التخطي إلى المحتوى

ادعية لصلاح الذرية عبر موقع الادعية، إن الأبناء أمانة يسأل عليها الوالدين يوم القيامة، وهذا ما يستوجب علي الآباء توفير الحماية والرعاية الكاملة لهم، والحرص على تنشئتهم تنشئة حسنة .

وتحمل مسؤولياتهم ورعايتهم من كافة النواحي المعنوية والجسدية والمادية وغيرها، وفى المقابل يجب على الأبناء الإحسان إلى الوالدين وعدم الإساءة إليهم بأي شكل مهما كان.

دعاء صلاح الذرية

تعتبر الأسرة هي النواة الأولي، واللبنة الأساسية التي تقوم عليها المجتمعات ويتوقف عليها صلاح الأمم أو فسادها، فبالأم الصالحة ينشأ الجيل الصالح الذي يكون له دور مهم في خدمة وطنه والنهوض به، وبالأم الفاسدة تفسد المجتمعات وتتراجع إلي الوراء وتنتشر فيها الفتن والآفات باختلاف أنواعها.

  • اللهم أجعلهم لي مطيعين غير عاصين ولا عاقين ولا خاطئين، اللهم أعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم واجعل ذلك خيراً لي ولهم، اللهم علق قلوبهم بالمساجد وبطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجه إليك وأحبك ورغب إليك.
  • اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزين أخلاقهم بالحلم وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم.
  • اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.

أدعية جميلة للأبناء

تعتبر عملية تربية الأبناء من المهام الصعبة والأحمال الثقيلة التي لا يستهان بها، ولا يقوم بذلك إلا من أدرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقه، فإذا أراد الوالدين تنشئة أبنائهم تنشئة صالحة فهناك مجموعة من القواعد والأسس التي يجب الاعتماد عليها لتحقيق ذلك والتي وضعها ديننا الإسلامي الحنيف.

وأهم هذه القواعد هي تربية الأبناء على تقوى رب العالمين وامتثال أوامره في كل وقت وحين، وتعليمهم القيم والأخلاق الحسنة والصفات الحميدة.

كما يجب تعليمهم أحكام وقواعد الدين الإسلامي الحنيف والشعائر المرتبطة به حتى يصلون إلي مرحلة التعلم المطلق ويمكنهم التمييز بين الأشياء المحرمة والمحللة، وما هو واجب ينبغي فعله، وما هو محظور يجب تركه.

اللهم ارزقهم رزقاً لم يتوقعوه، وخير لم يفكروا به، واستجابة دعوات يكرروها دائماً، ربي وفقهم وسخر لهم كل ما يريدون، وبشرهم وأرح بالهم وقلبهم وأسعدهم واعفُ عنهم، وأقر عيونهم بما يتمنون، وارض عنهم وهب لهم ما يتمنون وما يريدون.

اللهم إني أسالك أن تطيل عمر أبنائي على طاعتك وأن تبارك لهم في مالهم وعملهم وتسعد قلبهم وأن تفرج كربهم وتيسر أمرهم، وأن تغفر ذنبهم وتطهر نفسهم وان تبارك سائر أيامهم، وتوفقهم لما تحبه وترضاه.

اللهم ارزقهم رزقاً كالأمطار حين تصب، واجمعهم بكل من يحبون، وهوّن عليهم كل صعب، واجعل كل أيامهم عيد يا الله، وارزقهم عمراً مديداً، واجعل لهم من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، اللهم يا عزيز يا جبار.

افضل ادعية للابناء

اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات، اللهم إني أسألك لهم قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن.

اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم الفواحش والمحن والزلازل والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار واهدهم لما تحبه واغفر لهم يا غفار، اللهم لا تزغ قلوبهم بعد إذ هديتهم وهب لهم من لدنك رحمة وهيئ لهم من أمرهم رشداً.

اللهم أمدد في أعمارهم بالصحة والعافية في طاعتك ورضاك، اللهم نزه قلوبهم عن التعلق بمن هم دونك وما هو دونك واجعلهم ممن تحبهم ويحبونك، اللهم ارزقهم حبك وحب نبيك محمد وحب كل من يحبك وحب كل عمل يقربهم إلى حبك.

أدعية لصلاح الذرية قصيرة

  • إلهي إني أستودعك أبنائي قطعةً من قلبي، في مكان غابت عنهم عينى، ولكن عينك لم تغِب، فاحفظهم حفظاً يليق بعظمتك.
  • اللهم افتح لهم أبواب رزقك الحلال من واسع فضلك، واكفهم بحلالك عن حرامك واغنهم بفضلك عمّن سواك، اللهم عافهم في أبدانهم وأسماعهم وأبصارهم وأنفسهم وجوارحهم.
  • اللهم اجعلهم في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.

قواعد تربية الأبناء

يمكن توضيح أهم أسس تربية الأبناء في الإسلام، على النحو التالي:

  • يجب اختيار الزوجة الصالحة لأنها من ستقوم بتربية الأبناء، فإذا كانت صالحة نشأ جيل صالح والعكس صحيح.
  • ينبغي تسمية الأبناء تسمية حسنة بعيدًا عن الأسماء التي تحمل معاني غير لائقة.
  • ضرورة تعليم الأبناء شيء من كتاب الله وسنة النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم.
  • تعليم الأبناء حسن استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة، ويجب على الآباء أن يكونوا رقباء عليهم حتى لا يسيئون استخدامها.
  • تعليمهم حسن اختيار الصحبة الطيبة بعيدا عن رفقاء السوء.
  • العمل على اشغالهم وقت المراهقة بأشياء نافعة وأنشطة مفيدة، لأن هذه المرحلة دقيقة جدا.

قدمنا لكم في السطور السابقة أدعية صلاح الذرية، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسال الله تعالي أن يوفقنا لتربية أبناءنا ويجعلهم ذرية صالحة .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *