التخطي إلى المحتوى

أركان الإسلام الخمسة للأطفال عبر موقع ad3eya.com ؛ إن الزواج من أسمى العلاقات التي شرعها الله تعالى وينتج عن هذا الزواج تكوين أسرة ومنزل ويكتمل كيان هذه الأسرة بعد أن ينجب الزوج والزوجة اطفال ويقوموا بتربيتهم تربية صالحة لكى يكونوا عباد صالحين وخلفاء الله في الأرض ليؤدوا دورهم الذين خلقوا من أجله.

وعلى الرغم من أن تربية الأبناء شاقة إلا أنها تكون جميلة حقا عندما يعلم الاب والام ما هي واجباتهم نحو ربهم وأولادهم لكى ينشؤا جيلا صالحا يتعبد لله الواحد الأحد، ولذلك لابد وأن يربى الأولاد على تعاليم الدين الإسلامي وان يعرفوا كل شيء عنه بما في ذلك اركان الاسلام الخمسة.

أركان الإسلام للأطفال

مثلما أخبرنا الرسول -صلى الله عليه وسلم- عن الكثير من تعاليم الدين الإسلامي كان من الطبيعي أن ينبئنا في أحاديثه الشريفة عن أهم ما يجب معرفته عن الإسلام حتى نحفظها عن ظهر قلب ثم نمررها للأجيال التي تلينا وهكذا يظل الإسلام صامداً لآخر الزمان، وفيما يلي سوف تتعرفون على حديث الرسول عن أركان الإسلام الخمسة.

  • عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: سمعت رسول الله يقول: “بُني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان”.

أركان الإسلام للأطفال بصوت

ينجذب الأطفال في الوقت الحالي إلى القنوات المختلفة المتواجدة على شاشات التليفزيون بالإضافة إلى قنوات اليوتيوب المختلفة، والتي تقدم محتوى جميل وراقي يتناسب مع عقلية معظم الأطفال لهذا سوف يوفر موقعنا في هذه المقالة فيديو خاص بأركان الإسلام للأطفال بصوت حتى يتعرفوا عليها بشكل أجمل.

تربية الأولاد في الإسلام

لكى تتم تربيتهم تربية صحيحة تتوافق مع ديننا الإسلامي لابد أن نعلمهم دينهم ونعرفهم عليه بصورة تفصيلية، وتكون البداية أن يعلم الأطفال أركان الاسلام الخمسة التي تكون بمثابة الدعامات التي تُقام عليها مبادئ الشريعة الإسلامية .

ومن ثَم يتعارفون تدريجياً على باقي العبادات وأخلاق رسولنا محمد -عليه الصلاة والسلام- أشرف الخلق أجمعين والسير على سنته الشريفة حتى يكونوا عباد ذو أخلاق ودين حتى يرضى عنهم الله تعالى ويكونوا أبناء صالحين لأنفسهم ولآبائهم، وقد أهتم الإسلام بشدة بتربية الأبناء والدليل على ذلك وجود العديد من أحاديث الرسول التي تدل على أهمية تربية الأولاد في الإسلام.

  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “أدبوا أولادكم على ثلاثة خصال : حب نبيكم ، وحب آل بيته ، وتلاوة القرآن”.
  • قال الرسول صلى الله عليه وسلم: «مروا أولادكم الصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها وهم أبناء عشر ، وفرقوا بينهم في المضاجع » . رواه أبو داود.
  • “مُرُوا أولادَكم بالصلاة وهم أَبناءُ سبع ، واضربوهم عليها وهم أبناءُ عشْر وفرِّقُوا بينهم في المضاجع”.

اركان الاسلام الخمسة

الاسلام هو دين الله السماوي الأخير الذى أرسله الله لنا بواسطة رسولنا الحبيب ” محمد بن عبدالله”، وهى أمانته ولا بد أن نحافظ عليها  من خلال تعليم الأجيال المختلفة تعاليم الدين الحنيف والقرآن الكريم ومنهم أولادنا الذين يجب أن نضعهم على الطريق الصحيح للتعرف على الإسلام بشكل صحيح من خلال تعليمهم أول الأشياء فيه وهي أركان الإسلام الخمسة (الشهادتان، الصلاة، الصوم، الزكاة، الحج)، وفيما ليلي سوف نتعرف عليهم بالتفصيل.

  • الشهادتان: هما “شهادة أن لا إله إلا الله وشهادة أن محمد عبده ورسوله”، وقد ورد في قرآننا الكريم ما يؤكد ذلك  قال تعالى: {إنَّ إلهَكمُ لَوَاحدٌ، ربُّ السَّمواتِ والأرضِ وما بينَهُمَا وربُّ المشارق} [37 الصافات آية 4ـ5].
  • إقامة الصلاة: إن الصلاة هي العلاقة التي توصل بيننا وبين الله تعالى وهى خمس صلوات فرضها الله على عباده يؤديها كل يوم وهم (الفجر، الظهر، العصر، المغرب، العشاء)، وقد ألزمنا بهم رسولنا الحبيب -محمد صلى الله عليه وسلم- ، وقد ذكرها الله تعالى في كتابه الحكيم في الكثير من المرات منهم قوله تعالى “الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُم بِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ “ [سورة النمل (3)].
  • إيتاء الزكاة: فرض الله تعالى على المسلمين الزكاة وهى تكون في شهر رمضان الكريم فقط، وأكد على أن يحرص عليها المسلمين لكي يطيعوا الله تعالى ويتقربوا منه وتتقبل منهم عباداتهم في الشهر الكريم لنجد أن الله تعالى قال في كتابه “وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ” [سورة البينة 5].
  • صوم رمضان: إن الله تعالى جعل صوم شهر رمضان فريضة علينا، ولا يصح إسلام المرء إلا عندما يقوم بصيام شهر رمضان طالما تنطبق عليه شروط العبادات من البلوغ والعقل والتمييز، وأهم ما يميز هذه العبادة عن غيرها هي أن الله فرضها على قوم سيدنا محمد دون عن الأمم السابقة التي لم تلزم بصيام شهر رمضان أو صيام شهر بعينه ،ومن ذكر المولى عز وجل لضرورة صيام هذا الشهر الكريم قال في التنزيل الكريم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَىٰ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ”.
  • أداء الحج: من ضمن أركان الإسلام وآخرها القيام بأداء مناسك الحج لمن استطاع إليه سبيلاًن والمقصود هنا من أعطاه الله القدرة والطاقة على ذلك وقال تعالى سواء كانت هذه القدرة متمثلة في المال أو في الصحة أما عن ذكر سبحانه وتعالى الحج في الكتاب العزيز فقد جاء في العديد من الآيات القرآنية منهم قوله تعالى “وَأَذِّنْ فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ يَأْتُوكَ رِجَالًا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِنْ كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ”.

يسعدنا أن تشاركونا بانطباعات أطفالكم عن هذا الموضوع، وهل كان مفيداً لهم للتعرف على أركان الإسلام الخمسة ؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *