التخطي إلى المحتوى

اذكار الصباح الصحيحة لابن باز ، ذكر الله وما يمثله من مداومة العبد على مناجاة الله فى كل وقت يعتبر من الأشياء المستحبة لكل مسلم والتى يجب أن يعتاد عليها فى كل وقت وحين ، ومن هنا تأتى أهمية اذكار الصباح لابن باز وغيرها من الأذكار التى تجلب الرزق واذكار الزواج وغير ذلك كثير .

اذكار الصباح لابن باز

الم {1} ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقين {2} الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون {3} والذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون {4} أولـئك على هدى من ربهم وأولـئك هم المفلحون {5}.

الله لا إلـه إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم {255}.

آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملآئكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير {285} لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

حم {1} تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم {2} غافر الذنب وقابل التوب شديد العقاب ذي الطول لا إله إلا هو إليه المصير

هو الله الذي لا إله إلا هو عالم الغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم {22} هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون {23} هو الله الخالق البارئ المصور له الأسماء الحسنى يسبح له ما في السماوات والأرض وهو العزيز الحكيم

  • قراءة سورة ( الاحلاص ) ((ثلاث مرات ))
  • قراءة سورة ( الفلق ) ((ثلاث مرات ))
  • قراءة سورة ( الناس ) ((ثلاث مرات ))

وجوب تعود اللسان على الذكر

حثنا رسول الاسلام محمد صل الله عليه وسلم على وجوب ذكر الله فى كافة الأوقات ، وذلك لما يمثله هذا الذكر من فضل كبير يعود على المسلم فى الدنيا والآخرة .

اذ يستمتع الانسان عن طريق قراءة اذكار الصباح والمساء على سبيل المثال بترطيب اللسان بالكلام الطيب ، فضلا عن اسعاد القلب وغرس الطمأنينة والأمان فى داخل النفس والوجدان ، والتعود على الكلام الحسن والتلفظ بأجمل الأقوال .

مما يؤدى ذلك بطبيعة الحال الى تعامل الذاكرين لله بالحسنة مع الناس مما يزيد من حب من حولهم ، مع الاستمتاع فى نفس الوقت بحصد اكبر عدد من الحسنات عبر قول الذكر الذى لا يحتاج الى مجهود وتعب فى الأداء .

أدعية الصباح لابن باز

  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ((ثلاث مرات ))
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ((ثلاث مرات ))
  • رضيت بالله رباً وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبياً ((ثلاث مرات ))
  •  اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور )) .
  • وفي المساء يقول : (( اللهم بك أمسينا وبك أصبحنا وبك نحينا وإليك المصير ))
  •  اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر .
  •  اللهم إني أصبحت في نعمة منك وعافية وستر فأتم نعمتك علي وعافيتك وسترك في الدنيا والآخرة
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز وال**ل وأعوذ بك من الجبن والبخل .
  •  اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

فضل قراءة اذكار الصباح

تعمل اذكار الصباح من خلال المداومة عليها على جلب البركة للانسان المسلم الذاكر لله تعالى فى كافة أوقاته ، اذ تعمل اذكار الصباح على جلب الرزق فى ساعات اليوم التى تعقب أداء الذكر فى وقت الصباح ، كما تعمل اذكار المساء فى هذا الصدد على كفاية شر ما يكون فى تلك الليلة .

وبالمداومة على الاذكار يستمتع الذاكر للمولى عز وجل بكفاية الله له من الشرور فى كافة أيامه وجعله من الصالحين الأتقياء مما يحقق ذلك الفوز برضوان الله فى الدنيا والآخرة .

آداب ذكر الله والدعاء له

لذكر الله ومناجاته والدعاء للمولى عز وجل أيا كان وقت الذكر من اذكار الصباح أو اذكار المساء أو قبل النوم وما الى ذلك ، وأيا كان الدعاء الذى يدعو به المسلم ، عدد من الآداب التى يجب الالتزام بها عند مناجاة العبد مع الله سبحانه وتعالى .

ومن أهم تلك الآداب المشار اليها فى السنة النبوية المشرفة ما يكون من استقبال العبد للقبلة أثناء الدعاء وقراءة الاذكار ، بالاضافة الى استحضار القلب مع التفوه باللسان فى جو محاط بالخشوع والتذلل الى الله الخالق العظيم الذى بيده منح الحسنات وعليه استجابة الدعاء وتفريج الهموم والكروب فى مختلف الأوقات تابع المزيد من الاذكار عبر موقعنا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *