التخطي إلى المحتوى

اذكار الصباح الصحيحة للألبانى، أمر الله سبحانه وتعالى عباده المسلمون بالكثير من العبادات المفروضة والتى تعمل على استكمالها الأحاديث النبوية والسنة المشرفة ، ومن تلك العبادات ما يتمثل فى الدعاء وذكر الله فى كل وقت ، اذكار الصباح والمساء ، واذكار قبل النوم ،واذكار جلب الرزق ، وغيرها من الأذكار الاسلامية المستحبة والمحببة لقلب كل مسلم .

اذكار الصباح للألبانى الصحيحة

  1. الله لا إلـه إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شآء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يئوده حفظهما وهو العلي العظيم.صححه الألباني . كما في صحيح الترغيب المجلد الأول صـ417ــ رقم الحديث 662.
  2. بسم الله الرحمـن الرحيم {قل هو الله أحد(1) الله الصمد(2) لم يلد ولم يولد(3) ولم يكن له كفوا أحد(4).
  3. بسم الله الرحمـن الرحيم {قل أعوذ برب الفلق(1) من شر ما خلق (2)ومن شر غاسق إذا وقب(3) ومن شر النفاثات في العقد(4) ومن شر حاسد إذا حسد(5)}.
  4. بسم الله الرحمـن الرحيم{ قل أعوذ برب الناس(1) ملك الناس(2) إلـه الناس(3) من شر الوسواس الخناس(4) الذى يوسوس في صدور الناس(5) من الجنة والناس(6)} (ثلاث مرات).

اذكار الصباح للألبانى

  • أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.
  • اللهم بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموت وإليك النشور”.
    حسنه الألباني. كما في سنن أبي داود برقم الحديث 5082 صـ919ــ.
  • سيد الإستغفار: “اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت” من قال هذا الدعاء حين يمسي أو حين يصبح وهو موقن به فمات فهو من أهل الجنة.رواه البخاري . كما في صحيحه برقم الحديث 6306 صـ1213ــ.
  • اللهم عافني في بدني اللهم عافني في سمعي اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر وأعوذ بك من عذاب القبر لا إله إلا أنت”(ثلاث مرات).حسن إسناده الألباني. كما في سنن أبي داود برقم الحديث 5090 صـ921ــ.

المداومة على اذكار الصباح

اذكار الصباح التى يؤديها المسلم فى بداية يومه ويداوم على قرائتها فى كل صباح تعمل على انشراح الصدر طوال ساعات اليوم وما يكون فى هذة الساعات من عمل وما يتخللها من مشاحنات .

ان الأذكار تعمل فى هذا المقام على مساعدة من يداوم عليها ويؤديها بالكيفية الصحيحة على قضاء كافة ما يحتاج اليه من احتياجات طوال يومه ، مع جلب الرزق له والحماية من وساوس الشيطان وحفظ النفس من الشرور بكافة أنواعها من العين والحسد والمس وما الى ذلك .

أجمل الأدعية الصباحية

  • اللهمَّ إني أسألُك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
  • لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريك له له المُلكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ.
  • اللهمّ أنت ربي لا إله إلّا أنت خلقتني وأنا عبدُك وأنا على عهدِك ووعدِك ما استطعتُ.
  • أعوذ بك من شرّ ما صنعتُ أبوءُ لَكَ بنعمتكَ عَلَيَّ وأبوء بذنبي.
  • اغفر لي فإنّه لا يغفرُ الذنوب إلّا أنت.
  • بسمِ اللَّهِ الَّذي لا يضرُّ معَ اسمِهِ شيءٌ ، في الأرضِ ، ولا في السَّماءِ ، وَهوَ السَّميعُ العليمُ.
  • أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ.
  • أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ .
  • رَبِّ أسألُك خير ما في هذا اليومِ وخَيرَ ما بعدَه، وأعوذ بك من شرِّ ما في هذا اليوم وشَرِّ ما بعدهُ.
  • رَبِّ أعوذ بكَ من عذابٍ في النارِ وعذابٍ في القبر.
  • اللهمَّ بك أصبحنا وبك أمسينا وبك نحيا وبك نموتُ وإليك النُّشورُ.
  • اللهمّ إنّي أسألك العافيةَ في الدُنيا والآخرة، اللهمّ إنّي أسألك العفوَ والعافيةَ في ديني ودُنياي وأهلي ومالي.
  • سُبْحَانَ اللهِ وبِحَمْدِهِ.

كيفية أداء اذكار الصباح والمساء

يقوم المسلم بأداء اذكار الصباح فى كل نهار اعتبارا من وقت صلاة الفجر الى وقت الشروق وهى الساعات المستحبة لقراءة تلك الأذكار الصباحية وما يكون لها من أهمية وفضل.

وعلى المسلم عند قراءة الاذكار الاستعداد لها عبر عدد من الأمور المستحبة والتى تتمثل فى الطهارة واستقبال القبلة مع استحضار العقل والقلب عند التفوه بذكر الله وابراز مظاهر الخشوع والتضرع الى المولى عز وجل حتى تكتمل الكيفية الصحيحة للذكر ويستفاد المسلم بكم الحسنات التى تحصد عن طريق المداومة على الذكر فى الصباح والمساء .

أهمية اذكار الصباح

يعمل ذكر الله على وجه العموم وفى أى وقت على مساعدة المسلم ومن يداوم على الذكر على قضاء كافة الحوائج التى يحتاج لها وتلبية مختلف الأمنيات ، ومن هذا القبيل فان اذكار الصباح تكون من أهم وسائل كفاية المسلم الهم والكرب الذى قد يتعرض له خلال يومه والبعد عن جحيم المشاحنات والقلق المتواصل .

اذ أن بذكر الله تطمئن القلوب كما أشار القرآن الكريم ويكفى المولى عز وجل عباده الذاكرين من كافة الهموم ، فضلا عن الحصول على الحسنات من جراء هذا الذكر والأمل فى الفوز بالجنة برحمة الله تعالى ، كما تحقق اذكار المساء على الجانب الآخر النوم الهادئ لمن يؤديها ويداوم على هذا الأداء فى كل ليلة تابع المزيد من اذكار الصباح الصحيحة علي موقع ادعية واذكار  .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *