التخطي إلى المحتوى

ادعية للدراسة والمذاكرة مستجابة عبر موقع أدعية وأذكار؛ تعد الدراسة والتعليم من أهم الأمور التي تتواجد في حياة الإنسان، والتي يبني عليها الكثير من مستقبل حياته لهذا من الطبيعي أن يلجأ العبد في الكثير من الأحيان إلى خالقه راجياً منه أن يوفقه في دراسته وأن يعطيه ما يتمنى من أجل مواصلة سعيه وراء الحلم الذي يرغب في تحقيقه مستقبلاً.

(اللهم إني توكلت عليك، وسلمت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، رب أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطانا نصيرًا، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني، يفقهوا قولي بسم الله الفاتح، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا يا أرحم الراحمين، الحمد لله الذي هدانا لهذا وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله).

أدعية للمذاكرة

أدعية للمذاكرة والتركيز من أهم الأمور التي يجب أن يبدأ بها الطالب قبل أن يشرع في المذاكرة حتى يعينه الله على قضاء حاجته في الكمية التي يرغب في مذاكرتها بالإضافة إلى أن الله بهذه الأدعية سوف يحميه من وساوس الشيطان ويجعله يركز حتى ينهي ما بدأه لهذا ننصح طلابنا الأعزاء قراءة هذه الأدعية قبل المذاكرة وعند الشعور بالملل قبل الانتهاء من المذاكرة كاملة.

  • اللهم ارزقني قوة الحفظ، وسرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم ألهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة، واحفظني وأصلحنا وأصلح بي الأمة.

  • اللهم يا حي يا قيوم، رب موسى وهارون ونوح وإبراهيم وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم، أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم، وارزقني الحكمة والمعرفة والعلم وثبات الذهن والعقل والحلم.

دعاء بعد المذاكرة

يخشى العديد من الطلاب من النسيان بعد الانتهاء من الدراسة مما يسبب لهم التوتر والقلق من ضياع المجهود الذي يبذلونه أثناء المذاكرة، ولهذا ننصح بقراءة دعاء بعد المذاكرة لعدم النسيان وأن يتضرع الدارس إلى المولى عز وجل راجياً منه أن يظل محتفظ بالقدر الذي قام بمذاكرته وألا ينسيه الشيطان.

  • اللهم يا معلم موسى علمني، ويا مفهّم سليمان فهّمني، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب اتني الحكمة وفصل الخطاب، اللهم إنّي أسألك فهم النّبيين، وحفظ المرسلين، والملائكة المقربين، اللهم اجعل ألسنتنا عامرةً بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل.

  • اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شي قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. ربّ أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً.

دعاء الدراسة والنجاح

لا يشترط أن ينجح التلميذ في حالة قام بالدراسة طوال العام بل أن هناك بعض الأوقات التي يكون فيها عدم التوفيق حاضراً مما قد يتسبب في ضياع مجهود كبير قد بذله الطالب من أجل تحقيق النجاح في الامتحان، وهذا يجعل العديد من طلابنا الأعزاء يعيشون حالة من الخوف الشديد إلا ان من يستعين بالله لا يرده أبداً لهذا على كل من يرغب في أن يوفقه الله في دراسته وأن لا يضيع مجهوده وأن يتمسك بالدعاء بصورة مستمرة حتى يحقق الله مراده بالنجاح والتوفيق، وفيما يلي سوف نقدم بعض النماذج لدعاء الدراسة والنجاح.

  • اللهمّ إليك تقصد رغبتي، وإياك أسأل حاجتي ومنك أرجو نجاحي، وبيدك مفاتيح مسألتي، لا أسال الخير إلا منك ولا أرجوه من غيرك ولا أيأس من روحك بعد معرفتي بفضلك، يا من جمعت كل شىء حكمته، ويا من نفذ كل شىء حكمه، يا من الكريم أسمه، لا أحد لي غيرك فأسأله، ولا أثق بسواك فآمله، ولا أجعل لغيرك مشيئة من دونك أعتصم بها، وأتوكل عليه، فمن أسأل إن جهلتك، وبمن أثق إذ عرفتك.
  • اللهم إنّا نسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو نزّلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تلهمنا الإجابة عند السّؤال، والنّجاح في الامتحان، آمين يا ربّ العالمين.

ادعية للدراسة والمذاكرة مستجابة

اللهم افتح لي أبواب حكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وامنن عليّ بالحفظ والفهم، سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا، إنّك أنت العليم الحكيم.

اللهم أخرجنا من ظلمات الدهر، وأكرمنا بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهل لنا أبواب فضلك، وانشر لنا من خزائن رحمتك يا أرحم الراحمين. ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحلل عقدةً من لساني، يفقهوا قولي.

إن كانت لديكم بعض الأسئلة التي تخص أدعية الدراسة والمذاكرة التي عرضناها خلال هذا التقرير؛ لا تترددوا في طرحها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *