التخطي إلى المحتوى

افضل ادعية الصباح عبر موقع ad3eya.com , لا يوجد أجمل من أن يبدأ الإنسان يومه بذكر الله تعالى والدعاء له بكل ما في قلبه، وهو ما يبارك له في يومه ويجعل العبد في رعاية ربه وحفظه من بداية اليوم وحتى نهايته فضلالً عن الثواب العظيم الذي يحصل عليه الإنسان من هذا الذكر باختلاف أنواعه سواء كالتسبيح أو الاستغفار أو حتى الأدعية المختلفة التي يتواجد بعضها في السنة والبعض الآخر قد اجتهد فيه العلماء على مر الزمان.

الفرق بين أدعية الصباح والصباح

قد يظن البعض أن أدعية الصباح هي عينها أذكار الصباح التي يرددها الإنسان بصورة يومية إلا أن هذا خاطئ لأن هناك فرق بين أدعية الصباح وأذكار الصباح، والذي سوف نوضحه فيما يلي وفقاً لما جاء عن كبار علماء الدين الإسلامي.

  • أذكار الصباح: هي تلك الأذكار التي أخبرنا عنها الحبيب المصطفى في أحاديثه المختلفة، والتي يكون فيها الإنسان ملزماً بعدد من الأذكار والآيات القرآنية، ويتم قراءة هذه الأذكار في وقت محدد من الصباح وهو من طلوع الفجر وحتى وقت الضحى كأقصى حد.
  • أدعية الصباح: هي عبارة عن مجموعة مختلفة من الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان في أي وقت طوال الصباح منذ الفجر وحتى غروبها، ويمكن للإنسان أن يدعو بكل ما في قلبه أو يرغب في تحقيقه دون أن يكون ملزماً بأذكار أو أدعية محددة.

دعاء الصباح لجلب الرزق

مع كل إشراقة شمس في صباح يوم جديد؛ يبدأ الإنسان رحلته اليومية في البحث عن الرزق والسعي ورائه من خلال الأعمال المختلفة التي يؤديها .

وحتى يبارك الله عز وجل في هذا اليوم وفي العمل الذي يكون عادة مصدر الرزق للإنسان على العبد أن يتذكر ربه في كل وقت وقبل الذهاب للعمل والدعاء له أن يساعده ويعطيه القدرة على اجتياز يومه والتوفيق فيما يسعى فيه ويبارك له فيه لهذا سوف نقوم في هذه الفقرة بعرض بعض صيغ دعاء الصباح لجلب الرزق.

اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير، تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج والميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والاخرة ورحيمهما تعطي من تشاء وتمنع من تشاء، ارحمني رحمة تغنني بها عن رحمة من سواك.

يا كريم اللهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسئلك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وانسا ًوفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

اللهم أجعل أوسع رزقك علي عند كبر سنى وانقطاع عمرى، يا واحد يا أحد، يا جواد انفحنا منك بنفحة خير، إنك على كل شيء قدير، يا ميسر كل عسير. يا من كل عسير عليه يسير.

أدعية صباحية قصيرة

  • اللهم إني أسألك العفة والعافية في دنياي وديني وأهلي ومالي. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.
  • ربنا أتمم لنا نورنا واغفر لنا إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم اجعل أوسع رزقك على عند كبر سني وانقطاع عمري.
  • اللهم لا تؤاخذني بما يقولون واغفر لي ما لا يعلمون.
  • يسر لي يا الله كل عسير فإن تيسير كل عسير عليك يسير.
  • اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء.
  • اللهم إني أسألك من فضلك ورحمتك فإنه لا يملكها إلّا أنت.

أفضل أدعية الصباح

  • الهي ادعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، فصل اللهم على محمد وعلى آل محمد واكشف ما بي من ضر.
  • اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا في طاعتك، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك وفضلك ورزقك.
  • اللهم قنعني بما رزقتني وبارك فيه واخلف على كل غائبة لي بخير، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اغفر لي ذنبي ووسع في داري وبارك في رزقي.
  • اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك وأنبيائك وجميع خلقك، اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين وأصلح لي شأني كله لا إله أنت.
  • اللهم إني أسألك العفة والعافية في دنياي وديني وأهلي ومالي. اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى.

بالطبع لم نقدم كامل الأدعية الصباحية في هذا الموضوع لكثرتها؛ لهذا يسعدنا أن تشاركونا ببعض الأدعية التي تحرصون على الدعاء بها في كل صباح.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *