التخطي إلى المحتوى

ادعية للميت في شهر رمضان؛ شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية المتواجدة على مدار العام والتي ينتظرها المسلمون في جميع أنحاء العالم لما يتواجد في هذا الشهر من عبادات وروحانيات تسبب الراحة النفسية وتزيد من رغبة العبد في التقرب إلى ربه.

ومثلما هو شهر مميز عند العباد فإنه أيضاً عند خالقهم كذلك؛ فنجد أن الله يعتق بعض العباد من النار في كل ليلة من ليالي شهر رمضان كما أنه يستجيب الدعاء وبصفة خاصة عند الإفطار.

وأكد الرسول “صلى الله عليه وسلم” على قيمة الدعاء عند الإفطار في قوله “للصائم دعوة لا ترد” لذلك قد يكون وقت الإفطار بصفة خاصة وشهر رمضان بصفة عامة من أفضل الأوقات التي يمكن أن ندعو فيها للأشخاص المتوفين الذين رحلوا عن عالمنا ولم يتبقى لهم في هذه الدنيا سوى الدعاء لهم وإخراج الصدقات.

دعاء للميت في رمضان قصير

عادةُ ما تكون الأدعية القصيرة من الأدعية المستحبة لدى الأحياء منا لأنها تكون سهلة الحفظ مما يجعلنا ندعو بها بصورة مستمرة بعيدةً عن بعد الأدعية الطويلة التي قد نجد صعوبة في حفظها، وخلال هذه الفقرة سوف نعرض عليكم دعاء للميت في رمضان قصير من أجل ترديده بصورة مستمرة رغبةً منا في إستجابة المولى عز وجل لهذا الدعاء.

  • ((اللهم أفسح له قبره ومد بصره وافرش قبرة من فراش الجنة)).
  • ((اللهم أعزه من عذاب القبر وجاف الأرض عن جنبيه)).
  • ((اللهم أملأ قبره بالرضا والنور والفسحة والسرور)).
  • ((اللهم قِيه السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته)).
  • ((اللهم اجزه عن الإحسان احساناً ، وعن الإساءة عفواً غفراناً)).

دعاء للميت وقت الإفطار

حدد الله سبحانه وتعالى بعض الساعات في اليوم التي يُستحب فيها الدعاء مثل الثلث الأخير من الليل الذي يتنزل فيه المولى عز وجل إلى السماء الأولى وينتظر دعاء العبد له حتى يستجيب، ومن أفضل الأوقات التي يمكن أن ندعو فيها خلال شهر رمضان هو وقت الإفطار مثلما سبق وأن ذكرنا في السطور الأول، ومن أفضل ما يمكن أن نقول في الدعاء للميت وقت الإفطار.

  • ((اللهم اغفر له في المهديين، واخلفه فى عقبة في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين وأفسح له في قبره ونور له فيه)).
  • ((اللهم اجعل عن يمينه نورا وعن شماله نورا ومن امامه نورا ومن فوقه نورا حتى تبعثه آمنا مطمئنا في نور من نورك)).
  • ((اللهم أبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار)).
  • ((اللهم آنسه في وحدته ، وآنسه في وحشته ، وآنسه في غربته)).

دعاء للميت من السنة والكتاب

ورد عن خاتم المرسلين وسيد الخلق أجمعين “محمد صلى الله عليه وسلم” العديد من الأدعية التي كان يًرددها للمتوفى وكان يُطالب الصحابة “رضوان الله عليهم” بالدعاء بها سواء عند دفن المتوفى أو بعد مرور الوقت، وتُعد هذه الأدعية هي الأفضل على الإطلاق لأنها سنة عن نبينا محمد، ومن الدعاء للميت من السنة والكتاب.

  • ((اللَّهُمَّ، اغْفِرْ له وَارْحَمْهُ، وَاعْفُ عنْه وَعَافِهِ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بمَاءٍ وَثَلْجٍ وَبَرَدٍ، وَنَقِّهِ مِنَ الخَطَايَا كما يُنَقَّى الثَّوْبُ الأبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَارًا خَيْرًا مِن دَارِهِ، وَأَهْلًا خَيْرًا مِن أَهْلِهِ، وَزَوْجًا خَيْرًا مِن زَوْجِهِ، وقِيهِ فِتْنَةَ القَبْرِ وَعَذَابَ النَّارِ)).
  • ((اللَّهمَّ اغْفِرْ لحيِّنا وميِّتِنا وشاهدنا وغائِبنا وصَغيرنا وَكبيرنا وذَكرِنا وأُنثانا اللَّهمَّ مَنْ أحييتَه مِنَّا فأحيِه علَى الإسلامِ ومن تَوَفَّيتَه مِنَّا فتَوفَّهُ علَى الإيمانِ اللَّهمَّ لا تحرمنا أجرَه ولا تُضلَّنا بعدَه)).
  • ((اللهم يا الله يا كريم مد لميتنا في قبره، اللهم مد له في بصره، اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من رواض الجنة يا الله، اللهم لا تجعل لميتنا قبره حفرة من حفر النار، الله ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله آجر أهله في هذه المصيبة، واخلف عليهم بما هو خير لهم، اللهم لا تفتنهم من بعده، اللهم لا تحرم أهله أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون)).

دعاء للميت تويتر

يكون شهر رمضان الكريم فرصة لدى البعض لنشر الأدعية والأذكار المختلفة على مواقع التواصل الإجتماعي لذلك قد يستغل البعض هذا الشهر الكريم لكتابة دعاء للميت على مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك وتويتر مما يزيد من فرص الدعاء للمتوفى القريب منه.

  • ((اللهم أنزله منازل الصديقين و الشهداء و الصالحين وحسن أولئك رفيقاً)).
  • ((اللهم إن كان محسناً فزد في حسناته ، و إن كان مسيئاً فتجاوز عنه يا رب العالمين)).
  • ((اللهم أنزله منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين)).
  • ((اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *