التخطي إلى المحتوى

ادعية جميلة في شهر رمضان قصيرة عبر موقع أدعية وأذكار فضل الله سبحانه وتعالى شهر رمضان عن باقي شهور العام؛ ففيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار ويزيد المولى عز وجل من رحمته بعباده وعتقه لهم من النار بسبب العبادات المختلفة التي يقوم بها العبد طوال هذا الشهر الكريم.

أدعية مأثورة في رمضان

وردت في السنة النبوية الشريفة وعن السلف الصالح عدد من الأدعية المأثورة في رمضان والتي كان الحبيب المصطفى وصحابته يحرصون على الدعاء بها خلال هذا الشهر،نتيجة لأنه من الواجب علينا السير على سنة حبيبنا محمد -صلى الله عليه وسلم- سوف يكون الدعاء بهذه الأدعية من أفضل الأدعية التي يمكن أن نرددها في الأيام المختلفة من هذا الشهر.

  • عند رؤية هلال رمضان: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله.
  • الدعاء لمن يُفطر الصائم: أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلَّت عليكم الملائكة.
  • قول الرسول عند الإفطار: ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله.
  • ما كان يدعو به عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما: اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفرَ لي ذنوبي.

فضل شهر رمضان

فضل شهر رمضان عظيم للغاية ولا يخفى على مسلم الفضل العظيم الذي يتحلى به هذا الشهر الكريم الذي يلجأ فيه العبد إلى ربه ويتمسك بالعبادات المختلفة راجيةً من المولى عز وجل أن يعطه الثواب الذي وعد به وأن يتقبل صالح الأعمال فيه؛ هذا وقد حرص خاتم المرسلين على توضيح قيمة هذا الشهر العظيم في الإسلام من خلال العديد من الأحاديث الشريفة التي وضحت لكافة المسلمين قيمة هذا الشهر عند خالق السموات والأرض والثواب الذي ينعم به العباد خلاله، ومن أجل الأحاديث التي جاءت عن شهر رمضان الكريم.

عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فُتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغُلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسُلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ رواه البخاري ومسلم.

حديث قدسي : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّ الله عَلَيْهِ وَسَلَّم : قَالَ الله تَعَالَى : كُلُ عَمَلِ ابْنِ آدَمَ لَهُ إِلا الصَوم، فَإِنَهُ لِي وَأَنَا أَجْزِي بِهِ، وَلَخُلُوفُ فَمِ الصَائِمِ أَطْيَبُ عِنْدَ اللَّه مِنْ رِيحِ الْمِسْكِ رواه البخاري.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.

عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّ اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : الصِّيَامُ وَالْقُرْآنُ يَشْفَعَانِ لِلْعَبْدِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، يَقُولُ الصِّيَامُ : أَيْ رَبِّ مَنَعْتُهُ الطَّعَامَ وَالشَّهَوَاتِ بِالنَّهَارِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ، وَيَقُولُ الْقُرْآنُ : مَنَعْتُهُ النَّوْمَ بِاللَّيْلِ فَشَفِّعْنِي فِيهِ، قَالَ : فَيُشَفَّعَانِ رواه أحمد.

أدعية في شهر رمضان قصيرة

عادةً ما يكون يوم رمضان مليئ بالأعمال سواء لربات البيوت أو من يعلمون في الأشغال المختلفة، وهو ما قد يُسب في وجود قصور في بعض العبادات ومنها الدعاء لذلك حرص موقعنا على تقديم بعض من أدعية شهر رمضان القصيرة التي يمكن للعبد أن يرددها بسهولة حتى في أوقات العمل المختلفة.

  • نسأل الله أن يجعله علينا خير شهر وبركة، وأن يَمن علينا بالخير، وأن يغفر ذنوبنا كاملة، وأن يوفقنا إلى صيامه وقيامه.
  • اللهم وفقنا في رمضان لفعل الخير يا رحمان، وابعد عنه المهان ويسر عيشتنا بأمان.
  • اللهم اجعل رمضان هذه السنه نهاية كل احزانا وبداية افراحنا.
  • اللهم إنا نعوذ بك في هذه الشهر من كل ذنب يحبس رزقنا او يبطل صومنا.

ادعية جميلة في رمضان

  • الحمد لله الذي احيانا لرمضان، اللهم اشف كل مريض نوى الصيام وعجز، وارحم كل ميت نوى الصيام ورحل.
  • اللهم إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، اللهم إجعلنا ممن تدركهم الرحمة ثم المغفرة ثم العتق من النار.
  • اللهمّ يا كريم يا مجيب الدعاء لا تخرجني من رمضان وإلا وقد أصلحت حالي و أسعدت حياتي و غفرت ذنبي و تقبلت طاعتي واستجبت دعائي.
  • اللهم لا تجعل حظنا من صيامنا الجوع والعطش ولا حظنا من قيامنا التعب والسهر واجعل لنامن الأجر أوفر الحظ والنصيب.

لكل منا عادته الخاصة التي يقوم بها في رمضان، ومنها بعض الأدعية التي نحرص على الدعاء بها طوال الشهر الكريم؛ فشاركونا بأقرب دعاء إلى قلوبكم وتحبون الدعاء به في الشهر الفضيل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *