القرأن الكريم

جميع ادعية الانبياء في القرآن

جميع ادعية الانبياء في القرآن عبر موقع ad3eya.com، بعث رب العالمين سبحانه وتعالي لكل أمة رسول يدعوها، ويعتبر سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم خاتم الأنبياء والمرسلين الذي بعثه الله هداية ورحمة للعالمين وحتى يخرج الناس من ظلمات الجهل إلي النور ويبلغ الرسالة ويؤدي الأمانة.

وقد ذكر القرآن الكريم أسماء بعض الأنبياء والرسل والدعوات التي كانوا يدعون بها، ومنهم سيدنا آدم ونوح وصالح ويوسف وموسى وعيسى وآخرون غيرهم، وفي هذه المقالة سوف نذكر لكم أدعية الأنبياء التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، فتابعونا.

ادعية الانبياء من القرآن

إن أدعية الأنبياء لها صور وأشكال كثيرة جاءت في القرآن الكريم، ويمكن لكل إنسان الانتقاء من بينها وفقا لما يراه مناسبا معه، ويمكن هذه الأدعية كما يلي:

دعاء سيدنا آدم

دعاء آدم – وزوجته: (قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ).

وفي هذا الدعاء يعترف سيدنا آدم وزوجته بالخطأ الذي اقترفاه بعدما نهاهم الله تعالى عن الاقتراب من شجرة معينة وقد اقتربا منها بعدما وسوس إليهم الشيطان بالأكل منها، ثم تابوا إلى بارئهم وطلبا العفو والمغفرة منه جلا في علاه بعدما عصيا أمره وحتى لا يهلكهم و يكونوا من الخاسرين.

دعاء سيدنا يونس

(لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ). وهذا الدعاء حينما كان سيدنا يونس موجوداً مع السفينة بعدما ذهب مغاضبا من قومه لعدم استجابتهم له، وعندما ركبها كانت الحمولة زائدة فاضطروا إلى الإلقاء بأحدهم في البحر وقاموا بعمل قرعة وبالرغم من اعادتها اكثر من مرة ففي كل مرة كان يوقع السهم علي النبي يونس.

وبالفعل تم إلقاؤه في البحر وابتلعه الحوت وهنا مكث في بطنه فترة طويلة لكنه لم ييأس او يقنط من رحمة به وكان يدعو بهذا الدعاء الذي فيه اعتراف بالخطأ الذي قام به حينما تعجل ولم يصبر على قومه.

أدعية سيدنا موسى

  • (رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي فَاغْفِرْ لِي)، وهنا يطلب سيدنا موسى من الله تعالى أن يغفر له لأنه ارتكب ذنبا وإثما كبيرا بعدما قتل النفس التي حرم الله.
  • “رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي يَفْقَهُوا قَوْلِي“، وفي هذا الدعاء يطلب موسي من ربه أن يشرح له صدره وأن يكون العون والنصير له علي فرعون وجنوده؟
  • ومن دعائه أيضاً (وَاكْتُبْ لَنَا فِي هَٰذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ إِنَّا هُدْنَا إِلَيْكَ)، (قَالَ رَبِّ نَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ).

دعاء سيدنا سليمان

“رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ”.

وفي هذا الدعاء يشكر النبي ربه علي ما أعطاه من نعم لم يعطيها لأحد من رسله فهو يفهم لغة الطيور والحيوانات والجن والرياح مسخر له يسمع اوامره ويستجيب له، ويطلب منه أن يهديه للعمل الصالح الذي به يرضي عنه ويدخله الجنة.

دعاء سيدنا زكريا

(رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ)، لما رأى الرسول الخير الكثير الذي تنعم به السيدة مريم رضي الله وسألها من أين لك هذا قالت هو من عند الله، هنا دعا زكريا ربه أن يؤتيه من الفضل والخير الكثير مثلما أعطاها ، وأن يرزقه الذرية الصالحة، فاستجاب له بارئه ووهبه سيدنا يحيي عليه السلام.

دعاء سيدنا أيوب

(أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ)، كان سيدنا ايوب ابتلاه الله في ماله واهله وولده وجسده وابتعد عنه الجميع الا زوجته التي استمرت في مراعاته والاهتمام بشأنه وخدمته، وهنا دعا ايوب ربه بهذا الدعاء فاستجاب له وأكرمه بالشفاء والمعافاة مما هو فيه، وهذا الدعاء من خير الأدعية التي يمكن دعاء الله بها.

أدعية سيدنا نوح

  • (قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ).
  • (رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ ۖ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُن مِّنَ الْخَاسِرِينَ).
  • (رَّبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَن دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا).

أدعية سيدنا ابراهيم

  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ.
  • “رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ وَاجْعَل لِّي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ وَاجْعَلْنِي مِن وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ.
  • “رَبَّنَا وَاجْعَلْنَا مُسْلِمَيْنِ لَكَ وَمِن ذُرِّيَّتِنَا أُمَّةً مُّسْلِمَةً لَّكَ وَأَرِنَا مَنَاسِكَنَا وَتُبْ عَلَيْنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ”.
  • رَّبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ.
  • رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا ۖ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ.

أدعية سيدنا عيسى

  • (رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَائِدَةً مِّنَ السَّمَاءِ تَكُونُ لَنَا عِيدًا لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ ۖ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ)،.
  • (إِن تُعَذِّبْهُمْ فَإِنَّهُمْ عِبَادُكَ ۖ وَإِن تَغْفِرْ لَهُمْ فَإِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

ادعية الرسول محمد

  • (اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى).
  • (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي وَارْحَمْنِي وَاهْدِنِي وَارْزُقْنِي).
  • اللهم انفَعْني بما علَّمتَني وعلِّمْني ما ينفَعُني وزِدْني عِلمًا).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أعُوذُ بكَ مِنَ العَجْزِ والكَسَلِ، والجُبْنِ والبُخْلِ والهَرَمِ، وأَعُوذُ بكَ مِن عَذابِ القَبْرِ، وأَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ المَحْيا والمَماتِ).
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بكَ مِن زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عَافِيَتِكَ، وَفُجَاءَةِ نِقْمَتِكَ، وَجَمِيعِ سَخَطِكَ).
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق