التخطي إلى المحتوى

ادعية ضد فيروس كورونا والتحصين منه ؛ تعاليم الإسلام الحنيف واتباع السنة النبوية وما يتعلق بها من أفعال الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه من ضرورات الحياة التي يجب أن يتبعها المسلم في كل زمان ومكان ومع اختلاف الأزمان والعصور ، وفي هذا الوقت الذي ينتشر فيه الكورونا حول العالم فإن الدعاء لله عز وجل واجب مقدس على كافة المسلمين وتمثل ادعية ضد فيروس كورونا من اهم الادعية المستحبة .

“اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبى تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله”.

ادعية ضد فيروس كورونا

 كورونا المستجد الذي يصيب العالم في هذة الاونة الاخيرة هو من قبيل الابتلاءات التي يختبر الله تعالى بها عباده من الصالحين ، وقد ورد عن الرسول صل الله عليه وسلم عدد من الادعية يمكن الدعاء بها في سياق ادعية ضد فيروس كورونا باعتبار أن هذا الفيروس كغيره من الفيروسات التي تمثل ابتلاء من الله تعالى يصيب به من يشاء ويرحم منه سبحانه من يشاء .

  • (اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ).
  • (اللهم اهدِني فيمن هديتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارِكْ لي فيما أعطيتَ، وقِني شرَّ ما قضيتَ، إنك تَقضي ولا يُقضَى عليك، إنه لا يَذِلُّ من والَيتَ، تباركْتَ وتعالَيْتَ).
  • للَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ).
  • (أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ)
  • (أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا).
  • (اللهمَّ عافِني في بدني، اللهمَّ عافِني في سمعي، اللهمَّ عافِني في بصري).

ادعية التحصين ضد الوباء

جاءت دار الإفتاء المصرية بعدد من ادعية ضد فيروس كورونا يمكن الدعاء بها من أجل رفع البلاء عن العالم اجمع ، اذ ان الدعاء للمولى عز وجل في ظل ما يصيب الإنسان من ابتلاءات يعتبر من الأفعال اللازمة والأمور التي يجب العمل عليها واتباعها من جانب كافة المسلمين في كل مكان وفي كل وقت وحين .

  • تحصنت بذى العزة، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحى الذى لا يموت، اللهم اصرف عنا الوباء، بلطفك يا لطيف، إنك على كل شىء قدير
  • (أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ).
  • (أَعُوذُ بكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّةِ، مِن كُلِّ شيطَانٍ وهَامَّةٍ، ومِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ).
  • (اللَّهُمَّ خَلَقْتَ نَفْسِي وَأَنْتَ تَوَفَّاهَا، لكَ مَمَاتُهَا وَمَحْيَاهَا، إنْ أَحْيَيْتَهَا فَاحْفَظْهَا، وإنْ أَمَتَّهَا فَاغْفِرْ لَهَا، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ العَافِيَةَ).
  • (هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ* هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ* هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ).

دعاء للتحصين من كورونا

ادعية ضد فيروس كورونا تدخل ضمن الدعاء بتحصين النفس والغير الذي جاء في السنة النبوية الشريفة وما جاء به القرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالي في هذا الصدد من آيات يستحب للمسلم قرائتها في زمن الأوبئة من أجل التحصين واللجوء الى المولى القادر على كل شي والاحتماء بالدعاء من البلاء .

  • (بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ).
  • (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).
  • (اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ).
  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ).

احاديث الرسول عن الوباء

هناك من الأحاديث النبوية التي جاءت في السنة الشريفة تعمل في صدد ادعية ضد فيروس كورونا ، حيث جاءت تلك الأحاديث الشريفة في صدد زمن الاوبئة من الطاعون وغيره من الامراض التي تاتي بالهلاك والتي يجب للمسلم فيها الصبر والاحتساب عند الله تعالي مع التيقن من أن الله هو الشافي العافي .

  • روى البخاري ، ومسلم عن عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه أنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (إِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ [يعني : الطاعون] بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْه) .
  • روى البخاري  ومسلم  عن أُسَامَةَ بْن زَيْدٍ رضي الله عنهما قال : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الطَّاعُونُ رِجْزٌ أَوْ عَذَابٌ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَوْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ)
  • فعن عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: سألتُ رسول الله ﷺ عن الطاعون فأخبرني أنه: عذاب يبعثه الله على من يشاء، وأن الله جعله رحمة للمؤمنين، ليس من أحدٍ يقعُ الطاعونُ فيمكث في بلده صابراً محتسباً، يعلم أنه لا يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد، رواه البخاري.

أدعية تحصين النفس

ادعية ضد فيروس كورونا تدخل في سياق ادعية التحصين التي وردت في كتاب الله وسنة رسوله عليه افضل الصلاة والسلام والتي يجب الدعاء بها امتثالا لأوامر الله تعالى في استحباب الدعاء واتباعا لسنة الرسول الكريم في الدعاء عند انتشار البلاء من أجل رفع الغمة .

  • اللهم إنا نسألك تحصين أجسادنا وأجساد أهلنا وأولادنا.. وكل من يهمنا أمرهم والمؤمنين جميعا.. ونسألك تحصين الأماكن التي ينبت فيها والأماكن التي انتقل إليها والأماكن التي نعمل بها.. والطرق التي نسير فيها.. والوسائل التي ننتقل بها.
  • اللهم عليك بكل المتسببين في ايذائنا والذين كادوا لنا الذين مكروا بنا والذين تآمروا علينا والذين ظلموا والذين حسدونا.. سواء كانوا من الجن أو من غير الجن، أو من المستكثرين من الإنس، المختفين عن الأعين أو من مخلوقات تتبدل أو تتشكل أو تتطور أو كائنات أخرى تعلمها ولا نعلمها يارب العالمين.
  • اللهم أبطل عينا معجبة نظرت وما بركت.
  • اللهم أبطل أثر عين معجبة نظرت وما ذكرت، حاسدة تتمنى زوال النعم، أصابت في جمْعة الرجال والنساء، أصابت في وليمة عرس ومناسبة، أصابت في بيت وقصر وأفراح ومدرسة، أصابت في كلية وجامعة، أصابت في وليمة عرس وزواج.
  • اللهم أبطل أثر عين أصابت عقلا فبلدته، أصابت علما فضيعته، أصابت ذكاءا فسحقته، أصابت جسدا فأمرضته، أصابت عضوا فأبطلته، أصابت جمالا فشوهته، أصابت شعرا فأسقطته، أصابت أعينا فأمرضته، أصابت رحما فعقمته.

وجودكم معنا شرف لنا بموقعكم أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *