ادعية متنوعة

ادعية للمريض بالشفاء العاجل

ادعية للمريض بالشفاء العاجل؛ لم يخلق الله سبحانه وتعالى مرض في هذه الدنيا إلا  وكان له الدواء الخاص به، ويعد الدعاء أحد أهم العلاجات التي يلجأ إليها الجميع في حالة تعرض للمرض خاصة أن الله في كتابه العزيز قد أكد على أنه يجيب دعوة المضطر إذا دعاه وألح في الدعاء كما أنه القادر على كل شيء ومثلما أبتلى العبد بمرض ما فهو قادر على شفائه من هذا المرض دون النظر إلى الأطباء والعلاجات الآخرى المختلفة.

ادعية الشفاء مكتوبة

جعل الله أدعية الشفاء أحد المُسببات التي تجعل الفرد يعود إلى ربه ويتذكر مدى ضعفه وحاجاته إلى المولى عز وجل لأن المرض الذي يتعرض له العبد يكون بمثابة الإنظار الذي يُذكره بقدرة الله ومدى الحاجة إليه ليس في أوقات المرض فقط وإنما في الحياة عامة إلا أن المرض وألمه يجعل العبد يداوم على منجاة الله وطلب التعافي من المرض، ولهذا سوف نُقدم لكم مجموعة من أدعية الشفاء المكتوبة والسهلة التي يمكنكم ترديدها بصورة مستمرة للإلحاح على الله في الدعاء وطلب الشفاء.

  • سبحانك اللهم سبحانك ربنا سبحانك بارئنا وراحمنا سبحانك اللهم اشف المريض، وعاف العليل، وداوي الجريح بفضلك، وعفوك وكرمك وجودك وقدرتك وواسع رحمتك، لا إله إلا أنت يا الله، تعجز الأطباء عن الشفاء ولا يعجزك شيء في الأرض ولا في السماء، لا حول ولا قوة إلا بك يا عظيم يا حليم يا كريم، لا نطلب ولا نستعين إلا بك يا رب العرش الكريم.
  • يا مغيث السائلين نرجو غوثك ورحمتك لمريض اشتد عليه الألم وخلفه ذرية ضعاف يحتاجون أنسه و مواساته، أنت الرحيم وأنت الكريم والغني، سبحانك ما أعظمك وألطفك في قضائك وقدرتك، يا رب ألطف بأهله وصبرهم ونجه لهم بواسع مَنّك يا رحيم، ولا نزكي أحدا عليك حاشاك.
  • لا إله إلا الله الشاف المعافي اللهم بأسمائك وصفاتك العلى ندعوك أن تشفي مريضنا وأن تخفف عنه وأن تعجل بشفائه يا بارئ النفس والروح والجسد يا عفو يا رؤوف بالعباد.

دعاء الشفاء والفرج

على الرغم من أن الإنسان يتعرض للكثير من المواقف الصعبة في الحياة إلا أن المرض يكون الإختبار الأول الذي يتوقف عنده المرء ليرى أنه لا يملك من نفسه شيئاً ويعلم مدى قدرة الله الذي قد يغفل عنها في بعض الأحيان لذلك يكون وقت المرض من أشد أوقات الضيق لدى الإنسان سواء كان لمرضه الشخصي أو لمرض من حوله لهذا وصى الرسول الكريم بعدد من الأدعية التي إذا ألتزم بها العبد فرج الله همه وعافاه وشفاه من أي مرض، ومن دعاء الشفاء والفرج في آن واحد :

  • استغفر الله العظيم البارئ الحكيم جل في علاه شاف المريض ورازق الفقير والغني الكريم في رحمته الكريم في جوده اللهم أنت الشاف ليس بعدك أحد، اللهم إنه قد عجز الأطباء عن مداواته، فلم يجد غير بابك يرجو رحمتك وحسن المعافاة.
  • الحمد لله الذي قدر فلطف، وابتلى فخفف، وقدر جزاء الصبر خيرا، نسأل الله لك حسن العافية، وسرعة الشفاء، وصلاح الأحوال والعمال، ويجزيك عند الأجل بحسن الختام.
  • اللهم إن كان ما به عينا فردها إلى صاحبه بمثل ما سبّب، وإن كان ما به ابتلاء فأعنه على الصبر عليه، وحسن الشكر والحمد والرضا بالقضاء، وإن كان ما به داء لإهمال فاللهم اعف عنه وأفهمه الخطأ وأرشده للإصلاح، وسارع بشفائه، ولا تشمت به قريبا ولا غريبا.
  • يا منجي من الكربات نجي عبدك وأمتك من اشتداد البلاء وجارة الوسواس وضعف النفس، وصبره يا صبور بجودك على نائبات المرض والحياة، واجعل اللهم صبره محتسبا بميزان ثوابه لا يضيع.
  • يا رب طهره من الذنب، وخفف عنه من الألم، وألهمه الصبر والعون على الاحتمال، وحسن اللفظ بالشكر والحمد، وأوسع رزقه بالحلال وهيء له الصالحين بدعواتهم ومسانداتهم، لا إله إلا أنت سبحانك إنا كنا ظالمين.
  • اللهم أنت ربنا لا رب لنا سواك، اللهم أنت خالقنا وأمرتنا بدعائك، اللهم إنا نسألك وندعوك ونستجير بك من كل ألم وكرب، اللهم اشف مبتلانا بالمرض ومصابنا بالحوادث أو الهموم أو الأحزان أو الديون، اللهم فك كربهم يا أرحم الراحمين يا من لا يدانيه أحد في واسع فضله ومغفرته ومعافاته وكرمه.

ادعية للمريض بالشفاء العاجل

يحب الإنسان العبارات البسيطة التي يكون سهل عليه حفظها ليرددها بإستمرار مثل صور الإستغفار المختلفة والصلاة على النبي لهذا قد يحب البعض التعرف على عدد من الأدعية السهلة والبسيطة التي يَسهُل حفظها لدعاء الله بصورة مستمرة دون توقف في صورة من صور الإلحاح حتى يستجيب المولى عز وجل ويشفي المريض عاجلاً غير آجلاً لهذا يوفر موقعنا عدد من ادعية للمريض بالشفاء العاجل.

  • يا ربنا ألهمه الصبر على الألم والتخفيف به عن الذنب، وأن تشفع له وتنقيه، وتعجل بشفائه وأن تكفيه شر العيون الحاسدة والحاقدة.
  • اللهم رب الناس رب الكون ورب كل شيء ومَلِكه وخالقه وبارئه أذهب البأس عنه وأصلح له في بدنه واجعله عونا له على طاعتك ورضاك.
  • عافاكم الله وأزال عنكم آلامكم وقدر الخير لكم وأبعد عنكم الأذى.
  • اللهم اشف صغيرنا وارحمه بفضلك فإنه على الفطرة كما أخبرنا نبيك الذي لا ينطق عن الهوى وصبر أهله وارزقهم ولا تخسرهم ولا تجزعهم فيه يا عفو يا كريم.
  • شفاك ربنا الشافي وقدر الخير ولعله تخفيف عما هو أسوء، والحمد لله الذي نجاك وفداك ونسأله سبحانه أن يتم عليك العافية والصحة والسلامة بإذنه تعالى.

دعاء المريض لنفسه مستجاب

أكد الله سبحانه وتعالى على أنه قريب من كل عباده يسمع ويستجيب لهم في قوله تعالى [وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ] لهذا يُفضل دائماً أن يدعو العبد بنفسه الله بما تشتهي نفسه سواء في أوقات الضيق أو المرض لأن الدعاء يكون اصدق ونابع من القلب مما يجعله مُستجاب، ومن صور دعاء المريض لنفسه مستجاب كما يلي :

  • يضع المريض يده على منطقة وجعه ثم ندعو له: باسم الله الشافي نعوذ بك من شر مايجد ويحاذر.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين.
  • اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفني أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، الشفاء والصّحة والعافية.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهمّ ألبسني ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق