التخطي إلى المحتوى

ادعية للميت الام مستجابة مكتوبة؛ للأم فضل عظيم لا يستطيع أحد إنكاره ودورها في الأسرة هام للغاية ومع رحيلها يفقد الأبناء أحد الأعمدة التي يعتمدون عليها في حياتها، ويكون تأثير رحيلها كبير للغاية على الأولاد سواء كانوا كباراً أو صغاراً خاصة أن دعاء الأم يبقى أحد أهم الأسباب التي تجعلنا نستمر في حياتنا وتساعدنا على تخطي الكثير من الأزمات في حياتنا كما أن الوالدة يكون لها الدور الأهم في التربية منذ الميلاد وحتى الكبر.

الأم في الإسلام

لا أحد يختلف على قيمة الأب في الأسرة وضرورة تواجده ومدى التأثير السلبي الذي يحدث على الأسرة التي يغيب عنها الأب إلا أن الدين الإسلامي قد أهتم أكثر بالأم لما تحمله الأم من المشقة والتعب بداية من الحمل والولادة ثم الرضاعة، ومن بعدها التربية والقيام بالأعمال المنزلية المختلفة.

وقد أوصى القرآن الكريم بالوالدين ودعا إلى البر بهما إلا أن الأم هي من ورد ذكرها منفردة في القرآن الكريم في قوله تعالى “وحملته أمه وهناً على وهن” كما أوصى بها الرسول الكريم في الكثير من أحاديثه الشريفة مؤكداً على قدر الأم وضرورة الطاعة لها، ومن أهم أحاديث الرسول للوصية بالأم.

  1. قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ((الجنة تحت أقدام الأمهات)).
  2. عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ ((قيل يا رسول الله من أبر؟ قال أمك؛ قال ثم من ؟ قال أمك؛ قال ثم من ؟ قال أمك؛ قال ثم من ؟ قال أبوك)).
  3. عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال أتى رجل نبي الله صلى الله عليه وسلم؛ فقال(( ما تأمرني؟ قال بر أمك ثم عاد فقال بر أمك ثم عاد فقال بر أمك ثم عاد رابعاً فقال بر أمك ثم عاد خامساً فقال بر أباك)).

ادعية للميت الام

لم يرد في السنة أو الكتاب أدعية للميت الأم بصورة مخصصة بل أن الأدعية التي وردت عن الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” كانت للميت بصورة عامة دون تحديد إلا أنه “صلى الله عليه وسلم” كان في بعض الأحيان يخصص الأدعية للمُتوفى بأسمه.

لهذا يمكن أن نردد الأدعية الواردة لنا عن حبينا محمد والأدعية التي نعرفها، ولكننا نَختص بها الأم المتوفية مع العلم أن دعاء الابن أو الابنة للأم تكون مُستجابة لدى الله لما يحمله هذا الدعاء من محبة وإخلاص كما أنه يكون نابع من القلب نظراً للحزن الشديد الذي يشعر به الأبناء على فراق أمهم.

  • ((اللهم إن أمي في ذمتك وحبل جوارك فقها من فتنة القبر وعذاب النار وانت أهل الوفاء والحق فاغفر لها وارحمها انك انت الغفور الرحيم)).
  • ((اللهم انها امتك بنت عبدك بنت امتك؛ تحتاج إلى رحمتك وانت غني عن عذابها فارحمها)).
  • ((اللهم انقل أمي من ضيق اللحود ومن مراتع الدود الى جناتك جنات الخلود لا اله الا انت يا حنان يا منان يا بديع السموات والارض تغمدها برحمتك يا ارحم الراحمين)).
  • ((اللهم ابدل أمي دارا خيرا من دارها . واهلا خيرا من اهلها . وذرية خيرا من ذريتها وزوجا خيرا من زوجها وادخلها الجنة بغير حساب . برحمتك يا ارحم الراحمين)).
  • ((اللهم انزل نورا من نورك عليها ، اللهم نور لها قبرها ووسع مدخلها وآنس وحشتها، اللهم ارحم غربتها وارحم شيبتها)).

ادعية قصيرة للميت الأم

من أفضل ما يمكن أن نفعله للأم بعد رحيلها عن هذا العالم أن يتذكرها أبنها دائماً بالدعاء راجياً الله عز وجل أن يجعل ما فعلته من أجله في التربية وجعله رجلاً أو فتاة أن يكون في ميزان حسناتها في الآخرة، ومن أجمل ما يمكن أن ندعو به للأم المتوفية هي الأدعية القصيرة للميت الأم.

  • ((اللهم اجعل قبرها روضة من رياض الجنة؛ لا حفرة من حفر النار)) .
  • ((اللهم أغفر لها وارحمها واعف عنها وأكرم نزلها)).
  • ((اللهم اجعل ذريتها سترا بينها وبين نار جهنم)).
  • ((اللهم ارجع نفس أمي اليك راضية مرضيه وادخلها في جنتك مع عبادك الصالحين)).
  • ((اللهم ارحم أمي فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض عليك)).

دعاء للميت الأم في رمضان

من أجمل الأوقات التي يمكن أن نتذكر فيها الأم المتوفية بالدعاء هو شهر رمضان الكريم لما فيه من بركة وإجابة للدعاء كما وعدنا المولى عز وجل لهذا يجب على الابن أو الأبنة الإكثار من الدعاء طوال الشهر الكريم وبصفة خاصة في الأوقات التي ورد عن الرسول الكريم أنها يُجاب فيها الدعاء مثل وقت الإفطار والثلث الأخير من الليل بالإضافة إلى العشر الأواخر من رمضان وخاصة الليالي الوترية فيها.

  • ((اللهم ارزق أمي لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك)).
  • ((اللهم انت غني ونحن الفقراء فانت غني ونحن الفقراء فانت غني من عذاب أمي فارحمها)).
  • ((اللهم اطعم امي من الجنه واسقها من الجنة، وأرها مكانها من الجنة وقل لها أدخلي من أي باب تشائين)).
  • ((اللهم ارحم أمي رحمةً تسع السماوات والارض؛ اللهم اجعل قبره في نور دائم لا ينقطع واجعله في جنتك آمنًا مطمئناً يا رب العالمين)).
  • ((اللهم ان كانت من المحسنين فزد في حسناتها وان كانت من المسيئين فتجاوز عن سيئاتها)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *