التخطي إلى المحتوى

أدعية مكتوبة لصلاة التراويح في رمضان عبر موقع أذكار وأدعية؛ صلاة التراويح هي صلاة أخذناها من سنة الحبيب المصطفى محمد عليه افضل الصلاة والسلام، وهي ليست من الفروض بل هي صلاة يتم تأديتها عقب الانتهاء من صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر في شهر رمضان المبارك، ولا يوجد نص يدل على عدد ركعاتها، ولكن قالت السيدة عائشة “رضى الله عنها” أن الرسول “صلى الله عليه وسلم” كان لا يكثر عن إحدى عشر ركعة وكانوا أربع ركعات ثم أربع ركعات ثم ثلاث.

الجدير بالذكر أنه لم يرد في السنة النبوية الشريفة دعاء بعينه يجب على العبد أن يدعو به أثناء صلاة التراويح بل أنه من المستحب أن يدعو العبد ربه بكل ما تشتاق له نفسه ويبغاه قلبه، وخلال هذا التقرير سوف تتعرفون على عدد من الأدعية التي قد تتخذونها نهجاً تسيرون عليه أثناء الدعاء في صلاة التراويح.

سبب تسًمية صلاة التراويح

الكثير منا قد يعلم العديد من المعلومات عن صلاة التراويح إلا أن الكثير منا لا يعلم لماذا سُميت بهذا الاسم لأن هذه الصلاة تُصلى أربع ركعات وبعدها يستريح المصلين ثم يصلون أربعة ثم يستريحون وهكذا.

بداية صلاة التراويح

عندما بدأت صلاة التراويح في عصر صدر الإسلام كان الرسول صلى الله عليه وسلم يُصليها في المنزل خوفاً من أن يفهم الناس أنها فرض حتى لا يقسو عليهم، ولكن سيدنا عمر بن الخطاب “رضي الله عنه” من قال ونوه عنها في فترة خلافته، ومن هنا استمر الناس عليها كسنة في شهر رمضان المبارك.

فضل صلاة التراويح

على الرغم من أن صلاة التراويح قد بدأت سراً ثم أصبحت جهراً إلا أنه يستحب أن يتم الجهر بصلاة التراويح ويفضل أيضاً أن يتم قراءة القرآن كاملاً وختمه على مدار شهر رمضان خاصة أن لصلاة التراويح فضل كبير؛ فهي تقرب العبد لربه وتكون باباً من الأبواب التي يقبل بها دعوات الناس حتى ينجينا من مصائب كثيرة ويفتح لنا باب سعادة وتوبة ورزق كما أنها تخلق أفضل أنواع الحب ألا وهو الحب الذي يكون بين العبد في هذه الأيام العظيمة التي يكون فضلها وأجرها كبير وعظيم.

الفرق بين صلاة التراويح وصلاة التهجد

من منا يستطيع التفريق بشكل كامل وصحيح بين صلاة التراويح وصلاة التهجد التي تُصلى هي الأخرى في شهر رمضان، واختلف القول بين العلماء ولكن الرأي الغالب يقول أن صلاة التراويح هي سنة خاصة بشهر رمضان الفضيل، ولكن صلاة التهجد فهي تصلى في أي وقت، ولكنها تتميز في شهر رمضان الكريم بأنها تُصلى بداية النصف الأول من الليل حتى صلاة الفجر.

وفي الحالتين فإن الصلاتين سواء التراويح أو التهجد هما صلاة قيام ليل لذلك يتم صلاة ركعتي الوتر في صلاة التهجد في العشر الآواخر من رمضان بدلاً من صلاتهما في صلاة التراويح مثلما كان يحدث طوال الشهر الكريم، وعلى الرغم من أن كلا الصلاتين سنة وليسوا فرضاً إلا أنه من قام في رمضان وصلى الصلاتين اكتسب وربح أجراً عظيماً لدى ربه.

أفضل أدعية صلاة التراويح

أشرنا مسبقاً إلى أنه لم يرد في السنة النبوية دعاء محدد؛ يقوم العبد بالدعاء به أثناء صلاة التراويح إلا أننا سوف نذكر خلال هذه الفضل أفضل أدعية في صلاة التراويح يمكن الدعاء بها.

  • ((اللهم أنا نسألك الراحة عند الموت والعفو عند الحساب والفوز بالثواب والنجاة من العقاب يا عزيز يا وهاب يا ذا الجلال والإكرام)).
  • ((اللهم اجعل الموت خير غائب ننتظره، والقبر خير منزل نعمره واجعل ما بعده خيرا لنا يا الله يا رب العالمين)).
  • ((الله أنت السلام ومنك السلام ، وإليك يرجع السلام ،فحينا ربنا بالسلام وادخلنا دارك دار السلام يا ذا الجلال والإكرام)).
  • ((ربنا ءاتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار)).
  • ((اللهم طهًر قلوبنا من النفاق وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور)).
  • ((اللهم لا تدع لنا في مقامنا هذا ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفسته، ولا ديناً إلا قضيته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالاً إلا هديته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا قضيتها ويسرتها يسر منك وعافية)).((اللهم إنا نسألك فعل الخيرات وترك المنكرات وحب الصالحات ورحمة المساكين والفوز بالجنة والنجاة من النار يا عزيز يا غفار يا ذا الجلال والإكرام)).

دعاء صلاة التراويح مستحب

  • ((اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمال البر وتجاوز عن سيئاتنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام)).
  • ((اللهم ربنا انصرنا وانصر جميع المسلمين على أعداء الدين، اللهم مزقهم كل ممزق، وشتتهم كل مشتت، واجعل الدائرة عليهم وانصرنا عليهم، وامح آثارهم، وأورثنا أرضهم وديارهم، واردد كيدهم في نحورهم، وأعنا من شرورهم، وافعل بهم كما فعلت بثمود وعاد وفرعون ذي الأوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد، اللهم صب عليهم سوط عذاب، وحل بينهم وبين ما يشتهون، وافعل بهم كما فعلت بأشياعهم من قبل)).
  • ((اللهم ارحمنا اذا عرق منا الجبين ، وكثر منها الأنين، اللهم ارحمنا إذا أيس من الطبيب وبكى علينا الحبيب، اللهم ارحمنا اذا وارانا التراب وودعنا الأحباب و فارقنا النعيم وانقطع عنا النسيم، اللهم ارحمنا إذا اندرس رسمنا، ونُسي اسمنا ولم يذكرنا ذاكر ولم يزرنا زائر، اللهم ارحمنا يوم ترفع الدواوين وتوضع الموازين ويقوم الناس لله رب العالمين)).
  • ((اللَّهمَّ اهدِني فيمَن هديتَ، وعافِني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِك لي فيما أعطيتَ، وقنا شرَّ ما قضيتَ، إنَّكَ تقضي ولا يقضى عليْكَ، وإنَّهُ لا يذلُّ من واليتَ، تبارَكتَ ربَّنا وتعاليتَ)).

اجمل ادعية لصلاة التراويح

  • ((سبحان الله وبحمده ، عدد خلقه، وزنة عرشه، ومداد كلماته، ورضا نفسه، وكما ينبغي له وكما هو له أهل من الحمد لا ينقطع ولا ينفد من أزل الأزل إلى أبد الأبد)).
  • ((اللهم يا فارق الفرقان، ومنزل القران، خالق الإنسان، عالم السر والإعلان، بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، واقطع اللهم عنا حزب الشيطان، و زحزحنا اللهم عن النيران، وامنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضون، وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيها إمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان)).
  • ((اللهم اهدنا في من هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا في من توليت، واصرف عنا شر ما قضيت، إنك تقضي بالحق ولا يُقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت)).
  • ((اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين سلماً لأوليائك حربا على أعدائك، اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه)).
  • ((اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا و بين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين بك ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا اللهم بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا أبداً أحييتنا واجعل ذلك الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصرنا على من عادانا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا)).
  • ((اللهم آت نفوسنا تقواها، وزكها أنت خير من زكاها أنت وليها ومولاها، لك مماتها ومحياها)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *