التخطي إلى المحتوى

ادعية للميت يوم الجمعة مستجابة؛ حدد الله عز وجل بعض الأوقات التي يُستحب أن يدعو فيها المؤمن ربه بما يشتهي به قلبه وتكون الإجابة فيها قريبة للغاية مثل الثلث الأخير من كل ليلة، والدليل على ذلك حديث الرسول صلى الله عليه وسلم” يَنْزِلُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا كُلَّ لَيْلَةٍ ، فَيَقُولُ : هَلْ مِنْ دَاعٍ فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ فَأُعْطِيَهُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ ؟ “.

بالإضافة إلى الثلث الأخير من الليل؛ يُعد يوم الجمعة من أفضل الأيام المتواجدة على مدار الأسبوع والتي حث خاتم المرسلين على الدعاء فيها لوجود ساعة واحدة بها قبل غروب الشمس تتم الإستجابة فيها لكافة الدعوات لهذا قد يكون يوم الجمعة من أفضل الأوقات التي ندعو فيها للمتوفين من أقاربنا وأحبائنا.

دعاء للميت يوم الجمعة

حتى نوفر عليكم عناء البحث عن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها يوم الجمعة لأي من الأشخاص المتوفيين؛ سوف نقوم في هذه الفقرة بسرد بعد من أدعية للميت يوم الجمعة، والتي يُستحب الدعاء بها وجاءت عن سنة نبينا محمد والصحابة أجمعين.

  • ((اللهمّ إنّه كان مصلّ لك، فثبّته على الصّراط يوم تزلّ الأقدام)).
  •  ((اللهمّ ثبّتهم على القول الثّابت في الحياة الدّنيا وفي الآخرة، ويوم يقوم الأشهاد)).
  • ((اللهمّ لا تحرمنا أجره، ولا تفتنّا بعده، واغفر لنا وله، واجمعنا معه في جنّات النّعيم يا ربّ العالمين)).
  •  ((اللهمّ شفّع فيه نبيّنا ومصطفاك، واحشره تحت لوائه، واسقه من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا يظمأ بعدها أبداً)).

دعاء للميت بالرحمة

قال رسول الله “صلى الله عليه وسلم” ((استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ)) لذلك قد يكون الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة هي من أفضل الأدعية التي يمكن أن نرددها باستمرار خاصة أن معظم أدعية المُتوفى بالرحمة هي
أدعية قصيرة وبسيطة ويَسهُل حفظها.

  •  ((اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً)).
  • ((اللهمّ إنّه كان لكتابك تالياً وسامعاً، فشفّع فيه القرآن، وارحمه من النّيران، واجعله يا رحمن يرتقي في الجنّة إلى آخر آية قرأها أو سمعها، وآخر حرفٍ تلاه)).
  •  ((اللهمّ إنّ رحمتك وسعت كلّ شيء، فارحمه رحمةً تطمئنّ بها نفسه وتقرّ بها عينه)).
  • ((اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم)).

دعاء للميت بالصور

يفضل البعض تواجد الأدعية المختلفة مكتوبة داخل الصور حتى يمكنهم حفظ هذه الصور على أجهزة المحمول واللاب توب أو القيام بنشرها على مواقع التواصل الإجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر، وخلال هذه الفقرة سوف نوفر بعض من صيغ دعاء للميت بالصور.

افضل دعاء للميت يوم الجمعة

من أفضل الأدعية التي يمكن أن ندعو بها المولى عز وجل سواء للميت أو لغيره؛ هي تلك الأدعية التي وردت في سنة الحبيب المصطفى “صلى الله عليه وسلم”، ونتيجة لفضل يوم الجمعة ووجود ساعة مستجاب بها الدعاء فإن هذا اليوم قد يكون أفضل ما يمكن فعل لمن رحلوا عن عالمنا هو الدعاء يوم الجمعة بما دعا به سيدنا محمد.

  • ((اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من داره، اللهم  ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله من عذاب القبر، وأعزه يا الله من عذاب النار)).
  •  (اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ).
  • ((اللهم اغفر لِميتنا يا الله، واغفر لِحيينا يا الله، اغفر لِشاهدنا، واغفر لِغائبنا، اللهم اغفر لِكبيرنا ولِصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعده)).
  • ((اللهمّ اجزه عن الإحسان إحساناً، وعن الإساءة عفواً وغفراناً. اللهمّ إن كان محسناً فزد من حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيّئاته)).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *