التخطي إلى المحتوى

أدعية مكتوبة للتوبة قصيرة عبر موقع أدعية وأذكار؛ قال الرسول “محمد صلى الله عليه وسلم” [كل بني آدم خطاء وخير الخطائين التوابون]، ومن خلال هذا الحديث يمكننا التعرف على أن الخطأ أمر مفروض على الإنسان وأنه لا يوجد شخص في الوجود لم يخطأ في حياته أو يرتكب ذنب إلا أن الرسول الكريم قد أكد على أن أفضل من يرتكب خطأ ما هو الذي يعود إلى الله سبحانه وتعالى ويطلب التوبة منه.

دعاء التوبة ((اللهم إني ظلمت نفسي ظلمًا كثيرا، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم)).

دعاء التوبة مكتوب

من منا لم يرتكب ذنب محدد في حياته ويعود إلى الله نادماً رغباً منه أن يعفو عنه ويتوب عليه من فعل هذا الذنب، وعلى الرغم من تكرار الكثير منا الذنوب المختلفة إلا أننا في النهاية نعود إلى طريق الله راجين منه أن يهدينا ويبعدنا عما يغضبه، ولكن البعض منا عندما يرغب بالعودة إلى الله يجد صعوبة في طلب العفو والمغفرة لعدم قدرته على التعبير عما يشعر به لهذا سوف يقدم موقعنا عدد من الأدعية المكتوبة التي تحمل في فحواها التوبة إلى المولى عز وجل وطلب السماح والمغفرة منه.

  • ((اللهم إني أستغفرك من كل ذنب تبت منه ثم عدت إليه، وأستغفرك من النعم التي أنعمت بها علي فاستعنت بها على معاصيك، وأستغفرك من الذنوب التي لا يطلع عليها أحد سواك ولا ينجيني منها أحد غيرك، ولا يسعها إلا حلمك وكرمك ولا ينجيني منها إلا عفوك)).
  • ((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك على، وأبوء بذنبي فاغفر لي، فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، اللهم لك الحمد كالذي نقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكِي ومحياي ومماتي، وإليك مآبي، ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيءُ به الريح)).
  • ((رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)).

دعاء التوبة والإستغفار

توجد العديد من الصيغ المختلفة للأدعية التي نطلب فيها من الله التوبة علينا من الخطأ والإستغفار، وخلال هذه الفقرة سوف نعرض عليكم عدد من هذه الأدعية حتى يمكنكم ترديدها في الأوقات المختلفة وفي أوقات الضعف التي يكون الملجأ الوحيد للإنسان هو الله سبحانه وتعالى.

  • ((ربي أني ظلمت نفسي، وإلا تغفر لي وترحمني لأكونن من الخاسرين)).
  • ((رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين)).
  • ((اللهم أجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه)).
  • ((ربنا لا تجعلنا فتنة للذين كفروا واغفر لنا ربنا إنك أنت العزيز الحكيم)).
  • ((اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة وقنا عذاب النار)).

دعاء التوبة من الذنوب والمعاصي

نرتكب نحن البشر بصورة يومية الكثير من الذنوب والمعاصي، ولكن يكون أفضلنا كما سبق وذكرنا من يقوم بالعودة إلى الله طالباً منه التوبة عليه من فعل هذه الذنوب والهداية إلى طريقه وعدم البعد عنه، وعلى الرغم من أن الأدعية الخاصة بالتوبة من الذنوب والمعاصي كثيرة إلا أننا سوف نقدم أفضل ما يمكن الدعاء به في مثل هذه الأوقات والتي يَسهُل علينا حفظها.

  • ((اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة.. ويورث الندامة ويحبس الرزق ويرد الدعاء)).
  • ((اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يزيل النعم ويحل النقم ويهتك الحرم ويورث الندم ويطيل السقم ويعجل الألم)).
  • ((اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك؛ يارب الأرض والسموات)).
  • ((اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يكون في اجترائه قطع الرجاء ورد الدعاء وتوارد البلاء وترادف الهموم وتضاعف الغموم)).
  • ((اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يرد عنك دعائي ويقطع منك رجائي ويطيل في سخطك عنائي ويقصر بي عنك أملي. اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يميت القلب ويشعل الكرب ويشغل الفكر ويرضي الشيطان ويسخط الرحمن)).

دعاء التوبة من الكبائر

من أكثر الإختبارات التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته هو الوقوع في أحد الكبائر التي حذر منها المولى عز وجل إلا أن الله سبحانه وتعالى قد أكد على رحمته الواسعة وأنه يغفر الذنوب حتى وإن كانت مثل زبد البحر، وهي دعوة مباشرة من خالقنا إلى عدم اليأس والعودة إليه وطلب الهداية والتوبة مهما كبرت المعصية، ومن أفضل ما يمكن أن ندعو به في مثل هذه الأوقات الصعبة ما ورد عن حبيبنا رسول الله وسنته الشريفة.

  • ((اللَّهُمَّ أَنْتَ المَلِكُ لا إلَهَ إلَّا أَنْتَ أَنْتَ رَبِّي، وَأَنَا عَبْدُكَ، ظَلَمْتُ نَفْسِي، وَاعْتَرَفْتُ بذَنْبِي، فَاغْفِرْ لي ذُنُوبِي جَمِيعاً، إنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، وَاهْدِنِي لأَحْسَنِ الأخْلَاقِ لا يَهْدِي لأَحْسَنِهَا إلَّا أَنْتَ، وَاصْرِفْ عَنِّي سَيِّئَهَا لا يَصْرِفُ عَنِّي سَيِّئَهَا إلَّا أَنْتَ، لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ في يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ ليسَ إلَيْكَ، أَنَا بكَ وإلَيْكَ، تَبَارَكْتَ وَتَعَالَيْتَ، أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتُوبُ إلَيْكَ)).
  • ((اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت)).
  • ((اللهم أغفر لي جدي وهزلي وخطئي وعمدي وكل ذلك عندي. اللهم إني أستغفرك من كل ذنب أذنبته وتعمدته أو جهلته، وأستغفرك من كل الذنوب التي لا يعلمها غيرك، ولا يسعها إلا حلمك)).
  • ((أستغفر الله العظيم لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *