التخطي إلى المحتوى

دعاء اصبحنا واصبح الملك لله عبر موقع أدعية وأذكار؛ قال المولى عز وجل في كتابه العزيز ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28]، ومن هذه الآية يتضحك مدى النفع الذي يقع على الإنسان من ذكر الله تعالى من الشعور بالراحة والإطمئنان بالإضافة إلى الأجر والثواب العظيم الذي يحصل عليه المسلم من ذكر الله سواء بزيادة الحسنات في كتابه أو محو السيئات كما أخبرنا الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم- في العديد من أحاديثه الشريفة.

دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله

يُعد دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله واحداً من أفضل الأدعية التي يمكن أن يرددها المسلم في يومه لأنه أحد الأدعية التي اختصها الرسول الكريم “محمد بن عبدالله” في أحاديثه، والتي أوضح الثواب الذي يعود على الإنسان الذي يقوم بترديد هذا الدعاء في صباحه وفي بدايته يومه قبل أن يقوم بالأعمال المختلفة فيه.

وعلى الرغم من أن هذا الدعاء أحد الأذكار التي تتواجد في أذكار الصباح كما جاء في السنة النبوية الشريفة إلا أن هذا لا يمنع أن الإنسان بمقدوره ترديد هذا الدعاء منفصلاً بعيداً عن أذكار الصباح، وقد جاء دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله كاملاً فلي حديث الرسول الريف.

وعَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: “إِذَا أَصْبَحَ أَحَدُكُمْ فَلْيَقُلْ: أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ، اللهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا الْيَوْمِ فَتْحَهُ وَنَصْرَهُ وَنُورَهُ وَبَرَكَتَهُ وَهُدَاهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَشَرِّ مَا بَعْدَهُ، ثُمَّ إِذَا أَمْسَى فَلْيَقُلْ مِثْلَ ذَلِكَ”.

دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله صوت

يوجد العديد من الأشخاص الذين يحبون سماع الأدعية والأذكار المختلفة في يومهم حتى وإن قاموا بقراءة هذه الأدعية لهذا يوفر موقعنا دعاء أصبحنا وأصبح الملك لله بصوت جميل حتى يتسنى لكم الاختيار ما بين قرائته أو سماعه وفقاً لرغباتكم المختلفة.

أوقات أذكار الصباح

يوجد اختلاف كبير بين رجال العلم فيما يخص تحديد أوقات أذكار الصباح بصورة دقيقة بسبب الخلاف المتواجد بينهم في تحديد وقت الصباح أو وقت المساء مثلما كان يقصد الحبيب المصطفى في أحاديثه الشريفة لهذا يوجد أكثر من رأي لتحديد أوقات أذكار الصباح.

  • الرأي الأول: يرى العلماء تبعاً لهذا الرأي أن أذكار الصباح تردد في منذ طلوع الفجر وحتى طلوع الشمس وبزوغها، وبعد ذلك لا يمكن قراءة هذه الأذكار.
  • الرأي الثاني: يتفق أصحاب هذا الرأي مع أصحاب الرأي الأول فيما يخص بداية الوقت الخاص بأذكار الصباح، ولكنهم يختلفون في نهاية الوقت حيث مد أصحاب هذا الرأي الوقت حتى ما قبل الظهر بقليل، وفي هذه الأوقات يمكن للإنسان قراءة أو سماع أذكار الصباح.

أذكار الصباح مختصرة

  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ.
  • اللَّهمَّ بِكَ أصبَحنا، وبِكَ أمسَينا، وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ المصيرُ، وإذا أمسَى فليقُلْ: اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ.
  • اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.
  • اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ.
  • سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ، وهي تُقال ثلاث مرات.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ.

إن كانت لديكم بعض المقترحات عن الموضوعات التي ترغبون أن نقدمها لكم من خلال موقعنا ad3eya.com؛ فلا تترددوا في عرض هذه المقترحات علينا من خلال التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *