التخطي إلى المحتوى

ادعية للميت الأب مكتوبة؛ الأب هو عماد الأسرة وبغيابه تكون هذه الأسرة في مهب الريح لذلك نجد أن اليتيم الحق هو من فقد أبيه وليس أمه، وهذا يدل على مدى أهمية تواجد الأب في المنزل سواء في حياة أولاده أو حتى زوجته التي يعينها على المعيشة وتربية الأولاد للأفضل كما أن وجوده في البيت يعد بمثابة الأمان الحقيقي لأولاده ومع رحيله يشعروا بالخوف والفزع وعدم وجود من يخاف عليهم حقاً.

هذا وقد أكد الدين الإسلامي على أهمية الوالدين في حياة الإنسان كما جعل عقوق الوالدين أحد الكبائر التي لا يغفرها المولى عز وجل، وهو ما تم ذكره بالفعل في أكثر من آية قرآنية كما حث الرسول الكريم على ضرورة البر بالوالدين سواء في حياتهما بالطاعة الواجبة أو بعد الممات بالدعاء لهما باستمرار في الكثير من الأحاديث الشريفة.

دعاء لابي المتوفي ((اللهم إن ابى في ذمتك وحبل جوارك، فقه فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحمد لله، اللهم اغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم)).

دعاء للميت أبي

دعاء للميت أبي مُستحب في الإسلام إعتباراً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، رواه مسلم لذلك من المستحب أن يواصل الابن الدعاء لأبيه لأنه مستجاب وفقاً للحديث الشريف مما يرفع من درجات الاب المتوفي ويغفر له خطاياه ويزيد من أعماله الحسنة في الدنيا التي رحل عنها بالفعل.

  • ((اللهم ارحم أبي فقيد قلبي واغفر له وآنس وحشته ووسع قبره؛ اللهم اجعل عيده في الجنة اجمل)).
  • ((اللهم أدخل أبي بمنك وكرمك جنات النعيم، اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى نزلاً له، اللهم ابني له بيتاً في الجنة واجعل ملتقانا هناك؛ ربنا وارزقنا الصبر والسلوان)).
  • ((اللهم أرحم أبي الذي رحل من الدنيا دون ان يودعني، واشتاقت له روحي ولم تجده؛ ربيّ ارحم من نام بأحضان التراب وارحم وحدته يا أرحم الراحمين.

ادعية للميت الأب مستجاب

قد يكون الدعاء للأب من أكثر الأدعية المُستجابة عند الله مهما اختلفت صيغتها، ويرجع السبب وراء ذلك أن الابن أو الأبنة عندما يدعون لأبيهم المتوفي يكون هذا الدعاء نابعاً من القلب وخالصاً دون منفعة أو غيره، ومعروف أن الدعاء من القلب دائماً ما يصل إلى المولى عز وجل الذي يُلبي هذا الدعاء ويستجيب له، ومن أدعية الأب المستجابة.

  • ((اللهم ارحم من عز علي فراقه يا رب إن ابي أغلى من فقدت ارحمه برحمتك واجمعني به يا رب العالمين)).
  • ((اللهم أطعم أبي من الجنة واسقه من الجنة، واره مكانه من الجنة، وقل له أدخل من أي باب تشاء برحمتك وجودك وإحسانك يا أرحم الراحمين))..
  • ((ربي أنه ليس معي ولكنه في قلبي في دُعائي انتقل إلى جوارك لكنه موجود في كل تفاصيل حياتي؛ اللهم أرحم أبي بقدر اشتياقي له)).
  • ((اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحم أبي رحمةً تطمئنّ بها نفسه، وتقرّ بها عينه. اللهمّ احشره مع المتّقين إلى الرّحمن وفداً)).

ادعية قصيرة للميت الأب

لا يشترط كبر الدعاء أو صغره من أجل أن يكون مُستجاباً؛ مثلما سبق وأن ذكرنا أن الدعاء الذي يكون من القلب يصل إلى الرحمن عز وجل مما يجعله مًستجاباً، ولكن البعض منا يحتاج إلى بعض الأدعية القصيرة رغبةً في ذِكر الكثير منها طوال اليوم مما يزيد من حسنات الأب المتوفي لهذا يوفر موقعنا عدد من الأدعية القصيرة للميت الأب.

  • ((اللهم ارحم من مات بالدنيا ولم يمت بقلوبنا اللهم ارحم أبي واسكنه جنتك)).
  • ((اللهم ارحم أبي تحت التّراب واسعده في الجنة الفردوس كما اسعدني)).
  • ((اللهم ارحم أبي ولا تطفئ نور قبره)).
  • ((اللهم ارحم ابي واجعل حياته في الجنة اجمل)).

ادعية للميت الأب كاملة

يجب أن نشير إلى أنه لم يرد في السنة أو الكتاب دعاء بعينه يختص الاب المتوفى إلا أن جميع الأدعية التي وردت عن رسول الله يمكن أن نرددها ولكن نخص فيها الوالد المتوفي، وهذه تكون أفضل الأدعية لأنها واردة بالفعل في السنة النبوية.

  • ((اللهم اغفر لوالدي وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره، وأهلاً خيرا من أهله ، وأدخله الجنة بغير حساب و أعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار)).
  • ((اللهم اجعل قبر أبي روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، اللهم مد له في قبره مد بصره، اللهم أنزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسرور، اللهم أفسح له في قبره ونور له فيه برحمتك يا أرحم الرحمين)).
  • ((اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته)).
  • ((اللهم إن أبي في ضيافتك، فهل جزاء الضيف إلا الإكرام والإحسان وأنت أهل الجود والكرم، اللهم استقبله عندك خاليا من الذنوب والخطايا، واستقبله بمحض إرادتك وعفوك وأنت راض عنه غير غضبان عليه برحمتك يا أرحم الرحمين)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *