التخطي إلى المحتوى
محتويات

استغفارات الحسن البصري عبر موقع ad3eya.com، إن الاستغفار من أعظم أنواع الذكر و أنفع العبادات وافضل القربات، وقد أمرنا رب العالمين بالإكثار من الاستغفار، وأثنى تعالى على المستغفرين ووعدهم بعظيم الأجر والثواب، وجعل باب التوبة مفتوحا دائما لكل عبد مذنب يريد أن يتوب.

افضل صيغ الاستغفار

لا شك أن جميع البشر خاطئين، فلا يوجد إنسان على وجه البسيطة منزه عن اقتراف الأخطاء والذنوب، وهذا ما يجعله في أمس الحاجة للتوبة والاستغفار، وحتى وان كان منزه عن الخطأ فهو حتما قد يقع في تقصير معين تجاه بعض العبادات التي يؤديها، فالاستغفار هنا واجب لتعويض القصور أو الخلل في العبادات.

وقد سمي المولي عز وجل نفسه بالغفور، فكل إنسان تمادي في اقتراف المعاصي وأسرف على نفسه بفعل المحرمات، عليه بعدم اليأس أو القنوط من رحمة الله تعالى، فهو يغفر الذنوب جميعا لمن تاب وأصلح وأخذ العهد بعدم العودة إليها مجدداً، فهو الغفور الرحيم بعباده تعرف علي استغفارات الحسن البصري كاملة .

رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي ، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ ، وَمَا أَخَّرْتُ ، وَمَا أَسْرَرْتُ ، وَمَا أَعْلَنْتُ ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ “.

اللهم إني استغفرك لكل ذنب يدعو إلى غضبك أو يدني إلى سخطك، أو يميل بي إلى ما نهيتني عنه، أو يبعدني عما دعوتني إليه، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد و اغفره لي يا خير الغافرين.

اللهم إني أستغفرك لكل ذنب أسهرت فيه ليلتي في لذتي والتأني لإتيانه، والتخلص إلى وجوده، حتى إذا أصبحت حضرت إليك بحلية الصالحين وأنا مضمر خلاف رضاك يا رب العالمين.

استغفارات الحسن البصري

يجب على الجميع ملازمة الاستغفار في كافة الأوقات والأحوال، لما له من فضائل جمة، منها أنه من أسباب مغفرة الذنوب والمعاصي وتكفير السيئات ورفع العقوبات وانشراح الصدر وتحقيق السعادة، ويعمل على تفريج الهموم ودفع الأحزان والمحن والكربات عن الإنسان.

كما أن استغفارات الحسن البصري يعد أمان من العقوبة والعذاب يوم القيامة، ويعمل على جلب الأرزاق والنجاة من الشرور والمضائق وأذي الدنيا، ويجعل رحمات الله تتنزل من السماء، فضلا عن انه سببا للنجاة والفلاح في الدنيا والأخرة، وأيضا يعتبر حصن قوي ضد الشيطان.

  • اللهم إني استغفرك لكل ذنب يورث الضنا، ويحل البلاء، ويشمت الأعداء، ويكشف الغطاء، ويحبس القطر من السماء.
  • اللهم إني استغفرك لكل ذنب الهاني عما هديتني إليه أو أمرتني به أو دللتني عليه مما فيه الحفظ لي والبلوغ إلى رضاك واتباع محبتك وإيثار القرب منك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب نسيته فأحصيته، وتهاونت به فأثبته، وجاهرت به فسترته علي، ولو تبت إليك منه لغفرته.
  • اللهم إني استغفرك لكل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك، أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب واجهتك فيه وقد أيقنت أنك تراني عليه، فنويت أن أتوب إليك منه، فنسيت أن أستغفرك منه، قد أنسانيه الشيطان.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب استوجبت به منك رد الدعاء وحرمان الإجابة وخيبة الطمع وانقطاع الرجاء.
  • اللهم إني أستغفرك لكل ذنب يعقب الحسرة ويورث الندامة، ويحبس الرزق، ويرد الدعاء.
  • اللهم أني أستغفرك لكل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات ويحل النقمات ويغضبك يا رب السماوات.

استغفارات يومية قصيرة

كما سبق وذكرنا، أن رب العالمين أمر عباده بالاستغفار والتوبة إليه من الذنوب والمعاصي المقترفة، والاستغفار مشروع في كل وقت، إلا أنه هناك بعض الأوقات التي يستحب فيها الإكثار من هذه العبادة للحصول علي مزيد من الفضل والأجر الكثير.

ويستحب بعد أداء العبادات لتعويض التقصير أو الخلل الواقع فيها، لان العبد معرض لأن يقع منه نقص في عبادته التي يقوم بها نتيجة غفلة أو سهو معين.

وأيضا في ختام صلاة الليل و بعد الإفاضة من عرفة وفي ختم أو نهاية المجالس وفي نهاية العمر وما غير ذلك، في المستغفرين بكثرة ينعمون بالرزق الكثير والعيشة الهنيئة والسعادة في الدنيا والآخرة.

  • رَبِّ اغْفِرْ لِي ، وَتُبْ عَلَيَّ إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الْغَفُورُ “.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي إِنْ شِئْتَ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْنِي إِنْ شِئْت”.
  • رب اغفر لي وتب علي إنك أنت التواب الرحيم .
  • سبحان الله وبحمده ، استغفر الله وأتوب إليه .
  • استغفر الله ، استغفر الله .
  • اللهم اغفر لي
  • غفرانك ، غفرانك .
  • استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم ، وأتوب إليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *