التخطي إلى المحتوى
محتويات

دعاء الصبر على البلاء، يعتبر الدعاء أحد الأسلحة الهامة التي يقوي بها الإنسان على مواجهة كافة التحديات والصعاب التي يقابلها في حياته، كما أنه يحقق له الراحة ويجعله أكثر قربا من بارئه سبحانه وتعالى.

لا يسخط من قضاء الله وقدره مهما أصابه من الهم والضيق والحزن، في كافة هذه الأمور تتلاشى مع دعوة صادقة نابعة من القلب تصعد إلي السماء ويستجيب لها رب العالمين.

دعاء الصبر على البلاء ((اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي وامر اخرتي فرجا ومخرجا وارزقني من حيت لا احتسب واغفر لي ذنبي وثبت رجائي واقطعه عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك)).

دعاء الصبر والفرج مكتوب

دعاء الصبر مكتوب في بعض الأحيان يتعرض الإنسان للكثير من المنغصات والمتاعب التي تعكر صفو حياته وتجعل الحزن يتسلل إلي قلبه، ويرغب في التخلص من همومه وأحزانه حتى يمكنه مواصلة الحياة بشكل طبيعي، وهنا يكون أفضل الطرق لتحقيق ذلك هو التوجه إلى الله بالدعاء والتضرع له والتوسل بين يديه سبحانه.

فالإنسان عندما يؤدي هذه العبادة العظيمة فإنه ينتابه شعورا بالراحة والسكينة ويطمئن لأنه يستشعر قرب المولي عزوجل منه وأنه معه في كل شيء، ولذلك يجب الإكثار من الدعاء والمداومة عليه في كل وقت وحين، لأن هو الطريق الذي ينال به العبد ما يريده وسبيله لتحقيق ما يأمل ويتمنى، وإليكم ادعية الصبر والفرج:

اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فاعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم إني أسألك إيماناً يباشر قلبي ويقيننا صادقا حتي اعلم انه لن يصيبني إلا ما كتبه علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال و الإكرام.

اللهم احرسني بعينك التي لا تنام ,واكفني بركنك الذي لا يرام، واحفظني بعزك الذي لا يضام, وارحمني بقدرتك علي. أنت ثقتي ورجائي, يا ذا المعروف الذي لا ينقضي أبدا ويا ذا الجلال الذي لا بلى أبداً.

دعاء الصبر على البلاء

عندما يواجه العبد المسلم ابتلاء معين في حياته عليه بالصبر، فالصبر عبادة عظيمة جدا يثاب عليها خير مثوبة، فرب العالمين جل في علاه هو الذي يتولى ثواب الصابرين، وكما يقول في كتابه العزيز “إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب”. صدق الله العظيم.

كما انه يؤهل الإنسان للحصول على رضا الله تعالى في الدنيا والآخرة، وهو من أسباب تكفير الذنوب والخطايا المقترفة، كما أنه يزيد من تقرب العبد لبارئه ويعينه على أداء العبادات الأخرى التي امرنا بها الله تعالى، والقيام بشتى الأعمال الصالحة تابع ادعية الصبر على البلاء .

((لا إله إلّا الله الملك الحق المبين، لا إله إلّا الله العدل اليقين، لا إله إلّا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إنّي كنت من الظالمين، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحي ويميت وهو حيٌّ لا يموت، بيده الخير وإليه المصير وهو على كل شيء قدير))

((اللهم إني أسألك أن تكفيني شر كل ذي شر، و أسألك فرجا قريبا وصبرا جميلا، وأسألك العافية من كل بلية اللهم بك أدفع ما أنا فيه، وأعوذ بك من شره يا أرحم الراحمين، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)).

((اللهمّ يا صبور صبّرني على ما بليتني و امتحنتني يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إني أعوذ بك من زوال نعمتك وفجاءة نقمتك، وتحوّل عافيتك وجميع سخطك.. لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله ربّ العرش العظيم، لا إله إلا الله ربّ السّموات، وربّ الأرض، وربّ العرش الكريم)).

اجمل دعاء عن الصبر

إن المسلم الحق هو الذي يدرك تماما أن الدنيا مجرد دار ابتلاء وامتحان، وأن رب العالمين هو ملجأنا وقت الشدة، فالإنسان عندما يصيبه شيئا من الهم والضيق والحزن فإنه يسارع في اللجوء إلى بارئه جل وعلا، ويدعوه بكثرة ويتوسل له بأن يرفع عنه البلاء ويدفع عنه الهم والضيق، والدعاء يجعله مطمئن ساكن القلب لأنه يشعر أنه في معيته تعالى، واليكم اجمل دعاء عن الصبر:

  • اللهم يا سامع كل شكوى، ويا شاهد كل نجوى، ويا عالم كل خفية، ويا كاشف كل كرب وبلية، ويا منجي نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ومحمد عليهم السلام. أدعوك يا إلهي دعاء من اشتدت به فاقته وضعفت قوته وقلت حيلته، دعاء الغريق الملهوف المكروب المشغوف الذي لا يجد كشف ما نزل به إلا منك، لا اله الا أنت فارحمنا ياأرحم الراحمين، واكشف عنا ما نزل بنا من عدونا وعدوك الشيطان الرجيم.
  • اللهم أني أنتظر فرجك، وأرقب لطفك، يارب الطف بي ولا تكلني الى نفسي ولا الى أحد من خلقك طرفة عين ولا أقل من ذلك، يا جبار السموات والأرض، اللهم إني أنزلت بك حاجاتي كلها الظاهرة والباطنة، الدنيوية والأخروية. رب أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين، لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين .

وبذلك نكون قد قدمنا لكم دعاء الصبر على البلاء، في انتظار تعليقاتكم ورسائلكم أسفل هذه المقالة، وإذا كنتم تودون دعاء معين، اخبرونا وسوف نعمل علي توفيره لكم في أقرب وقت ممكن.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *