ادعية متنوعة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة

دعاء العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي من أفضل الأيام عند رب العالمين، والتي ينتظرها المسلمون من العام للآخر لما لها من فضل كبير ومنافع عظيمة، وبما أننا اليوم أوشكنا علي استقبال هذه الأيام المباركات، فقد حرصنا علي أن نوفر لكم أدعية العشر لذي الحجة، فتابعونا.

دعاء العشر الأوائل

إن العشر لذي الحجة من أحب الأيام لله تعالي، وقد فرض فيها “الحج”، والذي يعد أحد أركان الإسلام، وهذه العبادة واجبة علي كل مسلم عاقل بالغ مقتدر، وقد جاءت هذه الأيام مذكورة في القرآن الكريم واقسم تعالي بها لما لها من فضل عظيم جدا.

كما أن النبي المصطفي أكد أن هذه الأيام من أعظم أيام السنة علي الإطلاق لفضلها الكبير، فالعمل الصالح الذي يقوم به العبد المسلم فيها له ثواب واجر عظيم يتضاعف، لذلك يجب علي الجميع حسن استغلال هذه الأيام المباركة والإكثار من الدعاء، وإليكم أدعية العشر لذي الحجة مستجابة:

سُبْحانَ الَّذِي فِي السَّماء عَرْشُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ حُكْمُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القُبُورِ قَضاؤُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي البَحْرِ سَبِيلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي النَّارِ سُلْطانُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي الجَنَّةِ رَحْمَتُهُ، سُبْحانَ الَّذِي فِي القِيامَةِ عَدْلُهُ، سُبْحانَ الَّذِي رَفَعَ السَّماء، سُبْحانَ الَّذِي بَسَطَ الأَرْضَ، سُبْحانَ الَّذِي لا مَلْجأ وَلا منجى مِنْهُ إِلَّا إِلَيْهِ”.

أشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ. أَشْهَد أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ أَحَداً صَمَداً لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أَحَدٌ. أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا الله وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَهُوَ حَيُّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شيء قَدِيرٌ.

حَسْبِيَ الله وَكَفىْ، سَمعَ الله لِمَنْ دَعا، لَيْسَ وَراءَ الله مُنْتَهى، أَشْهَدُ للهِ بِما دَعا وَأَنَّهُ بَرِيءٌ مِمَّنْ تَبَرَأَ وَأَنَّ للهِ الآخِرَةَ وَالأولى”.

ادعية العشر الأوائل من ذي الحجة

إن الدعاء عبادة عظيمة جدا يستحب القيام بها في كل وقت وحين، في السراء والضراء، وهي من أسهل الطرق للجوء إلي رب العالمين سبحانه وتعالي، ففيها يعلن العبد المسلم افتقاره وحاجته إلي الواحد الصمد، وهو يساعد في قضاء الحاجات وتفريج الهموم ودفع الكربات.

وبما أن فضل العشر الأوائل من شهر ذي الحجة كبير وعظيم جدا كما ذكرنا سلفاً، فيجب استغلال هذه الأيام العظيمة في التقرب إلي الله تعالي بالدعاء، وسوف نقدم لكم مجموعة من الادعية المستحب قولها في العشر الاوائل من ذي الحجة، وهي:

اللهم فرجك القريب.. اللهم سترك الحصين.. اللهم معروفك القديم ..اللهم عوائدك الحسنه.. اللهم عطاك الحسن الجميل.. يا قديم الإحسان إحسانك القديم..يا دائم المعروف معروفك الدائم…حسبي الله وكفى.. سمع الله لمن دعا.. ليس وراءه منتهى.. من توكل على الله كفي..ومن اعتصم بالله نجا.

اللهم صل على سيدنا محمد ما اتصلت العيون بالنظر وتزخرفت الأرضون بالمطر، وحج حاج واعتمر ولبّى وحلق ونحر وطاف بالبيت العتيق وقبل الحجر وعلى آله وصحبه وسلم في كل لحظه أبدا مثل ذلك عدد خلقك ورضى نفسك وزنه عرشك ومداد كلماتك.

أدعية مستحبة في عشر ذي الحجة

يوجد في هذه الأيام يوم عرفة الذي هو من أعظم الأيام، ففيه تكفر الذنوب وتمحو السيئات والخطايا وتعتق الرقاب من النار، وترفع الدرجات، ومن صام هذا اليوم لوجه الله تعالي يغفر له ذنوب عام مضي وعام قادم.

كما يوجد فيها أيضًا أول أيام عيد الأضحى، والذي يسمى يوم النحر، الذي يقوم فيه المسلمون بالتضحية، إذ يقوم الأغنياء بذبح الأضاحي وتوزيعها علي الفقراء حتي يأكلون منها ولو مرة واحدة في السنة.

اللّهُمَّ يا أَجْوَدَ مَنْ أَعْطى، وَيا خَيْرَ مَنْ سُئِلْ وَيا أَرْحَمَ مَنْ اسْتُرْحِمْ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الأوَّلِينَ وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي الآخِرِينَ، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المَلأَ الأعْلى، وَصَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِهِ فِي المُرْسَلِينَ، اللّهُمَّ أَعْطِ مُحَمَّداً الوَسِيلَةَ وَالفَضِيلَةَ وَالشَّرَفَ وَالرِّفْعَةَ وَالدَّرَجَةَ الكَبِيرَةَ، اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ فَلا تَحْرِمْنِي فِي القِيامَةِ رُؤْيَتَهُ وَارْزُقْنِي صُحْبَتَهُ وَتَوَفَّنِي عَلى مِلَّتِهِ وَاسْقِنِي مِنْ حَوْضِهِ مَشْرَباً رَوِيّاً سائِغاً هَنِيئاً لا أَظْمأُ بَعْدَهُ أَبَداً، إِنَّكَ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَدِيرٌ.

“اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْهُدَى وَالتُّقَى وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى”.

اللّهُمَّ إِنِّي آمَنْتُ بِمُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلَمْ أَرَهُ، فَعَرِّفْنِي فِي الجِنانِ وَجْهَهُ يا رب العالمين”.

عبادات العشر الأوائل لذي الحجة

  • الإكثار من ذكر الله وتسبيحه.
  • الإكثار من صلاة النوافل
  • الصيام.
  • الاستغفار.
  • قراءة القرآن.
  • التوبة الصادقة.

قدمنا لكم في السطور السابقة ادعية العشر الاوائل من ذي الحجة، يسعدنا استقبال رسائلكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة، نسأل الله تعالي أن يجعلنا وإياكم من المغفور لهم ذنوبهم، اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي نعلمها والتي نجهلها، فإنك علي كل شيء قدير، وأخر دعواتنا أن الحمد لله رب العالمين.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق