التخطي إلى المحتوى

الدعاء للميتة وأهلها عبر موقع أدعية وأذكار؛ يفقد كل منا أحبته بصورة يومية بسبب الموت تلك المصيبة التي فرضها المولى عز وجل على جميع عباده دون استثناء؛ فقد اختص الله سبحانه وتعالى صفة الخلود له وحده فقط لذلك من الطبيعي أن نتعرض جميعاً إلى آفة الموت ونشعر بالحزن عند رحيل الأقارب والأحبة عن عالمنا، ولكن نتيجة لرحمة الله بعباده وفر لهم عبادة الدعاء التي من خلالها يمكن أن يلتمسوا الصبر على فراق الأحبة والدعاء لهم بالرحمة والمغفرة.

دعاء للميتة أمي

تكون مصيبة فقد الأم هي الأصعب على الإطلاق نظراً للتعلق الشديد الذي يكون بين الأبناء وأمهم، ويكون رحيل الأم بمثابة الفاجعة التي تهدم الكثير من الآمال في حياة الأبناء لذلك يكون الدعاء للميتة أمي من أكثر الأدعية التي يرددها الأبناء بصورة مستمرة رغبةً منهم في أن يعفو المولى عز وجل عن أمهم ويسكنها الجنة مع الصديقين والصالحين.

  • ((اللهّم أرحم أمي رحمه واسعه رحمه تجعل قبرها جنه ومكانها فردوس ونظرها وجهك ومسمعها كتابك ومشربها كوثر نبيك)).

  • ((اللهم ارحم ذلك الوجه النائم والجسد الثابت, اللهم اسقي قبر أمي برحمتك وعفوك وغفرانك)).

  • ((اللهم أرحم أمي بقدر ما أحببتها وتمنيت لها البقاء اللهم متعها بجنتك وأجعلها من المستبشرين بجنات النعيم)).

دعاء للميتة جدتي

الجدة هي الأمان والراحة النفسية التي يشعر بها الأحفاد طوال تواجدها حيث تكون الجدة في الكثير من الأوقات بمثابة الرمز إلى الخير والبركة والنية الصافية والصفات الحميدة لذلك يشعر الكثير من الأحفاد سواء كانوا كباراً أو صغاراً أن الجدة هي الملاذ الحقيقي لهم مما يتعرضون له في حياتهم اليومية من ضغوطات أو مصاعب مختلفة.

كما أن الحنية الكبيرة التي تظهرها الكثير من الجدات نحو أحفادها تجعلهم يتعلقون بها بشدة منذ الصغر وحتى الكبر مما يجعل رحيلها يترك أثراً كبيراً وحزناً عميقاً داخل قلوبهم لذلك يحاول الأحفاد الدعاء للميتة جدتي لرد جزء مما فعلته من أجلهم طوال حياتهم وتكريماً لروحها الطاهرة التي صعدت إلى بارئها.

  • ((بين أتربة القبور الهادئة هناك أرواح نحبها نائمة، اللهم أرحم جدتي وأغفر لها ووسع عليها قبرها وأجمعنا بها بجنات النعيم يآرب)).
  • ((كان لديها قلب كالجنة رحلت لتخبرنا بأن الطيبون لا يدومون طويلاً، اللهم ارحم جدتي وجعلها من الضاحكين المستبشرين بجنتك)).
  • ((اللهُم ارحم جدتي بقدر ما تمنيت لها البقاء، اللهم أذقها من النعيم ما وعدت به المؤمنين، اللهُم ارحمها واجعلها في نعيم دائم غير منقطع)).

دعاء للميتة خالتي

يقول الحبيب المصطفى -صلى الله عليه وسلم-“الخالة في منزلة الأم”، ومن خلال هذا الحديث تضح المكانة الكبيرة التي تتمتع بها الخالة في الدين الإسلامي ولدى أبناء أختها؛ فهي تكون الأقرب لهم بعد الأم والأكثر حنو عليهم لذلك لا تقل مصيبة فقد الخالة عن مصيبة فقد الأم، ويتأثر أبناء الأخت بشدة بوفاة الخالة لذلك يحاولون ترديد دعاء للميتة خالتي في محاولة منهم للوفاء لها حتى بعد مماتها.

((اللهم ارحم روحاً صعدت إليك ولم تعد بيننا وبينها الا الدعاء اللهم ارحم خالتي واغفر لها. اللهم لا تجعل ذكر خالتي منقطع وسخر لها الدعوات طول العمر، اللهم ارحم حبيبتي وفقيدتي واغفر لها وارفع درجاتها واجمعني بها في فردوسك يارب)).

((اللهم ارحم خالتي الحبيبة وارفع درجاتها في عليين، اللهم أكرم نزلها يا كريم ووسع مدخلها وثبتها عند السؤال، اللهم اجبر القلوب على الفراق واجمعنا بأمواتنا جميعا في مستقر رحمتك يارب)).

((يارب بشرني بأن خالتي منعمه بالجنة، اللهم ارحم ضعفها، ووحدتها ووحشتها وأجعل دعائي أنيساً لها في قبرها واجمعني بها يارب)).

الدعاء للميتة واهلها

  • ((اللهمّ لا تحرمنا أجره ولا تضللنا بعده)).
  •  ((اللهمّ ارحمنا إذا فارقنا النّعيم، وانقطع النّسيم، وقيل ما غرّك بربّك الكريم. اللَّهُمَّ شفع فيها نبيّنا ومصطفاك، واحشرها تحت لوائه، واسقها من يده الشّريفة شربةً هنيئةً لا تظمأ بعدها أبداً)).
  • ((اللهُم برداً وسلاماً لمن هو في ذمتك يا رحيم، اللهم برد قبر “فلانة” بنسائم الجنة وارحمها و اغفر لها و تجاوز عنها يا أرحم الراحمين)).
  • ((اللهم ارحمها واجعل قبرها مناراً مستضاء لا تشكوا فيه ظلمة ولا ضيق وبشرها بروح وريحان)).
  • ((اللهم اجعل “فلانة” من الضاحكين المستبشرين بجنتك، الشاربين من حوض نبيك، ربي اغفر لها وارحمها برحمتك يا أرحم الراحمين)).

يسعدنا أن تقدموا لنا بعض المقترحات في التعليقات عن الموضوعات التي ترغبون في أن نقدمها لكم من خلال موقعنا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *