التخطي إلى المحتوى

ادعية للمريض من السنة جديدة؛ يتعرض الكثير منا إلى العديد من الإبتلاءات والمحن التي تكون بمثابة الإمتحان من المولى عز وجل ليتعرف على مدى الصبر الذي تتحلي به، وأحد أكثر الإبتلاءات التي نتعرض لها جميعا هي الأمراض المختلفة التي نُصاب بها والتي تجعلنا نتعلق أكثر بالمولى عز وجل الذي يًبح الملجأ الأول لنا راجين منه أن يعافينا بقدرته التي ليس لها حدود من هذه الأمراض.

وحتى وإن كانت الآمال مستحيلة للشفاء من هذا المرض إلا أن أملنا بالله عز وجل يظل راسخاً داخلنا مما يجعلنا نتمسك بالدعاء وقتها الذي يُعد الوسيلة الأولى التي نلجأ إليها جميعاً من أجل التحدث مع الله وطلب منه الشفاء، وقد ورد عن السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الجميلة التي يُفضل أن يرددها الإنسان طوال فترة مرضه أو في حالة كان يدعي لأحد المرضى المقربين له بالتعافي، وخلال هذا التقرير سوف تتعرفون بصورة مفصلة على هذه الأدعية.

دعاء للمريض في السنة

أمرنا المولى عز وجل بإتباع جميع أوامر الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” صلى الله عليه وسلم لقوله تعالى “وما ينطق عن الهوى إنما هو وحي يوحى”مما يجعل جميع أفعال الرسول والسنة النبوية الشريفة واجب على جميع المسلمين إتباعها، ولهذا حرص رسولنا الكريم على ترك لنا كل ما نحتاجه في حياتنا خاصة في علاقتنا مع الله سبحانه وتعالى.

ومن أهم ما ورد عن خاتم المرسلين والسنة النبوية الشريفة بعض الأدعية التي كان يدعو بها سيدنا محمد عندما مرضه أو مرض أحد أحبته، والتي أوصى الصحابة بالدعاء بها في حالة تعرض أحدهم إلى المرض، وفيما يلي سوف تتعرف على بعض من أدعية المريض الواردة في السنة.

  • ذهب البأس ربّ النّاس، واشفِ وأنت الشّافي، لا شفاء إلّا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.
  • أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، ولا كاشف له إلّا أنت يا ربّ العالمين، آمين. اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك، وكرمك، وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصّحة والعافية.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم، لا إله إلّا الله ربّ السّماوات السّبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك التّي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يُضام، واكلأه في الّليل وفي النّهار

دعاء للمريض قصير

يحب البعض التعرف على بعض الأدعية القصيرة التي يمكن أن يحفظها بسهولة ويرددها باستمرار كنوع من الإلحاح على المولى عز وجل من أجل استجابة هذا الدعاء، وبالفعل تواجدت عدد من الأدعية التي تخص المريض والقصيرة ويمكن حفظها بسهولة منها :

  • اللهمّ ألبسه ثوب الصّحة والعافية، عاجلاً غير آجلٍ يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ اشفه، اللهمّ آمين.
  • اللهمّ ربّ النّاس، مذهب البأس، اشفه أنت الشّافي، لا شافي إلّا أنت.
  • اللهمّ إنّا نسألك بكل اسمٍ لك أن تشفيه.
  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.

دعاء المريض لنفسه مستجاب

لا يوجد حاجز بين الله وعبده ولا يجب على العبد إتخاذ وسيط من أجل الدعاء إلى الله وطلب منه شيء لذلك من المستحب أن يلجأ المريض إلى الدعوة إلى الله بنفسه ويًلح في ذلك حتى تُستجاب له هذه الدعوة، ولهذا قمنا بجمع عدد من الأدعية التي يمكن أن يدعيها المريض لنفسه طالباً من الله أن يتعافى من بعض الأمراض.

  • اللهم يا سامع دعاء العبد إذا دعاك، يا شافي المريض بقدرتك.
  • اللهمّ يا رحمن يا رحيم يا مالك الملكوت ألبسني ثوب الصحّة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.
  • ربّ إنّي مسّني الضرّ، وأنت أرحم الرّاحمين.
  • ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون، يامن تعيد المريض لصحته وتستجيب دُعاء البائس اشفي كل مريض.

دعاء الشفاء للمريض مكتوب

يتمنى الجميع أن يحصل على الشفاء التام من الأمراض بمختلف أنواعها سواء كانت سهلة أو خطيرة لذلك يكون الدعاء الأول للجميع هو طلب الشفاء، وقد ورد عن الرسول الكريم عدد من الصيغ التي يطلب فيها الشفاء والحصول على الصحة والعافية سواء له أو لأحبته، ومن هذه الأدعية :

  • أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك.
  • اللهمّ اشفه شفاءً ليس بعده سقمٌ أبداً، اللهمّ خذ بيده، اللهمّ احرسه بعينك الّتي لا تنام، واكفه بركنك الذي لا يرام، واحفظه بعزّك الّذي لا يضام، واكلأه في الليل وفي النّهار، وارحمه بقدرتك عليه، أنت ثقته ورجائه يا كاشف الهم، يا مفرّج الكرب، يا مجيب دعوة المضطرّين.
  • فوض أمري إلى الله، والله بصير بالعباد، اللهمّ إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية.
  • الحمد لله الّذي لا إله إلّا هو، وهو للحمد أهل وهو على كلّ شيءٍ قدير، وسبحان الله ولا إله إلّا الله والله أكبر، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *