التخطي إلى المحتوى
محتويات

اخر سورة في القرآن الكريم عبر موقع ad3eya، تعتبر سورة الناس السورة القرآنية الأخيرة من آيات الذكر الحكيم وفقاً لترتيب السور بالمصحف الشريف وليس من حيث توقيت نزولها، إذ يقع ترتيبها في الجزء الثلاثون والأخير.

ومن المتعارف عليه أن عدد السور القرآنية 114 سورة، مقسمة إلي مكية ومدنية، وسورة الناس من السور المدنية التي نزلت بالمدينة المنورة، فما مقاصد هذه السورة وما فضلها وأهميتها، ذلك ما سنذكره لكم اليوم.

معلومات عن سورة الناس

نذكر لكم بعض المعلومات حول سورة الناس ملخصة في النقاط التالية:

  • من السور القصيرة التي يبلغ عدد الآيات الخاصة بها ست آيات، ونزلت عقب سورة الفلق.
  • سميت بهذا الاسم لتكرار ذكر كلمة الناس فيها أكثر منها مرة.
  • فيها استعاذة برب الناس من شر شياطين الإنس والجن.

المقصد العام من سورة الناس

ويعتبر المقصد العام من سورة الناس، هو توجيه الناس وإرشادهم إلي طريق الحق والاستقامة عن طريق الاعتصام برب الكون جلا وعلا والاستعانة به.

فهو وحده القادر علي خلاص الإنسان من كافة الشرور التي تواجهه بحياته سواء شرور الخلق أو الشياطين، وهو الملجأ والمنجي الذي بيده ملكوت كل شيء في الأرض والسموات.

فضل سورة الناس

إن رب العالمين أنزل القرآن الكريم لتدبر معانيه وتفكر كلماته وأخذ العظة والعبرة منها، وتعتبر سورة الناس من السور العظيمة التي تكرر علي أسماعنا والتي لها فضل كبير ومنافع عظيمة جداً، منها:

  • يستحب الرقية بهذه السورة القرآنية كل صباح ومساء، إذ يتم قراءتها علي المصابين بالسحر أو أي مرض بنية الشفاء، وقد أوصي الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه بالمداومة علي قراءتها لعظيم نفعها وفضلها الكبير، إذ أنها تقي الإنسان من الشرور التي قد تصيبه.
  • من يقوم بقراءتها كل صباح ومساء تكفيه هم يومه، وقد أوصي النبي المصطفي بقراءتها مع سورتي الفلق والإخلاص بجانب اذكار الصباح والمساء، وهناك حديث وارد عن الرسول في هذا الصدد وهو: “قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وتصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء”.
  • في هذه السورة القرآنية إثبات الملك والألوهية لرب الكون جلا في علاه، فهو رب كل شيء ومليكه، وجميع المخلوقات عبيدا له، فهو ربهم والههم وملكهم كما ذكرت السورة.

الجدير بالذكر، أن أخر سورة قرآنية نزلت في القرآن الكريم هي سورة النصر، وهي سورة مدنية نزلت بالمدينة المنورة، وعدد الآيات الخاصة بها ثلاثة آيات فقط، ويطلق عليها سورة “التوديع“.

قدمنا لكم اخر سورة في القرآن الكريم، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع ادعية وأذكار، اللهم وفقنا لطاعتك وأجعل القرآن الكريم حماية لنا من كل شر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *