ادعية متنوعة

الدعاء للميت قبل الدفن إسلام ويب كامل

الدعاء للميت قبل الدفن إسلام ويب كامل عبر موقع أدعية وأذكار؛ الدعاء للميت هو سنة واردة عن الرسول الكريم “محمد صلى الله عليه وسلم” إلا أن هناك جدال كبير بين عدد من الأشخاص حول حكم الدين الإسلامي في الدعاء للميت قبل الدفن، وهل ورد عن خاتم المرسلين الدعاء للميت قبل دفنه أم هي بدعة ؟ .

وحتى نجيب على جميع هذه الأسئلة قمنا بالرجوع إلى واحد من أهم المواقع الإسلامية خلال الفترة الحالية وهو موقع إسلام ويب والذي من خلاله تعرفنا على الحكم الشرعي للميت قبل الدفن كما سوف نعرضه عليكم خلال هذا التقرير.

الدعاء للميت قبل الدفن

توجد العديد من الأدعية التي وردت عن الحبيب المصطفى والتي كان يدعو فيها إلى المتوفى وطالب الصحابة “رضوان الله عليهم” أن يدعو بها من بعده، وبعد أن أشرنا في لفقرة السابقة إلى أن الدعاء للميت قبل الدفن سنة واردة عن خاتم المرسلين فإننا قمنا بجمع بعض الأدعية التي رددها النبي أثناء الدعاء للميت قبل الدفن والتي وردت في السنة النبوية الشريفة.

 

  • ((اللهم اغفر لفلان (باسمه) وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين. واغفر لنا وله يا رب العالمين. وافسح له في قبره. ونور له فيه)) [رواه مسلم 920].
  • ((اللهم إن فلان بن فلان في ذمتك وحبل جوارك، فقه من فتنة القبر وعذاب النار وأنت أهل الوفاء والحق فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم)). [رواه ابن ماجه 1227 وصححه الألباني].
  • ((اللهم! اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله دارا خيرا من داره. وأهلا خيرا من أهله وزوجا خيرا من زوجه، وأدخله الجنة وأعزه من عذاب القبر (أو من عذاب النار))) [رواه مسلم 963].

حكم الدعاء للميت قبل الدفن

أشار بعض العلماء المتواجدين في موقع إسلام ويب إلى أن حكم الدعاء للميت قبل الدفن واجب، وهو أمر مستحب وليس بدعة كما يقول البعض لأن الرسول “محمد بن عبدالله” قد جاء عنه أنه قد دعا إلى الميت قبل الدفن، وهو ما جاء في أحد الأحاديث الشريفة.

((روى مسلم وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: دخل على أبي سلمة وقد شق بصره فأغمضه، ثم قال: إن الروح إذا قبضت تبعه البصر، فضج ناس من أهله، فقال: لا تدعوا على أنفسكم إلا بخير، فإن الملائكة يؤمنون على ما تقولون، ثم قال: اللهم اغفر لأبي سلمة، وارفع درجته في المهديين، واخلفه في عقبه في الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له في قبره ونور له فيه)).

الدعاء للميت إسلام ويب

حرص مجموع الفقهاء المتواجدين في موقع إسلام ويب على ذكر بعض الأمثلة للدعاء للميت قبل الدفن، والتي كان الحبيب المصطفى قد دعا بها، ومن بعده قام الصحابة بالدعاء بها.

استحب بعض أهل العلم الدعاء للميت عند تغميض الميت وتليين مفاصله بقوله: ((باسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم، اللهم يسر عليه أمره وسهل عليه ما بعده وأسعده بلقائك، واجعل ما خرج إليه خيراً مما خرج منه)).

رواه أحمد وأبو داود. ولأبي هريرة دعاء يقول فيه: ((اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده. أخرجه الإمام مالك. والله أعلم)).

ادعية قصيرة للميت قبل الدفن

  • ((اللهمّ اغفر لحينا وميتنا وشاهدنا وغائبنا وصغيرنا وكبيرنا وذكرنا وأنثانا)).
  • ((اللهمّ من أحييته منّا فأحيه على الإسلام ومن توفيته منّا فتوفه على الإيمان)).
  • ((اللهمّ عبدك وابن أمتك احتاج إلى رحمتك، وأنت غنيٌّ عن عذابه، إن كان محسنًا فزد في حسناته، وإن كان مسيئًا فتجاوز عنه)).
  • ((اللهمّ! أعزه من عذاب القبر)).
  • ((اللهم أجعله فرطًا وذخرا لوالديه، وشفيعًا مجابًا)).
  • ((اللهمّ ثقل به موازينهما وأعظم أجورهما، وألحقه بصالح المؤمنين، واجعله في كفالة إبراهيم، وقيه برحمتك عذاب الجحيم)).

نرجو التوضيح بأن هذه الأدعية ليست فقط المنصوص عليها، وإنما هي بعض النماذج للدعاء للميت قبل الدفن، ولكن الدعاء من القلب للمتوفى بكل ما نتمنى قد يكون أفضل ما يُقال في مثل هذه الأوقات؛ فشاركونا ببعض من الأدعية التي تدعون بها في هذه الظروف.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق