ادعية متنوعة

الدعاء للميت بعد الدفن مستجاب ومقبول

الدعاء للميت بعد الدفن مستجاب ومقبول عبر موقع أدعية وأذكار؛ اجتمع أهل العلم في الدين الإسلامي على أن الدعاء للميت هو سنة مؤكدة كان يفعلها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بصفة دائمة وأتبعه من بعده صحابته وآل بيته لذلك من المستحب أن يستمر العبد بالدعاء للمتوفى .

الدعاء للميت بعد الدفن

توجد العديد من صيغ الدعاء للميت بعد الدفن المكتوبة، والتي يمكن أن يتوسل بها الإنسان إلى ربه من أجل طلب الرحمة والمغفرة للميت القريب منه، ونتيجة لكثرة الصيغ الخاصة بالدعاء للميت سوف نقوم بعرض بعض من هذه الأدعية خلال هذه الفقرة حتى يمكنكم الدعاء لميتكم سواء كان قريباً منكم أو صديقاً أو حتى حبيباً.

  • اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ فَرَطَاً وَذُخْراً لِوَالِدَيْهِ، وشَفِيعاً مُجَاباً، اللَّهُمَّ ثَقِّلْ بِهِ مَوَازِيْنَهُمَا، وأعْظِمْ بهِ أُجُورَهُمَا، وألْحِقْهُ بِصَالِحِ الـمُؤْمِنينَ، واجْعَلْهُ فِي كَفَالَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَقيِهِ بِرَحْمَتِكَ عَذَابَ الجَحِيمِ، وأبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لأسْلاَفِنَا، وَأَفْرَاطِنَا، وَمَنْ سَبَقَنا بالإيْمَانِ.
  • اللَّهُمَّ افسح لها في قبرها مدّ بصرها، وافرش قبرها من فراش الجنّة. اللَّهُمَّ إنّها في ذمّتك وحبل جوارك، فقِهِا فتنة القبر، وعذاب النّار، وأنت أهل الوفاء والحقّ، فاغفر لهه وارحمها إنّك أنت الغفور الرّحيم.

افضل دعاء الميت مختصر

يحب بعض الأشخاص التعرف على أفضل دعاء الميت مختصر حتى يُسهل عليه حفظ هذا الدعاء ومن ثَم الدعاء به في الأوقات المختلفة من اليوم دون الحاجة إلى الرجوع إلى المصادر الدينية لقراءة هذا الدعاء أو الإلتزام بوقت محدد من اليوم، وفي الوقت نفسه تكون هذه الأدعية مفيدة للميت وتعمل على زيادة الحسنات في صحيفته، وهو ما سوف نحرص على تقديمه خلال هذه الفقرة.

  • اللهمّ إنّه جاء ببابك، وأناخ بجنابك، فَجد عليه بعفوك وإكرامك، وجود إحسانك.
  • اللهمّ احشره مع أصحاب اليمين، واجعل تحيّته سلامٌ لك من أصحاب اليمين.
  • اللهمّ بشّره بقولك “كلوا واشربوا هنيئاً بما أسلفتم في الأيّام الخالية”.
  • اللهمّ اعف عنه، فإنّك القائل “ويعفو عن كثير”.
  • اللهمّ أسكنه فسيح الجنان، واغفر له يا رحمن، وارحمه يا رحيم، وتجاوز عمّا تعلم يا عليم.

دعاء للميت كامل

في هذه الفقرة سوف نقدم دعاء الميت كامل والذي ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم- عندما كان يتوفى أحد من أهل بيته أو من الصحابة، وقد تكون هذه الأدعية هي أفضل ما يمكن أن ندعو به للمتوفى والتي يمكن أن يستفاد منها لأنها سنة واردة عن الحبيب المصطفى، والتي يجب على جميع المسلمين اتباعها في حياتهم مثلما نتبع ما جاء في القرآن الكريم وعقيدة الله في أرضه.

اللهم ابدل لفقيدنا دارا خيرًا من داره، اللهم ابدله أهلًا خيرًا له من أهله، اللهم أبدله زوجًا خيرًا من زوجه، اللهم ادخل فقيدنا الجنة، اللهم أدخله الجنة، يا الله أعزه من عذاب القبر، وأعزه يا الله من عذاب النار.

اللهم اغفر لميتنا يا الله، واغفر لحيينا يا الله، اغفر لشاهدنا، واغفر لغائبنا، اللهم اغفر لكبيرنا ولصغيرنا، اللهم ارحم من توفيته على الإيمان، اللهم لا تحرمنا حسن الأجر والثواب، اللهم لا تضلنا بعده.

اللهم يا الله يا كريم مد لميتنا في قبره، اللهم مد له في بصره، اللهم اجعل قبر ميتنا روضة من روض الجنة يا الله، اللهم لا تجعل لميتنا قبره حفرة من حفر النار، الله ارزق أهله وأحبابه الصبر، اللهم يا الله آجر أهله في هذه المصيبة، واخلف عليهم بما هو خير لهم، اللهم لا تفتنهم من بعده، اللهم لا تحرم أهله أجره، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

الدعاء للميت بعد الدفن مستجاب ومقبول

  • اللهمّ إنّه صبر على البلاء فلم يجزع، فامنحه درجة الصّابرين، الذين يوفّون أجورهم بغير حساب، فإنّك القائل ” إنّما يوفّى الصّابرون أجرهم بغير حساب”.
  • اللهمّ لا نزكّيه عليك، ولكنّا نحسبه أنّه آمن وعمل صالحاً، فاجعل له جنّتين ذواتي أفنان، بحقّ قولك: “ولمن خاف مقام ربّه جنّتان”.
  • اللهمّ ارحمه فإنّه كان مسلماً، واغفر له فإنّه كان مؤمناً، وأدخله الجنّة فإنّه كان بنبيّك مصدّقاً، وسامحه فإنّه كان لكتابك مرتّلاً.
  • اللهمّ اجعله في بطن القبر مطمئنّاً، وعند قيام الأشهاد آمناً، وبجود رضوانك واثقاً، وإلى أعلى درجاتك سابقاً.
  • اللهم اجعل عن يمينه نوراً، حتّى تبعثه آمناً مطمئنّاً في نورٍ من نورك. اللهمّ انظر إليه نظرة رضا، فإنّ من تنظر إليه نظرة رضاً لا تعذّبه أبداً.

ملحوظة: الدعاء للميت أمر مستحب للغاية سواء كان قبل الدفن أو بعد الدفن، وكل هذه الأدعية الواردة في هذه المقالة تُصلح للدعاء بها في كلا الموقفين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق