التخطي إلى المحتوى

أدعية تريح النفس قبل النوم مجربة نوفره لزوارنا الكرام المعتنقين للإسلام سواء الذين يعانون من الأرق وفرط التفكير قبل النعاس أو المهتمين بالتعرف على ادعية واذكار قبل النوم الواردة عن النبي العدنان صلوات الله عليه إحياءاً لسنته أو التي جاءت على لسان الصالحين وتوارثها المسلمين لتكون حرزهم من الشياطين والوساوس وسبيلهم للراحة والطمأنينة لأرواحهم.

  • اللَّهُمَّ باسْمِكَ أحْيَا وأَمُوتُ.
  • الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا ، وَكَفَانَا وَآوَانَا ، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ.
  • سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي ، وَبِكَ أَرْفَعُهُ ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي ، فَاغْفِرْ لَهَا ، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ.
  • اللَّهمَّ أسلَمتُ نَفسي إليْكَ ووجَّهتُ وجْهي إليْكَ وفوَّضتُ أمري إليْكَ رغبةً ورَهبةً إليْكَ وألجأتُ ظَهري إليْكَ لا ملجأَ ولا مَنجَى منْكَ إلَّا إليْكَ آمنتُ بِكتابِكَ الَّذي أنزلتَ ونبيِّكَ الَّذي أرسلتَ.

ادعيه تريح النفس قبل النوم

يتحرى أبناء العقيدة الإسلامية الدعاء في جميع أمور حياتهم ليس فقط لما يعرف عن كونه أحد أهم العبادات التي يحبها الله عز وجل وجعلها وسيلة التخاطب بينه وبين عباده وورد ذكر فضلها وأهميتها في الذكر الحكيم والسنة المطهرة وإنما أيضاً لما له من تأثير ساحر في تهدئة نفوس الداعين وتحقيق مبتغاهم.

ولما كان النوم يمثل جزء هام من دورة حياة الأنسان وجعله الخالق موت مؤقت تفارق فيه الروح الجسد وحرصاً من المسلمين أن تقبض أرواحهم على طاعة من هنا جاء اهتمامهم الشديد بالحصول على ادعية قبل النوم وتحصين أنفسهم بها.

  • اللهم إنّك خلقت نفسي وأنت توفّاها ، لك مماتها ومحياها ، إن أحييتها فاحفظها ، وإن أمتّها فاغفر لها ، اللهم إنّي أسألك العافية.
  • اللهم لا إله إلا أنت ، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، شأن الدنيا والآخرة ، في عفو منك وعافية ، لا إله إلا أنت.
  • اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلاّ إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيّك الذي أرسلت.
  •  اللهم رب السموات السبع وما أظلت ورب الأرضين وما أقلت ورب الشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر عبادك كلهم جميعا أن يفرط علي حد منهم أو يطغى عز جارك وجل ثناؤك.

ادعية قبل النوم لراحة البال

لأولئك الذين يعانون من الضغوط النفسية والمشاحنات اليومية في العمل والدراسة والكثير من الهموم والأحمال التي أثقلت أنفسهم وسلبت منهم الراحة وأرقت مضاجعهم وخاصة في تلك الأيام العصيبة التي تمر بها الأمة إليكم الوصفة السحرية لعلاج التوتر وطمأنة القلب الكامنة بين ثنايا دعاء قبل النوم لراحة البال.

  • بِسْمِ اللَّهِ حَسْبِيَ اللَّهُ، وَضَعْتُ جَنْبِي لِلَّهِ عَلَى مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَ دِينِ مُحَمَّدٍ ، وَوَلَايَةِ مَنِ افْتَرَضَ اللَّهُ طَاعَتَهُ ، مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ وَ مَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ.
  • اللهم فاطر السموات والأرض ، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه ، أشهد أن لا إله إلا أنت ، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.
  • اللهم أنت الأول فليس قبلك شيء ، وأنت الآخر فليس بعدك شيء ، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء ، وأنت الباطن فليس دونك شيء ، اقض عنا الدين وأغننا من الفقر.
  • اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى ، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

دعاء قبل النوم قصير

يلتزم غالبية المسلمين إن لم يكن جميعهم بترديد دعاء ما قبل النوم وإستشعار حفظ الرحمن بين طيات كلمات دعاء النوم الزاخرة بذكر الحفيظ والمحملة بأعظم النفحات الروحانية التي تستوطن أفئدتهم وتمنحها الراحة والهدوء وتحيطهم بهالات نورانية تنبعث من تفويض أمرهم وتسليمه إلى المدبر الذي لا ملجأ منه إلى إليه.

  • اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك {3 مرات}.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ، ومن شر بصري ، ومن شر لساني ، ومن شر قلبي ، ومن شر مني”.
  • اللهم أجرني من موت الغفلة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راضٍ عني ربي لا تُريني في أهلي أي مكروه.
  • رب أعني ولا تعن علي ، وانصرني ولا تنصر علي ، وامكر لي ولا تمكر علي ، واهدني ويسر الهدى إلي ، وانصرني على من بغى علي ، رب اجعلني لك شكاراً ، لك ذكاراً ، لك مطواعاً ، إليك مخبتاً أواهاً منيباً.

افضل دعاء عند النوم

يتصدر البحث عن افضل دعاء قبل النوم اهتمامات وفكر أفراد الأسر المسلمة الراغبين في الإستمتاع بروحانيته العطرة ومنح أجسادهم وأرواحهم المجهدة من السعي في ملكوت الله سبحانه وتعالى قسط من السكينة لمواصلة مسيرتها في إطار ديني والذين يرجون غفران الغفور وينوبون إليه من أي أثم إرتكب في يومهم دون قصد طمعاً في عفوه وتسليماً بأن الروح والأقدار رهن حكمه وإرادته.

  1. أَسْتَغْفِرُ الله العظيم الّذِي لا إلهَ إلاّ هُوَ الحَيّ القَيّومُ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ ، ثَلاَثَ مَرّاتٍ.
  2. أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه، وعقابه، وشر عباده، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون.
  3. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع ، ومن قلب لا يخشع ، ومن نفس لا تشبع ، ومن دعوة لا يستجاب لها”.
  4. يارب حقق لنا كل ما تتمناه قلوبنا عاجلًا غير أجلًا برحمتك وقدرتك يا أرحم الراحمين يا أكرم الأكرمين.
  5. استغفر الله العظيم لي ولكم بنية الفرج وذهاب الهم والغم والحزن .. اللهم استرنا فى الدنيا والآخرة وحين العرض عليك.
  6. اللهم إني أعوذ بك من العجز ، والكسل والجبن والبخل والهرم  وعذاب القبر .. اللهم آت نفسي تقواها ، وزكها أنت خير من زكاها .. أنت وليها ومولاها.
  7. اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار ، وفتنة القبر ، وعذاب القبر ، وشر فتنة الغنى ، وشر فتنة الفقر ، اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال.
  8. اللهم اغسل قلبي بماء الثلج والبرد، ونق قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس ، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  9. اللهم أنك تعلم سري وعلانيتي فأقبل معذرتي وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي وتعلم ما فى نفسي فأغفر لى ذنوبي اللهم إنى أسألك إيمانا يباشر قلبي ويقينا صادقًا حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ماكتبته علي والرضا بما قسمته لي ياذا الجلال والإكرام.

نتمنى أن نكون وفقنا فيما قدمناه لحضرتكم من ادعية النوم .. وفي أنتظار تعليقاتكم وآرائكم الموضحة متطلباتكم القادمة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *