التخطي إلى المحتوى

مجموعة احاديث نبوية قصيرة عبر موقع d3eya.com ؛ جاءت السنة النبوية الشريفة لتكون مكملة للدين الإسلامي وتكون مفصلة للقرآن الكريم الذي جاء مجملاً في العديد من الأمور الخاصة بالدين لهذا نجد أن كلا من القرآن والأحاديث الشريفة مكملين لبعضهم البعض، ويجب على كل مسلم أن يتبع كلا منهما ويؤمن بهما بكامل جوارحه حتى يكتمل إيمانه ويصح إسلامه.

أحاديث نبوية قصيرة عن الصبر

وردت العديد من الآيات القرآنية التي أكدت على جزاء الصبر عند الله سبحانه وتعالى منهم قوله تعالى [قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ ۚ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ ۗ وَأَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةٌ ۗ إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ (10)]، وجزاء الرسول الكريم ليؤكد على أجر الصبر على البلاء في الدنيا التي تعتبر دار الشقاء وكل إنسان معرض فيها للعديد من الابتلاءات المختلفة التي يمر بها ويحتاج فيها إلى الصبر من أجل تخطيها، ومن أجمل الأحاديث النبوية القصيرة عن الصبر.

قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( ما يصيب المؤمن من نصب ولا وصب ولا هم ولا حزن ولا أذى ولا غم حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله بها من خطاياه )) رواه البخاري ومسلم، وفي رواية لمسلم (( ما يصيب المؤمن من وصب ولا نصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر به من سيئاته )). النصب: التعب & الوصب: المرض

  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( من يرد الله به خيرا يصب منه )) رواه البخاري.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( إن عظم الجزاء مع عظم البلاء وإن الله تعالى إذا أحب قوما ابتلاهم فمن رضي فله الرضا ومن سخط فله السخط )) رواه الترمذي.
  • قال النبي صلى الله عليه وسلم: (( ما من مصيبة تصيب المسلم إلا كفر الله عنه بها حتى الشوكة يشاكها )) رواه البخاري ومسلم.

أحاديث نبوية قصيرة للأطفال

الكثير من الأباء والأمهات يغفلون للأسف الشديد تربية الأبناء بطريقة دينية على الرغم من أنها الطريقة السوية الوحيدة التي يمكن أن ينشأوا بها جيلاً سليماً وعاقلاً يمكن الاعتماد عليه لذلك يجب على الأزواج التمسك بالدين عند التربية والعلم على جعلهم يحفظون القرآن الكريم .

بالإضافة إلى الأحاديث النبوية التي من خلالها قد يتعرفون على أمور دينهم المختلفة لهذا سوف نقدم في هذه الفقرة مجموعة مختلفة من الأحاديث النبوية القصيرة للأطفال.

  • النبي صلى الله عليه وسلم قال :(( أدبوا أولادكم على ثلاثة خصال : حب نبيكم ، وحب آل بيته ، وتلاوة القرآن )).
  • رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من كان يؤمن بالله واليوم الآخر، فليكرم ضيفه”؛ متفق عليه من حديث أبي هريرة.
  • قال صلى الله عليه وسلم: «اتق الله حيثما كنت واتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق النّاس بخلق حسن» حسن رواه الترمذي.
  • قال صلّى الله عليه وسلّم: (سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ، فإذا رأيتُموهم؛ فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، واقْنوهُم).

أحاديث نبوية عن الأخلاق

كان النبي الكريم -صلى الله عليه وسلم- يتحلى بمكارم الأخلاق ومتواضع للغاية كما أنه كان بشوش الوجه عطوف على الآخرين، وكانت هذه التصرفات كأحد الإشارات الهامة على أهمية الأخلاق الطيبة التي يجب أن يتسم بها المؤمن الحق؛ فنجد أن الحبيب المصطفى يقول إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق“، وهو ما يدل على دور سنته النبوية الشريفة في جعل أخلاق الناس حميدة كما سوف يتضح من الأحاديث النبوية عن الأخلاق التي سوف نعرضها في هذه الفقرة.

  • قال صلى الله عليه وسلم: ((ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق)) رواه الترمذي.
  • قال صلى الله عليه وسلم: ((يا أبا ذرٍّ، ألا أدلك على خصلتين هما أخف على الظهر، وأثقل في الميزان من غيرهما؟ قال: بلى يا رسول الله. قال: عليك بحسن الخلق، وطول الصمت، فو الذي نفس محمد بيده، ما عمل الخلائق بمثلهما)).
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((أكمل المؤمنين إيمانًا أحسنهم خلقًا، وخياركم خياركم لنسائهم)) رواه الترمذي.

أحاديث نبوية قصيرة وسهلة

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى عليّ صلاة، صلى الله عليه بها عشرًا”؛ رواه مسلم من حديث بن عمرو.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المسلم أخو المسلم؛ لا يظلمه، ولا يَحقره، ولا يخذله”؛ رواه مسلم من حديث أبي هريرة.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم؛ حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”؛ متفق عليه من حديث أنس.
  • قال صلى الله عليه وسلم: «ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة واعلموا أنّ الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل له» رواه الترمذي.

بالطبع لم نقدم كامل الأحاديث التي وردت عن الرسول الكريم فيما يخص الموضوعات المعروضة في هذا التقرير لكثرتها لهذا يسعدنا أن تشاركونا ببعض من الأحاديث التي تعرفونها عن هذه الموضوعات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *