وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى” وقال أيضًا في موضعٍ آخر “ألا بذكر الله تطمئن القلوب”، وتوضح الآيتين السابقتين مدى أهمية ذكر الله ودعاءه؛ فذكر الله تعالى باستمرار يجعل لسان العبد رطباً وكلامه جميل، ومن خلاله يستطيع الناس أن يشعروا بحبه وإيمانه وتسليمه بقضاء الله سبحانه وتعالى.

  • ((اللهم يا مالك السماوات والأرض ويا ذا الجلال والإكرام، أحمدك حمدًا كثيرًا وأثني عليك، وأسألك اللهم يا عالم الغيوب، ومطمئن القلوب، أن تعمر قلبي بذكرك وشكرك وحسن عبادتك، وأن تجعلني من عبادك الذاكرين القانتين الصائمين المصلين الركع السجود، سبحانك الله وبحمدك ولا إله إلا أنت لك الأسماء الحسنى كلها، يا من سلمت يونس بذكرك، وأنقذت نوحًا بذكرك، وأغثت يوسف بذكرك، أن تجعل لساني ذاكرًا لك، وقلبي شاكرًا لك، وعظامي وبدني خاشعًا لنور سلطانك وقدرتك وعظمتك التي وسعت كل)).
  • ((يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أنبئكم بخير أعمالكم، وأزكاها عند مليككم، وأرفعها في درجاتكم، وخير لكم من إنفاق الذهب والفضة، وخير لكم من أن تلقوا عدوكم فتضربوا أعناقهم ويضربوا أعناقكم»، قالوا: بلى، قال: «ذكر الله تعالى»)).

دعاء المساء للراحة وتفريج الكرب

نحن جميعا في هذا العصر المليء بالضغط والصراع الحاد ينتابنا الشعور بالحزن والإرهاق والتعب والإحباط لهذا نحتاج في كثير من الأحيان إلى أن يُخَفف عنا وأن يشعرنا أحد بالراحة اللازمة لنا لكي نجدد طاقتنا ونهنئ بحياتنا، ومن هنا تكون أول الأفعال المستحبة التي قد تجعلنا نحصل على ما نريد هو اللجوء إلى الله إن بالدعاء من خلال دعاء المساء للراحة وتفريج الكرب.

  • ((اللهم اغفر لي ما قدمت وما اخرت وما اسررت وما اعلنت وما انت اعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر وأنت على كل شيء قدير)).
  • ((يا رب لا تدع أمراً في صدري الا وحللتهَ لي ولا حلماً سكن في قلبي طويلاً الا ويسّرته لي)).
  • ((اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة)).
  • ((اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى اللهم بشرني بما انتظره منك وانت خير المبشرين)).
  • ((اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً أجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك)).
  • ((ربي أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمت علي وعلى والِدَيّ و وأنْ أعمَلَ صالحاً ترضاه وأدخِلني بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ)).

ادعية مسائية قصيرة

جميعنا يرغب في حفظ بعض الأدعية المسائية القصيرة التي يمكن أن نرددها باستمرار حتى مع الشعور بالتعب أو الإرهاق وقبل النوم مباشرة، ومن أجمل الأدعية المسائية القصيرة التي يمكن أن نرددها.

  • ((في هذا المساء؛ اللهم إن في صوتي دعاء وفي قلبي أمنية اللهم يسر لي الخير حيث كان)).
  • ((في هذا المساء الجميل أسأل الله ان يرزقنا ويرزقكم السعادة والصحة والعافية وراحة البال ونسمات الاطمئنان والخير الكثير)).
  • ((اللهم ألهمنا ابتسامه لا تغيب وصبرا لا ينفذ وروحا بك متعلقة وحمدا دائما لك لا ينقطع)).
  • ((اللهم نسألك في هذا المساء صدق التوكل وحسن الاعتماد وقوة اليقين وسخر جوارحنا لطاعتك واملأ قلوبنا بحبك)).
  • ((اللهم في هذا المساء أرو أعيننا بفرح الحياة وغيث السعادة واجعل أرواحنا صافيه من كل شيء وقربنا اليك يا كريم)).
  • ((اللهم في هذا المساء سر خواطرنا بخبر جميل وأبعد الألم والحزن عن كل قلوب)).
  • ((اللهم في هذا المساء اللهم اجعل لي نصيب في كل شيء أحببته)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *