التخطي إلى المحتوى

ما حكم الحلف بغير الله تعالى مع الدليل ؛ هناك من المسائل الشائكة في الفقه الإسلامي التي تحتاج إلى التفسير والتدقيق من أئمة الفقهاء بالاضافة الى وجود دليل من القران والسنة النبوية .

 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم؛ فمن كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت) رواه البخاري ومسلم.

الحلف بغير الله عند الجمهور

ذهب جمهور الفقهاء على عدم جواز قيام المسلم بالحلف باي من الاشياء او المخلوقات ، حتى وان كان هذا الحلف بالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ، وقد قام الجمهور في هذا الصدد بالاستناد الى احاديث الرسول الواردة في السنة النبوية .

عن أبي هريرة  أن النبي ﷺ قال: لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون أخرجه أبو داود والنسائي،

رواية شاذة تبيح الحلف بغير الله

بالرغم من إجماع الفقهاء على عدم مشروعية الحلف بغير رب العالمين فان هناك رواية شاذة تأتي على خلاف رأي جمهور العلماء تبيح الحلف بالرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام ، وهذه الرواية يجب عدم العمل بها والتثبت في هذا الصدد بما جاء في الأحاديث الشريفة من عدم الجواز .

دليل هذا التفريق ما رواه الإمام مسلم وأبو داود وغيرهما من أن أعرابياً جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن فرائض الإسلام، فأخبره بها فقال الرجل: “والله لا أزيد على هذا ولا أنقص”. فقال النبي عليه الصلاة والسلام: (أفلح وأبيه إن صدق).

تحريم الحلف بغير الله

جاءت عدد من الأحاديث النبوية الواردة في السنة النبوية المصدر الثاني من مصادر الشريعة الاسلامية تعمل على تحريم الحلف بغير الله ، حيث أشارت الأحاديث الصحيحة في هذا السياق على تكفير من يقوم بهذا العمل واعتباره من المشركين .

قوله صلى الله عليه وسلم: ((من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك))

دار الافتاء

بحسب ما قال به سماحة الدكتور المفتي نوح علي سليمان رحمه الله فان من حلف بغير الله يكون كافر او مشرك ، و عليه الاستغفار والتوبة إلى الله عز وجل لا شريك له .

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أدرك عمر بن الخطاب وهو يسير في ركب يحلف بأبيه، فقال: ((ألا إنَّ الله ينهاكم أن تحلفوا بآبائكم، من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت))

الحلف بغير الله في القرآن

يشمل كافة ما يقوم العبد بالحلف به من كائنات ومخلوقات ، وقد جاءت السنة الشريفة بحسب ما ورد من أحاديث تحريم حلف المسلم بالقرآن أو بالكعبة الشريفة وما الى ذلك من أشياء مهما تميزت به من علو وشرف .

صور الشرك بالله

الحلف بغير الله عند الشيعة

بحسب ما جاء في فتوى السيستاني فإن الحلف بالأئمة وبالنبي صلى الله عليه وسلم جائز عند الشيعة مع عدم انعقاد اليمين 

مسألة 691 : يجوز الحلف بالنبي والائمة عليهم السلام وسائرالنفوس المقدسة وبالقرآن الشريف والكعبة المعظمة وسائر الامكنة المحترمة ولكن لا تنعقد اليمين بالحلف بها ولا يترتب على مخالفتها اثم ولا كفارة.

كفارة الحلف بغير الله

وفقا لما جاء به اجماع الفقهاء فإن الحلف بغير الله لا يوجب الكفارة إلا أنه عمل باطل ومحرم ويجب على المسلم الذي يقوم بهذا الفعل المحرم الرجوع الى الله تعالى والتوبة النصوح .

  • عن النبي عليه الصلاة والسلام قوله في ذلك: (من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله)
  • عن سعد بن أبي وقاص أنه حلف باللات والعزى، فسأل النبي ﷺ عن ذلك فقال: قل لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، وانفث عن يسارك ثلاثًا، وتعوذ بالله من الشيطان الرجيم ولا تعد

أمثلة الحلف بغير الله

هناك الكثير من الامثلة مثل ما يقوم به العبد من حلف بالمصحف الشريف أو بحياة انسان او احدا من الاولياء وغير ذلك ، وكافة تلك الامثلة وغيرها تدخل في إطار المحرمات وفقا لما جاءت به الأحاديث النبوية الصحيحة .

نرحب بآرائكم وتعليقاتكم معنا في موقع أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *