التخطي إلى المحتوى

ادعية قبل صلاة عيد الأضحى المبارك عبر موقع أدعية وأذكار؛ تعيش الأمة الإسلامية خلال الفترة الحالية واحدة من أفضل أيام العام والتي أقسم الله –سبحانه وتعالى- بها في كتابه العزيز في قوله تعالى “والفجر وليال العشر”، وقد فسرها كل علماء الدين على أن المقصود بها هي الأيام العشر الأولى من شهر ذي الحجة، والتي يعقبها مباشرة عيد الأضحى المبارك وهو أحد العيدين للمسلمين.

اللهم إنك شرعت العيد فرحة وسرور فتمم اللهم يارب فرحة وسرور علينا جميعا بملك ينادي من السماء قائلا أبشر بخير يوم قد مر عليك فإن الله قد قبل عملك وغفر ذنبك وقضى حوائجك وأعطاك سؤلك.

دعاء ليلة العيد الأضحى

ليس هناك أجمل من أن يقضي الإنسان يوم عرفة وليلة العيد في الدعاء والتضرع والتوسل إلى الخالق عز وجل، والدعاء للنفس أو للغير في مثل هذه الليالي المباركة تكون من أفضل وأسهل العبادات التي يمكن أن يقوم بها الإنسان خاصة مع انتشار مظاهر الفرح والسرور المختلفة لهذا سوف نقدم لكم خلال هذه الفقرة دعاء ليلة العيد الأضحى.

  • اللهم اكرمنا واجعلنا من عبادك الذين غفرت لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم وفتحت لهم أبواب الرحمة برحمتك يا أرحم الراحمين
  • اللهم يا سابغ النعم، ويا دافع النقم، ويا فارج الغم، و يا كاشف الظلم ويا أعدل من حكم، ويا حسيب من ظَلم ويا ولي من ظُلم، اجعل لنا من أمرنا فرجا ومخرجا.
  • اللهم يا باسط اليدين بالعطايا يا قريب يا مجيب دعوة الداع اذا دعاه يا حنان يا منان يا رب يا ارحم الراحمين أرنا عدلك فيمن ظلم.
  • اللهم يا عادل لا يخرج عن أمرك أحد اكفنا من كل ظالم، اللهم نرجو نصرك الذي وعدت يا عادل يا قهار يا قوي يا جبار فاجعل كيد الظالمين في نحورهم.

دعاء العيد الكبير

أللَّهُمَّ اجْعَلْنِي مِنْ أهْلِ التَّوْحِيدِ وَالأيْمَانِ بِكَ، وَالتَّصْدِيقِ بِرَسُولِكَ، وَالأئِمَّةِ الَّذِينَ حَتَمْتَ طَاعَتَهُمْ مِمَّنْ يَجْرِي ذَلِكَ بِهِ وَعَلَى يَدَيْهِ آمِينَ رَبَّ الْعَالَمِينَ.

أللَّهُمَّ لَيْسَ يَرُدُّ غَضَبَكَ إلا حِلْمُكَ، وَلا يَرُدُّ سَخَطَكَ إلا عَفْوُكَ، وَلا يُجِيرُ مِنْ عِقَابِكَ إلا رَحْمَتُكَ، وَلا يُنْجِيْنِي مِنْكَ “ التَّضَرُعُ إلَيْكَ وَبَيْنَ يَدَيْكَ.

اللهم اجعل يقيني بك يقيني من كل شر، وإيماني بك يهديني إلى كل خير، ورجائي فيك يحفظني من كل ضر.

إلهي، هذا ضعفي وذلي ظاهر بين يديك، وهذا حالي لايخفى عليك، أنت المعافي فعافني واعفو عني وتولى أمري.

دعاء عيد الاضحى قصير

  • إلهي لكَ صمنا شهركَ الذي فضلت واستخلصتَ لنفسك، وجعلتهُ أجراً للمؤمنين وغفراناً للمذنبين.
  • إلهي واكتبنا مع من مننتَ عليهم بجناتكَ الوارفة، وأدم علينا نعمك وعطاياك الكافية، يا من لا يخفى عليه خافية، بحقّكَ على عبادك يا أكرمَ الأكرمين، يا رحمنُ يا رحيم.
  • إلهي يا معطي من تشاء ومانع من تشاء، إلهي فاعطنا اللطفَ والرحمةَ، وامنع عنا البطشَ والنقمة، وامدد لنا من لدنكَ رزقاً حلالاً بمعرفتكَ وطاعتك.
  • اللهم نسألك أن تبارك لنا في أعمالنا وتتقبلها منها.

أدعية قبل صلاة العيد

يكون عيد الأضحى بمثابة الهدية التي وهبها الله –سبحانه وتعالى- لعباده على الأيام التي قاموا بإحيائها بدينه الجليل منذ بداية شهر ذي الحجة وحتى يوم عرفة، ولذلك يجب أن يشكر العبد ربه على هذه النعمة لأن الله يعطي له من الفرح والسرور ما يعوضه عن الكثير من المصاعب التي يواجهها في حياته وحتى ينعم بدنياه مثلما فعل لآخرته طوال العشر الأوائل من ذي الحجة، وهذه تعد أول الجوائز التي يحصل عليها العبد عند الالتزام بالعبادات المختلفة في هذه الأيام.

ولذلك من المستحب أن يستهل الإنسان يوم عيد الأضحى وقبل الصلاة بالدعاء والحمد والثناء لله على هذه النعم، ولكن قبل أن نقوم بعرض دعاء قبل صلاة عيد الأضحى يجب أن نوضح أولاً أنه لم يأتي إلينا من السنة أو الكتاب أدعية خاصة بهذا اليوم أو بالصلاة وأن هذه الأدعية اجتهادات من العديد من الأشخاص والتي سوف تكون محببة لدى العديد منا.

إلهي وقد أفطرنا بفطرك السعيد الذي أمرتنا فيه بالمودّةِ وصلةِ الرحم ودوام الصلاة واستتباع الذكر والإكثار منه يا من بذكرك تطمئنُّ القلوب الخائفة، وبكلامك تستقرُّ العقولُ الراجفة، غفرانك اللهمَّ غفرانكَ عن آثامنا الموبقة، وعن أخطائنا المغرقة، فما من غافرٍ إلاك وما من عافٍ سواك.

إلهِي إنْ رَفَعْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يَضَعُنِيْ، وَإنْ وَضَعْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يَرْفَعُنِي، وَإنْ أكْرَمْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يُهِينُنِي، وَإنْ أهَنْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يُكْرِمُنِي، وَإنْ عَذَّبْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يَرْحَمُنِي، وَإنْ أهْلَكْتَنِي فَمَنْ ذَا الَّذِي يَعْرِضُ لَكَ فِي عَبْدِكَ أوْ يَسْألُكَ عَنْ أمْرِهِ، وَقَدْ عَلِمْتُ أنَّهُ لَيْسَ فِي حُكْمِكَ ظُلْمٌ، وَلا فِي نِقْمَتِكَ عَجَلَةٌ، وَإنَّمَا يَعْجَلُ مَنْ يَخَافُ الْفَوْتَ، وَإنَّمَا يَحْتَاجُ إلَى الظُّلْمِ الضَّعِيفُ، وَقَدْ تَعَالَيْتَ يَا إلهِي عَنْ ذلِكَ عُلُوّاً كَبِيراً.

اجمل ادعية ليلة العيد

  • اللهم يا فاتح الأبواب ومنزل الكتاب وجامع الأحباب ويا مجرى السحاب اسألك في هذا اليوم ان ترزقنا رزقا كالمطر حين يصب واجمعنا بكل من نحب وهون علينا كل صعب واجعل أيامنا عيد ويومنا سعيد وعمرنا مديد واجعل لنا من كل ضيق فرجا ومن كل هما مخرجا.
  • اللهم زين أيامنا بالتوبة والغفران وأكثر حسناتنا بالميزان وأجزنا جنة ذات أفنان وثبتنا بالتقوى والايمان ياكريم يامنان يا واسع الغفران.

ادعية مستحبة في عيد الاضحى

  • اللهم اني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني انك انت الغفور الرحيم .
  • اللهم لك أسلمت وبك آمنت وعليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت اللهم إني أعوذ بعزتك لا إله ‏إلا أنت أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت والجن والإنس يموتون .
  • اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ‏ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت .
  • سبحانك يا رب.. أنت علام الغيوب.. وتستر العيوب.. وتغفر الذنوب.. وتصلح القلوب.. أنت الحليم الذي لا يعجل.. والكريم الذي لا يبخل.. تعلم منا ما لو علمه الأبوان لفارقونا.. ولو عَلمه الأزواج لهجرونا.. ولو علمه الجيران لقاطعونا.. ولو علمه الأبناء لم يبرونا.. ولو علمه الناس لفروا منا.. ولكن سبحانك تستر ولا تفضح.. و تداوي ولا تجرح.. وتنادى على كل عبد ليفرح .
  • اللهم ارزقنا هجرة من المعصية إلى الطاعة.. ومن الفُرقة إلى الجماعة.. ومن الضعف إلى القوة.. ومن الفتنة إلى العصمة.. ومن الفقر إلى الغنى.. ومن الهزيمة إلى النصر.. ومن الذلة إلى العزة.. ومن الجهل إلى العلم.. ومن الظلمة إلى النور.. برحمتك يا من إليه تصير الأمور .

إن كانت لديكم بعض الأدعية التي تحبون الدعاء بها في يوم عيد الأضحى وقبل الصلاة ولم نقم بعرضها في هذا التقرير؛ يسعدنا أن تشاركونا بها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *