التخطي إلى المحتوى

ادعية للميت بعد الدفن مستجابة؛ تبقى الحقيقة الوحيدة المؤكدة في حياتنا هي الموت لقوله عز وجل في كتابه العزيز “إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُم مَّيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِندَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31)”، وعندما يتعرض أحد منا إلى مصيبة الموت بفقد الأحبة والأصدقاء يكون الدعاء للميت هو الطريق الأول الذي نسلكه طالبين الرحمة والمغفرة من الله سبحانه وتعالى لهذا المتوفى الذي لم يُضبح يملك من أمره شيئاً وأنقطع عمله عن الدنيا.

وكان الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” قد أوصانا بالدعاء إلى المتوفى في العديد من أعماله الكريمة بالإضافة إلى أحاديثه الشريفة التي حث فيها على الدعاء للمتوفى مؤكداً أن هذا الدعاء يصل إليه وينعم بِفضله في قوله “صلى الله عليه وسلم” “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له”، رواه مسلم.

دعاء الرسول للميت

ورد عن خاتم المرسلين “صلى الله عليه وسلم” أنه حرص على الدعاء للميت سواء قبل الدفن أو بعده كما طالب صحابته بالدعاء له، وقد ثَبُت عن الرسول الكريم أنه قد دعا بعدد من الأدعية وكان يلزمها عندما يقوم بدفن أحد المتوفين في عهده سواء كانوا زوجاته أو بناته أو صحابته، ومن هذه الأدعية.

  • ((اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ)).
  • ((اللهم أنت ربها، وأنت خلقتها، وأنت هديتها للإسلام، وأنت قبضت روحها، وأنت أعلم بسرها وعلانيتها، جئنا شفعاء فاغفر له)).
  • ((اللهم اغفر لِميتنا يا الله، واغفر لِحيينا يا الله، اغفر لِشاهدنا، واغفر لِغائبنا، اللهم اغفر لِكبيرنا ولِصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعده)).

دعاء للميت بعد الدفن

أحد السنن التي يسير عليها المسلمين عندما يقوموا بدفن المتوفى فإنهم يقفون على قبره من أجل الدعاء له ولا يرحلون مباشرةً، وبالفعل كان الرسول “محمد بن عبدالله” يطلب ذلك من الصحابة بالوقوف على قبر الميت والدعاء له مؤكداً لهم أنه في أمس الحاجة الآن للدعاء من أحبته وأقاربه، ومن أمثلة الدعاء للميت بعد الدفن والتي وردت عن سيد الخلق أجمعين “سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم”.

  • ((استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ)).
  • ((اللهم يا غفور يا رحيم، اغفر له، وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، واعف عنه بعفوك وقدرتك، وأكرم له نزله، وأوسع له مدخله، واغسله يا الله من ذنوبه بالثلج والبرد والماء، ونقه يا الله من الخطايا والذنوب كما يتخلص الثوب ذو اللون الأبيض من الدنس)).
  • ((اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من داره، اللهم ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله من عذاب القبر، وأعزه يا الله من عذاب النار)).
  • ((اللهم يا الله يا كريم مد لميتنا في قبره، اللهم مد له في بصره، اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من رواض الجنة يا الله، اللهم لا تجعل لميتنا قبره حفرة من حفر النار، اللهم ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله آجر أهله في هذه المصيبة، واخلف عليهم بما هو خير لهم، اللهم لا تفتنهم من بعده، اللهم لا تحرم أهله أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون)).

دعاء للميت في ذكرى وفاته

يوجد في حياة الكثير منا بعض الأشخاص الذين فارقوا حياتنا وأحزننا فراقهم بشدة وأثروا في داخلنا لهذا نحرص على إحياء ذكراهم في كل عام عن طريق زيارة القبور والدعاء لهم والاستغفار، وأحد صيغ الدعاء للميت في ذكرى وفاته التي يمكن أن نتبعها وجاءت في السنة النبوية.

  • ((اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته)).
  • ((اللهمّ أنزله منزلاً مباركاً، وأنت خير المنزلين. اللهمّ أنزله منازل الصدّيقين، والشّهداء، والصّالحين، وحسُن أولئك رفيقاً. اللهمّ اجعل قبره روضةً من رياض الجنّة، ولا تجعله حفرةً من حفر النّار)).
  • ((اللهمّ إنّه كان يشهد أنّك لا إله إلّا أنت، وأنّ محمّداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به. اللهمّ إنّا نتوسّل بك إليك، ونقسم بك عليك أن ترحمه ولا تعذّبه، وأن تثبّته عند السّؤال)).
  • ((اللهمّ يمّن كتابه، ويسّر حسابه، وثقّل بالحسنات ميزانه، وثبّت على الصّراط أقدامه، وأسكنه في أعلى الجنّات، بجوار حبيبك ومصطفاك صلّى الله عليه وسلّم. اللهمّ أمّنه من فزع يوم القيامة، ومن هول يوم القيامة، واجعل نفسه آمنةً مطمئنّةً، ولقّنه حجّته)).

دعاء للميت قصير

يحب البعض التعرف على عدد من الأدعية السهلة التي تكون قصيرة ويَسهُل ترديدها بصورة مستمرة رغبةً في الدعاء للميت بإستمرار خاصةً إن كان الشخص المتوفي عزيز علينا للغاية لهذا يوفر موقعنا في هذه الفقرة دعاء للميت قصير ومن السهل حفظه.

  • ((اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا، وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد)).
  • ((اللهمّ أنزل على أهله الصّبر والسّلوان، وارضهم بقضائك)).
  • ((اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين)).
  • ((اللهمّ إنّه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، مات وهو يشهد لك بالوحدانيّة، ولرسولك بالشّهادة، فاغفر له إنّك أنت الغفّار)).
  • ((اللهمّ لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *