اذكار اسلامية

اذكار الصباح مكتوبة إسلام ويب

اذكار الصباح مكتوبة إسلام ويب عبر موقع أدعية وأذكار أصبح موقع إسلام ويب واحداً من أكثر المواقع الإسلامية التي يثق فيها الناس ويرغبون في التعرف على أحكام الدين من خلالها كما أنهم يثقون في الآراء التي يتم عرضها فيها خاصة تلك التي يتواجد فيها اختلاف بين العلماء وبعضهم البعض لهذا سوف يقوم موقعنا في هذه المقالة بعرض أذكار الصباح كاملة ومكتوبة والتي تم الاتفاق عليها من معظم العلماء وتم نشرها في الموقع.

هل تختلف صيغ أذكار الصباح

من أكثر الاستفسارات المتواجدة على موقع إسلام ويب والتي تجعل الحيرة تصيب الكثير من الناس هو وجود العديد من الصيغ المختلفة لأذكار الصباح على المواقع الإسلامية المختلفة والتطبيقات على أجهزة المحمول، وهو ما جعل الكثير من المسلمين الذين يرغبون في قراءة هذا الذكر بصورة يومية يتساءلون ” هل تختلف صيغ أذكار الصباح ؟ “.

ومن خلال موقع إسلام ويب تعرفنا على أن أذكار الصباح ليس لها صيغة محددة بل يمكن أن تختلف من عالم لآخر؛ فيمكن أن تطول أو تقصُر، وجاء هذا الاختلاف من كون هذه الأذكار قد وردت في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، والتي قام العلماء بتجميعها لتكون أذكار الصباح المقبولة بأذن الله .

ويختلف الأمر من اجتهاد عالم لآخر وفقاً للأحاديث النبوية الشريفة الصحيحة التي تمكن من الوصول إليها، ومن هنا جاء الاختلاف إلا أن هناك بعض التسابيح وصور الذكر الثابتة المتواجدة في الأذكار الصباحية والتي اتفق عليها الجميع.

اذكار الصباح اسلام ويب

  •  قراءة آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم} (البقرة:255)، رواه الحاكم وابن حبان.
  • أصبحنا على فطرة الإسلام وكلِمة الإخلاص، ودين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ومِلَّةِ أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً، وما كان من المشركين. رواه أحمد.
  • رضيت بالله ربا، وبالإسلام دينا، وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً. رواه أصحاب السنن.
  • اللهم إني أسألك علماً نافعاً، ورزقاً طيباً، وعملاً متقبلاً.  رواه ابن ماجه.
  • اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور. رواه أصحاب السنن عدا النسائي.
  •  لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.  رواه البزار والطبراني في “الدعاء”.
  •  يا حيُّ يا قيوم برحمتك أستغيثُ، أصلح لي شأني كله، ولا تَكلني إلى نفسي طَرْفَةَ عين أبدًا.  رواه البزار.
  •  اللهم أنت ربي، لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدُك, وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ، أعوذ بك من شر ما صنعتُ، أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ، وأبوء بذنبي، فاغفر لي، فإنه لا يغفرُ الذنوب إلا أنت. رواه البخاري.
  •  اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت, أعوذ بك من شرّ نفسي، ومن شرّ الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءا، أو أجره إلى مسلم. رواه الترمذي.

اذكار الصباح

  • أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، أسألك خير ما في هذا اليوم، وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم، وشر ما بعده، وأعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، وأعوذ بك من عذاب النار وعذاب القبر. رواه مسلم.
  •  اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بك أن أغتال من تحتي. رواه أبو داود وابن ماجه.
  • سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته. (ثلاث مرات). رواه مسلم.
  • اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت. (ثلاث مرات). رواه أبو داود.
  •  قراءة سور: الإخلاص، والفلق، والناس. ثلاث مرّات. رواه الترمذي.
  • {حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم} (التوبة:129). (سبع مرات). رواه أبو داود.
  • اللهم إني أصبحت، أُشهدك وأُشهد حملة عرشك وملائكتك وجميع خلقك أنك أنت الله، وحدك لا شريك لك وأن محمداً عبدك ورسولك. (أربع مرات). أبو داود والترمذي.
  •  لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير. (عشر مرات). رواه ابن حبان.
  •  سبحان الله وبحمده. أو: سبحان الله العظيم وبحمده. (مائة مرة أو أكثر). رواه مسلم.
  • أستغفر الله. (مائة مرة). رواه ابن أبي شيبة.
  • سبحان الله، والحمد لله، والله أكبر, لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. (مائة مرّةٍ أو أكثر). رواه الترمذي.

أوقات أذكار الصباح

من الأمور المُحيرة لدى البعض هو رغبتهم في التعرف على أوقات أذكار الصباح بالتحديد إلا أن هذا أمر صعب في ظل وجود اختلاف بين كبار العلماء على تحديد وقت قراءة أذكار الصباح إلا أن هؤلاء العلماء قد اتفقوا على أفضل وقت لأذكار الصباح، وهو في الفترة ما بين الفجر إلى طلوع الشمس، وفي حالة لم يتمكن المسلم من قراءة الأذكار في هذا الوقت فلا مانع من أن يمتد هذا الوقت لقبل موعد الظهر بقليل، وهو المعروف بوقت الضحى.

فضل أذكار الصباح للمسلم

عندما أشار الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في العديد من الأحاديث إلى الأذكار المختلفة بصورة عامة وأذكار الصباح بصورة خاصة؛ كان القصد منها الإشارة إلى مدى النفع الذي سوف يحصل عليه الإنسان وتوضيح فضل أذكار الصباح للمسلم حتى يحبب العبد في قراءتها وترديدها بصورة مستمرة.

  1. تزيد البركة والخير في هذا اليوم.
  2. تدفع الأذى والشر عن الإنسان الذي يقرأها.
  3. تبعد العين والحسد وتقيه من الشرور المختلفة.
  4. تحميه من مصائب الدنيا والفواجع المختلفة.
  5. تزيد من حسناته وترفع من درجاته في الآخرة.
  6. عندما يقرأها الإنسان قبل النوم تجعله ينام في كنفة الله وحفظه.
  7. توسع رزقه وتيسير له أمور حياته.
  8. تريح قلبه وتطمئنه وتحميه من وساوس الشياطين.
  9. تعطي له الطاقة اللازمة لاستكمال يومه بنشاط.
  10. تحميه من الهم والحزن والكسل.

إن كانت لديكم أي أسئلة أخرى عن أذكار الصباح وترغبون في التعرف عليها؛ يمكنكم تركها في أحد التعليقات وسوف نجيب عليكم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق