اذكار اسلامية

استغفارات يومية واذكار تجلب الحسنات

استغفارات يومية مستجابة، يعتبر الذكر والاستغفار من العبادات الفضيلة التي شرعها رب العالمين جلا وعلا، والتي يثاب بها العبد المسلم خير مثوبة، كما أنها وسيلته للتخلص من الهموم والأحزان والصعاب التي قد تواجهه في حياته.

استغفارات يومية

كما سبق وذكرنا، أن الاستغفار من العبادات الجليلة التي لها فضائل متعددة، إذ أنه يعمل علي توطيد العلاقة بين العبد وخالقه، كما أنه من أهم أسباب رضاه عزوجل وحبه والفوز بجنته التي عرضها السموات والأرض.

وهو عبادة غير مقترنة بوقت أو زمن محدد بل علي العكس تماما فهو مستحب في كافة الأوقات والأحوال، وقد وعد تعالي عباده المستغفرين بنعم كثيرة وفضل عظيم سواء في الحياة الدنيا أو الأخرة، لذلك يجب الإكثار من استغفارات يومية، وهناك العديد من صيغ الاستغفار المستحبة، وهي:

  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنبٍ استخفيتُ به في ضوء النهار عن عبادك وبادرتُك به ظُلمة الليل جرأةً مني عليكَ على أني أعلمُ أنَّ السِّرَّ عندَكَ علانيةٌ وأن الخُفيَة عندك بارزةٌ وأنهُ لا يمنعُ منك مانع ولا ينفعُ عندك مالٌ ولا بَنُون إلاّ من أتاك بقلبٍ سليم ،فاغفِرْه لي يا خيرَ الغافرين.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنبٍ يُورثُ النِّسيان لِذكرِكَ أو يُعقبُ الغفلةَ عن تحذِيركَ أو يَتمادى به الأمن مِنْ مَكْركَ أو يُؤيِسُني من خيرِ ما عندك يارب العالمين.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنبٍ لا يُنالُ به عهدُك ولا يُؤَمَنُ معهُ منْ غضبِك ولا تُنزَلُ به رحمتُك ولا تدومُ معهُ نِعمتكُ فاغفِرْه لي يا خيرَ الغافرين.

دعاء سيد الاستغفار من السنة

إن الاستغفار سبباً لتفكير الذنوب والمعاصي، ويعمل علي تفريج الكروب ودفع الابتلاءات عن الإنسان، ويخلصه من همومه وأحزانه ويزيل الغم من قلبه ويبدله بمشاعر السعادة والفرح والبهجة.

كما أنه يعمل علي طرد الشيطان الذي هو العدو الأكبر للإنسان، ويبعث في الوجه نورا ويعمل علي تليين القلب ويمحي القسوة منه ويزيل الغشاوة، وإليكم دعاء سيد الاستغفار الوارد عن الرسول صلي الله عليه وسلم.

(اللَّهمَّ أنتَ ربِي، لَا إلهَ إلَّا أنتَ، خلَقْتَني وأَنَا عبدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما استطعتُ، أعوذُ بِكُ مِنْ شَرِّ ما صنعْتُ، أبوءُ لكَ بنعمتِكَ عَلَيَّ، وأبوءُ لَكَ بذنبي، فاغفرْ لِي، فَإِنَّه لَا يغفرُ الذنوبَ إلَّا أَنْتَ)

اذكار تجلب الحسنات

يعتبر الذكر والاستغفار من العبادات السهلة والبسيطة والتي لا تتطلب مجهود كبير، ومع ذلك فهما من اهم أسباب الفوز بالجنة والعتق من النار، والحصول علي مزيد من الحسنات وبالتالي الثواب والأجر العظيم الذي يتضاعف.

كما أنه يزيد من تقرب العبد ببارئه ويعمل علي إزالة الحواجز بينهما، ويجعل قلبه متعلقاً بالواحد الصمد بعيدا عن شهوات الدنيا والإغراءات والملذات التي قد ينساق البعض رائها.

-اللهم إني أستغفرك لكل ذنبٍ جرى به قلمُك وأحاط به علمُك فيّ وعليّ إلى آخِر عمري ولجميعِ ذنوبي كلها أولِها وآخرها عَمْدِها وخطئِها قليلِها وكثيرِها ، صغيرِها وكبيرها ،، دقيقِها وجليلِها ، قديمِها وحديثِها ، خَفِيِّها وعلانيتِها ولِمَا أنا به مُذْنِبٌ في جميع عمري ،فاغفِرْه لي يا خيرَ الغافرين.

-اللهم إني أستغفرك بهذا الاستغفار في وقتي هذا لي ولوالِدَيَّ ولجميعِ المؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات فأنت لنا أبدَ الآبدين واغفر لنا به ما كان وما هو كائنٌ إلى يومِ الدِّين.

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي”.

“اللهم عَالِمَ الغيب والشَّهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه وأن اقترف على نفسي سوءًا أو أجُره إلى مسلم”

اذكار وأدعية دينية

  • اللهم إنا نعوذ أن نشرك بك شيئا نعلمه و نستغفرك لما لا نعلمه.
  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن والعجز والكسل والجبن والبخل وغلبة الدين وقهر الرجال
  • اللهم أنت ربى لا إله إلا أنت، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم. ماشاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • «حصنت نفسي ومالي وأهلي، وكل شيء أعطانيه ربي الحي القيوم الذي لا يموت أبدا، ودفعت عنهم السوء بلا حول ولا قوة إلا بالله العليِّ العظيم».
  • اللهم أنت خلقتني ، وأنت تهديني ، وأنت تطعمني ، وأنت تسقيني ، وأنت تميتني ، وأنت تحييني.

فضائل الذكر والاستغفار

كما تتواجد بعض الفوائد الأخري المرتبطة بعبادة الذكر والاستغفار، والمتمثلة في الآتي:

  • من أسباب انشراح الصدر وإنزال السكينة والطمأنينة في القلوب، والتخلص من مشاعر الخوف والقلق.
  • سببا للرزق الواسع وطرح البركة فيه وإنزال الخير الكثير.
  • هداية الإنسان ومنعه من اقتراف الذنوب والمعاصي التي تغضب رب العالمين سبحانه وتعالي.
  • يكسب الإنسان القوة التي يستطيع من خلالها التغلب علي الشدائد والصعاب التي تواجهه.
  • تسهيل الأمور الصعبة والمتعسرة.
  • من أسباب النصر علي الأعداء.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم اذكار واستغفارات يومية، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق