التخطي إلى المحتوى

ادعية لراحة البال وفك الكرب، باتت الحياة من حولنا مليئة بصعوبات وتحديات كثيرة، وهذا ما يزيد علي الإنسان الضغوط النفسية، ويجعله يشعر بحالة من انعدام الراحة والسكينة ويكون دائم القلق والحيرة، وقد تتسلل إليه مشاعر الحزن والضيق ولاسيما إذا فقد السيطرة علي زمام الأمور، وظل الطريق في كيفية التعامل مع هذه الصعاب.

ويعتبر التقرب إلي الله تعالي والتودد إليه بالدعاء، من أفضل الطرق لتحقيق راحة البال والحصول على السكينة والطمأنينة، وراحة البال نعمة كبيرة يبحث عنها الجميع علي حد السواء، فهي كنز ثمين جدا لا يقدر بثمن، فما هو دعاء لراحة البال، وما أساليب تحقيقه، ذلك ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

ادعية لراحة البال

هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها الوصول إلي راحة البال، ومنها الإكثار من ذكر الله تعالى وطاعته وامتثال أوامره والبعد عن اقتراف المعاصي والذنوب التي تجلب الضيق والهموم، التحلي بالصبر، فهو عبادة عظيمة جدا تعمل على تهذيب النفس البشرية، وأيضا القناعة وتجنب النظر في حياة الآخرين والرضا بقضاء الله وقدره.

كما يجب عدم التفكير في الماضي وسلبياته وتصفية الذهن من الأفكار التشاؤمية، والتحلي بروح الأمل والتفاؤل الذي يبعث في النفوس العزيمة والقوة والإصرار علي مواصلة الحياة مهما تراكمت الصعاب وبلغت مداها، فهناك رب كبير يهون علي الإنسان كل ذلك، فقط سارعوا في اللجوء إليه وادعوه بقلب صادق، وسوف يستجيب لكم عاجلا أو آجلا.

اللهم يا مؤنس كل غريب ويا صاحب كلّ وحيد ويا ملجأ كل خائف ويا كاشف كلّ كربة، أسألك لأن تقذف رجاءك في قلبي حتى لا يكون لي همُ ولا شغلُ غيرك وأسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً إنك على كل شيء قدير.

يا عَليم يا حليم، أنت بِحالتي عليم، وَعلى خلاصي قَدير، وهو علَيكَ يسير، فَامنن عَلَي بِقَضائها يا أكرم الأكرمين، يا أجوَد الأجودينَ، ويا أسرع الحاسبين، يا رب العالمين، ارحمني وارحم جميع المسلِمين، إنك على كل شيء قَدير.

أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة، من أن تُنزل بي غضبك أو يَحِلَّ علىَّ سخطُك، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك.

دعاء لراحة البال وفك الكرب

عندما يدعو الإنسان دعاء راحة البال بقلب خاشع ونية صادقة، فإن الله تعالى يستجيب له ويغير حاله ويبدل أحزانه فرحا وسعادة، كما أنه من أسباب انشراح الصدر والشعور بالسكينة والطمأنينة التي لا حدود لها، لأن العبد يستشعر أن المولي معه في كل شيء وهو الذي يتولى تدبير أمره، ومن أحسن من الله تدبيراً، فالإنسان مهما امتلك من قوة وحكمة قد لا يحسن التدبير.

  • اللّهم أني أسألك بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته…

  • وإن أصبحت بحزن فأمسيني بفرح، وإن نمت على ضيق فأيقظني على فرج، وإن كنت بحاجه فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني بحفظك الجميل…

  • اللّهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب إنك على كل شيء قدير.

ادعية لراحة البال والقلب

يعتبر الدعاء الوسيلة التي تزيد من تقرب العبد لبارئه، فهو يعمل على توطيد العلاقة والصلة بينهما، ويجعله يستشعر بعظمة الواحد القهار الذي يقول للشيء كن فيكون، وعندما يدعو الإنسان بهذا الدعاء، فإن روحه تهدأ وتسكن جوارحه وهنا يمكنه التفكير في حلول سليمة للمشاكل التي يواجهها في حياته، والمولى عز وجل سيرشده ويوفقه لما فيه الخير له بإذنه تعالى تعرف علي اجمل دعاء لراحة البال وفك الكرب.

  1. يا مسهل الشديد و يا ملين الحديد و يا منجز الوعيد و يا من هو كل يوم في أمر جديد، أخرجني من حلق الضيق إلي أوسع الطريق بك ادفع ما لا أطيق.
  2. يا فارج الهمّ ويا كاشف الغمّ فرّج همي ويسرّ أمري، وأرحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا أحتسب يارب العالمين، يا ودود يا كريم يا جبار السماوات والأرض يا هادي القلوب اهدي قلبي.
  3. اللهم إنّي أعوذ بك من الهمّ والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدّين، وغلبة الرّجال”
  4. اللهم بشرني بالخير كما بشرت يعقوب بيوسف، وبشرني بالفرح كما بشرت زكريا بيحيى.

أدعية راحة البال قصيرة

  • أنت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي.
  • اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد إذا حسد.
  • بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي، والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني.
  • اللهم فرج همي. اللهم فك كربي. اللهم ابعد عني الشر. استغفر الله العظيم.
  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة عبر موقعنا أدعية وأذكار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *