اذكار اسلامية

اذكار تجلب الرزق

اذكار تجلب الرزق, الرزق هو منحة من عند الله تعالى للانسان تعينه على قضاء احتياجات الحياة الدنيا على الوجه الصحيح دون التذلل لأى من عباد الله لطلب المال ، والرزق الحلال يعتبر من النعم التى ينعم الله بها على عباده والتى تعينه على مطالب الحياة وتعمل على وقاية المسلم من ارتكاب ما حرم الله تعالى ، وهناك عدد من الوسائل المستحبة التى تعمل نحو الحصول على المال منها اذكار تجلب الرزق وأدعية الرزق الحلال .

أفضل اذكار تجلب الرزق والمال الوفير

  • يا مقيل العثرات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي وفرّج كربتي وارزقني من حيث لا أحتسب.
  • استغفر الله العظيم .استغفر الله العظيم .استغفر الله العظيم .
  • اللهم صلِّ على محمد وآل محمد واكشف ما بي مِن ضرّ، إنك أرحم الراحمين .
  • لا إله إلا أنتَ سبحانك إنّي كنت من الظالمين.
  • سبحان الله وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه ومداد كلماته.
  • اللّهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمّن سواك .
  • يا واسع المغفرة، يا باسط اليدين بالرحمة، يا باسط اليدين بالعطايا يا سميع كلّ نجوى يا منتهى كلّ شكوى
  • يا مقيل العثرات يا مبتدئاً بالنعم قبل استحقاقها، اغفر لنا، وارضَ عنّا، وتب علينا.
  • لا تحرمنا لذّة النظر لوجهك الكريم.
  • اللهم تقبل توبتى واعنى عليها يا كريم .

فوائد طلب الرزق من الله تعالى

يعتبر الرزق من أهم الأمور التى تشغل بال أى انسان على وجه الأرض وهذا لما يكون فى الرزق والمال من مساعدة المرء فى تحقيق المطالب وتوفير الاحتياجات التى يحتاج لها لنفسه ولعائتله ولأسرته، وعلى هذا النحو فان طلب الرزق الدائم يعمل على انشغال العبد المسلم عن الغرض الذى خلق من أجله وهو عبادة الله عز وجل.

ويجعل النفس غير مطمئنة ويصيبها التوتر والأرق، لذلك فان اذكار جلب الرزق والأدعية التى تعمل لأجل الحصول على المال الحلال تغنى المسلم عن التفكير فى كيفية الحصول على هذا المال وتجعل توكله على الله تعالى أساس للرزق مع الأخذ بالأسباب التى تتمثل فى العمل وبذل المجهود مع اطمئنان النفس بأن الخير من عند الله سبحانه .

أدعية الرزق الحلال

  • عن جرير رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: مَن قرأ (قل هو الله أحد)، حين يدخل منزله نفتٍ الفقر عن أهل ذلك المنزل والجيران) أخرجه الحاكم.
  • يا الله، يا الله، يا الله، أسألك بحقّ مَن حقّه عليك عظيم أن تصلّي على محمد وآل محمد .
  • اللهم اسألك أن ترزقني العمل بما علّمتني مِن معرفة حقك وأن تبسط علي ما حظرت من رزقك.
  • اللهم فارج الهمّ، كاشف الغمّ، مجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما أن ترحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك” مسند أبي بكر الصديق للمروزي، عَائِشَةُ عَنْ أَبِيهَا أَبِي بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا.
  • لجلب الرزق والمال تدعو صباحاً ومساءً سبع مرات بهذا الدعاء: (يا كريم اللّهم يا ذا الرحمة الواسعة يا مطّلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضات فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنساً وفرجاً من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه ومقاليد كل شيء فهب لنا ما تقر به أعيننا وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، فببابك واقفون ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم).

الفرق بين التوكل على الله والتواكل

التوكل على الله سبحانه وتعالى هو من أعظم الأمور التى يحتاج اليها الانسان فى حياته اليومية ، اذ جاءت الكثير من الأحاديث النبوية للعمل على حث المسلم وتحفيزه على الالتزام بمظاهر التوكل على المولى عز وجل حق التوكل والتى منها الالتزام بأداء الفرائض والعبادات فى وقتها مع كثرة الاستغفار والمداومة على اذكار جلب الرزق وذكر الله فى كافة الأوقات مع أداء الأدعية التى تفيد ذلك وتؤدى الى الرزق الحلال..

ويجب على العبد المسلم فى هذا الصدد الالتزام بمظاهر وأساليب التوكل على الله مع الأخذ فى الاعتبار أن هناك مسببات لابد من الاتيان بها كى يكون هذا التوكل على الوجه الصحيح ومنها العمل الجاد فى الدنيا بكافة الأعمال الصالحة والتى لا تغضب المولى عز وجل والا يدخل هذا التوكل فى مرحلة التواكل الذى يعتبر من الأعمال الغير محببة عند الله ورسوله والتى تؤدى الى الكسل والغبن والكثير من الصفات الغير مستحبة والتى لا يجب اتصاف المسلم بها بأى حال من الأحوال .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق