التخطي إلى المحتوى

ادعية للمريض بالسرطان مستجابة؛ مرض السرطان من الأمراض الخطيرة المنتشرة في جميع أنحاء العالم والتي يعاني الكثير من الأشخاص منها، ويعد هذا المرض من أصعب الأمراض وأشدها ألماً سواء من المرض نفسه أو من العلاج الذي يخضع له المريض من أجل التعافي من المرض الخبيث وهو العلاج الكيماوي.

لهذا ينال مريض السرطان تعاطف الجميع معه لما يراه الناس من الأثر النفسي والجسدي الذي يتسبب به هذا المرض الخبيث مما يجعل الناس تُقبل على الدعاء للمريض به بالشفاء والتعافي من هذا المرض.

وعلى الرغم من عدم وجود دعاء وارد عن في القرآن الكريم أو في السنة النبوية يختص مريض السرطان إلا أن هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن نختص فيها المُصاب بمرضى السرطان بالإضافة إلى اجتهاد الكثير من العلماء في الدعاء لمرضى السرطان بعدد من الأدعية المُستحبة حتى يتبعها الناس والتي سوف نقوم بعرضها عليكم من خلال موقعنا في هذا التقرير.

دعاء لمريض السرطان من السنة النبوية

تعرض الرسول الكريم إلى عدة ابتلاءات في حياته ومنها المرض الذي تعرض له في أكثر من مرة بالإضافة إلى مرض أحبائه من زوجاته وبناته وصحابته، ولجأ خاتم المرسلين “صلى الله عليه وسلم” في وقتها إلى الدعاء إلى الله سبحانه وتعالى ليعفو عنه ويشفيه مما يجعل هذه الأدعية هي أفضل الأدعية التي يمكن أن يرددها الإنسان في حياته راجياً من الله الشفاء العاجل بصفة خاصة لمرضى السرطان الذي يعانون بشدة من هذا المرض الخبيث.

  • “اللهمَّ ربَّ الناسِ أَذْهِبْ الباسَ، اشفه وأنتَ الشَّافي، لا شفاءَ إلا شفَاؤُكَ، شفاءً لا يغادِرُ سَقَمًا”[٤]، وقد كان الرسول -عليه الصلاة والسلام- يُعوّذ أهله بهذا الدعاء بعد أن يمسح بيده اليمنى، وهو من أفضل الدعاء وأصحّه.
  • “بسمِ اللهِ أرقِيكَ من كلِّ شيٍء يُؤذيكَ، من شرِّ كلِّ نفسٍ أو عينِ حاسدٍ، اللهُ يشفيكَ، بسمِ اللهِ أرقيكَ”، وقد كان جبريل -عليه السلام- يرقي الرسول -عليه السلام- بهذا الدّعاء.
  • الدعاء الوارد عن الرسول -عليه الصلاة والسلام-: كان -عليه السلام- سيضع يده على ما كان يؤلمه من جسده ويقول: بسم الله “ثلاثًا” وقل سبع مرات: “أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر”.

دعاء طويل لمريض السرطان مستجاب

  • كان النبي -عليه الصلاة والسلام- إذا أحزنه أمرٌ دعا: “اللَّهمَّ احرُسْني بعينِك الَّتي لا تنامُ، واكنُفْني برُكنِك الَّذي لا يُرامُ، وارحَمْني بقُدرتِك عليَّ، فلا أهلكُ، وأنت رجائي، فكم من نعمةٍ أنعمتَ بها عليَّ قلَّ لك بها شكري، وكم من بليَّةٍ ابتليتَني بها قلَّ لك بها صبري، فيا من قلَّ عند نعمتِه شكري فلم يحرِمْني، ويامن قلَّ عند بليَّتِه صبري فلم يخذُلْني، ويامن رآني على الخطايا فلم يفضَحْني، يا ذا المعروفِ الَّذي لا ينقضي أبدًا، ويا ذا النَّعماءِ الَّتي لا تُحصَى عددًا، أسألُك أن تُصلِّيَ على محمَّدٍ وعلى آلِ محمَّدٍ، وبك أدرأُ في نحورِ الأعداءِ والجبَّارين، اللَّهمَّ أعِنِّي على ديني بالدُّنيا وعلى آخرتي بالتَّقوَى، واحفَظْني فيما غِبتُ عنه ولا تكِلْني إلى نفسي فيما حظرتَه عليَّ، يا من لا تضُرُّه الذُّنوبُ ولا ينقُصُه العفوُ هَبْ لي ما لا ينقصُك، واغفِرْ لي ما لا يضُرُّك ، إنَّك أنت الوهَّابُ، أسألُك فرَجًا قريبًا وصبرًا جميلًا ورزقًا واسعًا والعافيةَ من البلايا وشكرَ العافيةِ وفي روايةٍ : “وأسألُك تمامَ العافيةِ وأسألُك دوامَ العافيةِ، وأسألُك الشُّكرَ على العافيةِ وأسألُك الغنَى عن النَّاسِ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العليِّ العظيمِ”.

دعاء بالشفاء لمريض السرطان من القرآن

إذا بحث المسلم بإتقان عن أفضل دعاء للشفاء لمريض السرطان؛ فإنه سوف يجده في القرآن الكريم الذي لم يترك أمراً في حياة الناس إلا وذكرها، ومن ضمنهم بعض الآيات القرآنية التي يمكن أن يتلوها المرء عند تعرضه الإبتلاء ما، والتي يأتي على رأسها الأمراض التي يُصاب بها المرء على مدار حياته، وقد جاء لنا عن رسول الله أنه كان يقرأ هذه الآيات عند المرض.

  • سورة الفاتحة أو السبع المثاني هي أعظم سور القرآن الكريم، وقد قال الرسول -عليه الصلاة والسلام- عنها بأنّها إن قُرئت على المريض كانت سببًا في شفائه، وذلك بقراءتها سبع مرات عليه ورقيته بها، بالإضافة إلى قراءة المعوّذتين وسورة الإخلاص وآية الكرسي.
  • السبع المثاني : يرى بعض العلماء أن السبع المثاني هي سورة الفاتحة بدون البسملة، وقد سُميت بالسبع المثاني لأنها سبعة آيات تُقرأ في كل صلاة وتتكرر فيما يرى البعض الآخر أن السبع المثاني هي السبع سور الطوال في المصحف وهم: (البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام ،الأعراف، التوبة، الأنفال” باعتبار أن سورة التوبة والأنفال هي سورة واحدة.

دعاء لمن ابتلي بمرض السرطان

يُعد مرض السرطان من أشد الإبتلاءات التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته لذلك من الواجب علينا أن يكون الملجأ الأول لنا هو المولى عز وجل القادر على كل شيء والقادر على إنزال الصبر والشفاء من عنده مثلما أصاب به، ودعاء لمن ابتلي بمرض السرطان قد يكون من أكثر الأدعية المُستجابة لأن الله وحده هو من يشعر بالألم الذي في داخله وهو وحده القادر على إزاحة هذا الألم وشفائه من هذا المريض الخبيث.

  • اللهم يا أرحم الراحمين يامن أنت ألطف من أم على ابنها ألطف بهؤلاء الذين أنهكهم السرطان وترفق بهم.
  • اللهم اشفي “الاسم” وانزل عليه العافية اللهم احفظ صحته وقوته وخفف عنه كل ألم يشعر به وابعد عنه مرض السرطان كل ضرر يا رب العالمين دعواتكم لها.
  • اللهم اشفي أجساد ذبلت وأهلكهم مرض السرطان انك انت الشافي المعافي يا رب.
  • اللهم أشفي مرضى السرطان وأرح قلوبهم وأجسادهم يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اشفنا واشف مرضانا ومرضى المسلمين من جميع الأمراض ما ظهر منها وما بطن؛ اللهم إن طال بهم الدواء ودعوناك طلبا للشفاء فلا ترد لنا دعاء؛ اللهم خفف على كل مريض يتداوى بالكيماوي؛ يا رب أشف مرضى السرطان.

ادعية للمريض بالسرطان مستجاب

ادعية للمريض بالسرطان مستجاب خاصة إن كان المريض هو من يدعو لنفسه أو أقرب الأقربين له؛ مثل الأم لإبنتها أو الأب لإبنه حتى يكون الدعاء منبعه القلب فيصل إلى الله مباشرة، وخلال هذه الفقرة سوف تتعرفون على عدد من أدعية للمريض السرطان التي يمكن الدعاء بها بإستمرار حتى يستجيب الخالق عز وجل.

  • اللهم اشفي مرضى السرطان ومن اتعبه مرضه وتأخر شفاؤه وانت وحدك عونه وشفائه اللهم لا شافي إلا أنت سبحانك؛ اللهم اجعل الكيماوي بردا وسلاما عليهم.
  • اللهم اشفي مرضى السرطان وعافهم ونقهم بالماء والثلج والبرد.
  • اللهم انزع السرطان من كل جسد يتألم.
  • رب إن مرض السرطان أخذ الكثير من أحبابنا ويؤلم الكثير من مرضانا اللهم ارحم من توفى منه واشف من يعاني منه.
  • ربي بك تطيب الخواطر ومن عندك تتحقق الأمنيات اللهم اشف أحمد من مرض السرطان شفاءٍ عاجل وكن لنا سندا وجابرا ومعينا.
  • يا رب هون ألم الكيماوي على مرضى السرطان؛ اللهم اجعله يسري بأوردتهم باردا واجعل عاقبته العافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *