التخطي إلى المحتوى

دعاء القلق والاكتئاب مكتوب ؛ يجتاح النفس البشرية عدد من المشاعر التي يتميز بعضها بالايجابية ويطلق على البعض الآخر المشاعر السلبية التي يكون منها الاكتئاب ، وقد علمنا الدين الاسلامي الحنيف في هذا الصدد ضرورة البعد عن كافة السلبيات في حياتنا والتزين بالأمل والتفاؤل من خلال دعاء القلق وازالة الاكتئاب واللجوء الى رب العالمين بقلب مطمئن .

ربّي لا تكلني إلى أحد، ولا تحوجني إلى أحد، وأغنني عن كلّ أحد، يا من إليه المستند، وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصّمد، لا شريك له ولا ولد، خذ بيدي من الضلال إلى الرّشد، ونجّني من كل ضيقٍ ونكد.

دعاء القلق والخوف من أمر

هناك من الأمور العديدة التي قد يمر بها الإنسان ويصاب نتيجة لها بالخوف والفزع الشديد ، والمسلم القوي الذي يستعصم بالمولى العزيز الحكيم في كل خطوة يخطوها لا يخاف ولا يصيبه أي نوع من انواع الذعر سواء من امر معين او من شخص ما ، حيث لا يخشى المسلم إلا من الله رب العالمين لا شريك له ، ويعمل دعاء القلق وما يصاحبه من مناجاة الخالق على مد المسلم بالقوة المطلوبة والامان اللازم .

  • اللهم إنّي أسالك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر، والسّلامة من كلّ إثم، والفوز بالجنّة، والنّجاة من النّار
  • اللهم لا تدع لي ذنباً إلّا غفرته، ولا همّاً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضىً إلّا قضيتها، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • ربّنا أفرغ علينا صبراً وتوفّنا مسلمين وألحقنا بالصّالحين وأفوّض أمري إلى الله، إنّ الله بصير بالعباد
  • حسبنا الله ونعم الوكيل، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، وصلّى الله على سيّدنا محمّد الحبيب وعلى آله وصحبه وسلّم.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك العظيم الأعظم الّذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به أعطيت، وإذا استرحمت به رحمت، وإذا استفرجت به فرجت أن تفرّج عنّي ما أنا فيه وأن تكفيني شرّ الحاسدين والمعادين، وانصرني عليهم بنصرك وتأييدك يا قويّ يا معين.

دعاء عند الشعور بالاكتئاب

يعتبر الاكتئاب نوع من أنواع الأمراض النفسية التي تنتج في الغالب عن النفس الضعيفة التي لا تليق بالمسلم المؤمن بالله رب العالمين ، حيث أن الإيمان بالله والتوكل عليه سبحانه حق التوكل واداء الفرائض والعبادات كل ذلك يعمل على خلق القوة للإنسان الذي يخضع في امره كله الى رب العالمين القوي مجيب الدعوات ، ويدعو المسلم الرحمن بدعاء ازالة الاكتئاب وما يصاحبه من دعاء القلق وهو موقن بالإجابة من العزيز القدير .

عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: (ما أصاب أحدًا قطُّ همٌّ ولا حَزَنٌ فقال اللهمَّ إني عبدُك ابنُ عبدِك ابنُ أمَتِك ناصيَتي بيدِك ماضٍ فيَّ حُكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك أوْ علَّمْتَه أحدًا مِنْ خلقِك أو أنزلته في كتابِك أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ صدري وجلاءَ حُزني وذهابَ هَمِّي إلا أذهب اللهُ همَّه وحُزْنَه وأبدله مكانه فَرَجًا قال: فقيل: يا رسولَ اللهِ ألا نتعلمُها فقال: بلى ينبغي لِمَنْ سمِعها أنْ يتعلمَها)

دعاء الهم والغم والاكتئاب

قد يحدث امر من الامور التي تجلب الحزن للانسان ولا يستطيع مقاومتها والمسلم الحق في هذا الصدد يجب عليه عدم الاستسلام لهذا الحزن وما يتبعه من هواجس الفشل والاكتئاب والاستعانة بالله عز وجل في استعادة أفعال النجاح والحصول على ما يريد عبر دعاء القلق والأدعية التي تعمل على إزالة الغم والهم والوصول بالمسلم الى مرحلة الرضا وصفاء النفس

  • (اللهمَّ إني أعوذُ بكَ من الهمِّ والحزَنِ ، والعجزِ والكسلِ ، والبخلِ والجبْنِ ، وضَلَعِ الديْنِ ، وغلَبةِ الرجالِ).
  • وكثيراً ما كان يتردّد هذه الدعاء على لسان النبي عليه الصلاة والسلام. (لا إلهَ إلا اللهُ العظيمُ الحليمُ، لا إلهَ إلا اللهُ ربُّ السمواتِ والأرضِ، وربُ العرشِ العظيمِ).
  • للَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ).
  • (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم).
  • قال صلى الله عليه وسلم: (أَلَا أُخْبِرُكُمْ بشيءٍ إذا نزلَ برجلٍ منكم كربٌ ، أو بلاءٌ ، مِنْ أمرِ الدنيا دعا بِهِ فَفُرِّجَ عنه ؟ دُعاءُ ذي النونِ : لَا إِلهَ إلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنَّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ).
  • عن أسماءَ بنتِ عميس قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ألا أعلِّمُكِ كلِماتٍ تَقولينَهُنَّ عندَ الكَربِ أو في الكَربِ ؟ اللَّهُ اللَّهُ ربِّي لا أشرِكُ بِهِ شيئًا).

دعاء الضيق الشديد

من أبرز ما يجتاح الإنسان من مشاعر سلبية قد تؤدى الى الهلاك في بعض الأحيان هو الفشل في تحقيق ما يريد ، وعلى المؤمن في هذا الصدد اللجوء إلى كتاب الله والسنة النبوية من أجل القضاء على عناصر الفشل والفوز بالطاقة الايجابية التى تبعث الأمل في الغد عبر ادعية ازالة الاكتئاب وما يصاحبه من دعاء القلق .

  • يا فارج الغم اجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً
  • يا سامع كل شكوى وكاشف كل كرب أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الملهوف المكروب الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك.
  • اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب، ويسر لنا في كل مسألة جواب، ونجنا من كل ألوان العذاب، وبيض وجوهنا يوم يشتد الحساب، وزين مجلسنا بخير الأصحاب، واجعل دعاءنا دعاء مستجاب.
  • يا فارج الهمّ، ويا كاشف الغمّ، فرّج همي ويسر أمري، وارحم ضعفي، وقلّة حيلتي، وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين
  • يا ودود يا كريم، يا جبار السماوات والأرض، يا هادي القلوب اهدي قلبي
  • يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني.
  • رب امنحني من سعة القلب، وإشراق الروح، وقوة النفس، ما يعينني على ما تحبه من عبادك؛ من مواساة الضعيف والمكسور والمحروم والملهوف والحزين، واجعل ذلك سلوة حياتي، وسرور نفسي، وشغل وقتي، وقرة عيني.

دعاء القلق والخوف من شخص

قد يعتري الإنسان الخوف من شخص ما يمثل قوة شديدة في البلد مثل الحاكم او انسان ظالم وما الى ذلك ، وفي هذه الحالة فإنه يجب على المسلم المداومة على الدعاء الذي يبرز القوة الروحية للمسلم وامداده بالأمان وعدم الخوف عبر دعاء القلق وادعية القضاء على الظالم .

  • اللهم اقهر لي من أرادني بسوء أو عدواً ظلمني وأعطني من كرمك ما أسر به في كربة الدنيا والآخرة
  • اللهم واحمني عن أعين من يريدني بحسد وكيد وسحر وشر ومسكني بالحبل المتين واكفني العابثين والحاسدين والماكرين بحق قولك (فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ).
  • يا رب ترى ضعفي وقلة حيلتي فإني ضعيف ذليل متضرع إليك مستجير بك من كل بلاء مستر بك فاسترني يا مولاي مما أخاف وأحذر وأنت أعظم من كل عظيم بك استترت يالله.
  • اللهم أسألك فرجاً قريباً وصبراً جميلاً ورزقاً واسعاً والعافية من البلايا وشكر العافية والشكر عليها وأسألك الغنى من الناس ولاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم أسألك باسمك الحسيب الكافي أن تكفني كل أموري من جليل وحقير مما يشوش خاطري ويسر ناظري يا كافي.
  • اللهم أعذني من سوء الرغبة والهلع وصور لي في قلبي ما ادخرت لي عندك وما أعددت لخصمي وأنت على كل شيء قدير.

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *