شهر رمضانمعلومات اسلامية

كيف تقضي العشر الأواخر في رمضان

كيف تقضي العشر الأواخر في رمضان تلك الأيام المباركات التي اختصها المولى جل شأنه بليلة القدر التي هي خير من ألف شهر ولم يبلغنا عن موعدها حتى يجتهد العباد ويجدوا في طلب الليالي العشر كلهم وقد كان النبي صلوات الله عليه وأصحابه الكرام أكثر حرصاً على اغتنام العشر الأواخر من رمضان بالإكثار من العبادات والطاعات التي تجلت في حديث أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت:

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر شدَّ مئزره ، وأحيا ليله وأيقظ أهله.

الاستعداد للعشر الاواخر من رمضان

كلما أقترب موعد الشهر الكريم وما يحمله من فضائل عديدة وخاصة في العشر الأواخر وما يعرف عن احتوائها لليلة القدر بخصالها الطيبة التي يتبارى المسلمين للتنعم بها تضاعفت أعداد السائلين عن كيفية الاستعداد للعشر الاواخر والباحثين عن افكار للعشر الاواخر تساعدهم في احياء هذه الليالي العشر من رمضان وتوضح لهم كيفية احياء ليلة القدر والتمتع بنفحاتها العطرة وفقاً للنهج المحمدي وإقتداءاً بالسلف الصالح عبر الإلتزام بما يلي:

  1. إحياء الليل بالصلاة والذكر وتلاوة القرآن الكريم وتدبر آياته.
  2. مشاركة أهل البيت في الطاعات كما كان يفعل رسول الله بإيقاظ أهله.
  3. الاعتكاف في المسجد وترك الشهوات والمخالطات حتى لا ينشغل بشيء سوى الذكر والعبادات.
  4. شد المئزر والمقصود به اعتزال النساء لتصفو القلوب وتسمو عن المشتهيات وتكون النفس أزكى تهيم في أجواء ملائكية عبقة.
  5. صلة الأرحام ودفع الزكاة والإكثار من فعل الخيرات والإحسان إلى الفقراء والمساكين وإلتزام الدعاء والأفضل الجوامع منها.
  6. الندم والتوبة وكثرة الإستغفار وطلب العفو وبالأخص دعاء ليلة القدر لما روي عن السيدة عائشة حين سألت النبي صل الله عليه وسلم عما تقول في ليلة القدر، فقال لها: (قولي اللهم إنك عفوٌ كريمٌ تُحبُ العفوَ فاعفُ عني).

فضل العشر الاواخر من رمضان وليلة القدر

أخبرنا المصطفى في حديثه الشريف إن لربكم في أيام دهركم نفحات ، فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبدا ومنها العشر الاواخر وليلة القدر التي حثنا عليه أفضل الصلاة والسلام أن نتحراها في الليالي العشر وخصوصاً الوتر منها.

وقد ذكر على لسان أمنا عائشة أن الرسول كان يجتهد في العشر الاواخر مالا يجتهد في غيرها فضلاً عن منزلتها العظيمة عند الخالق الذي حباها سبحانه وتعالى بالكثير من الخصائص الروحانية والدينية ما جعل أبناء الدين الإسلامي يتبارون لاقتناص فضلها المتعدد والمتمثل في:

فضل العشر الاواخر من رمضان

لقد كرم الله جل شأنه شهر رمضان بمنزلة عالية وفضله عن باقي شهور السنة وفضل العشر الاواخر من بين أيامه ولياليه المباركات وأختصها بالعتق من النيران والدعاء المستجاب وضاعف من أجرها وثواب إحيائها لاشتمالها على ليلة القدر غاية العباد وجائزة الصالحين من أصابها لا يشقى بعدها.

فضل ليلة القدر

  • إنها ليلة مباركة فيها إنزل القرآن الكريم شفاء ورحمة للعالمين.
  • فيها يقدر الله جل شأنه أجال وأقدار الخلائق وأرزاقهم طوال العام.
  • هي خير من ألف شهر لذلك العبادة فيها تتضاعف وثوابها أكثر من ألف شهر.
  • تتنزل الملائكة والروح فيها بأمر ربها بالخيرات والبركات والمغفرة للعباد وطلب الرحمات.
  • حباها المولى بنزول آية فيها تتلى إلى يوم القيامة إكراماً لشأنها العظيم وهي إنا أنزلناه في ليلة القدر وما أدراك ما ليلة القدر.
  • جعلت سلاماً وسكينة على المؤمنين حتى مطلع الفجر لا يوجد بها شر ولا سلطان للشيطان فيها فهي أمن وأمان يكثر فيها الطاعات.
  • من قامها إيماناً وإحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر وقد روي عن النبي قوله من حُرِمَها فقد حُرِمَ الخير كله ، ولا يحرَمُ خيرَها إلا محرومٌ.

ادعية العشر الاواخر من رمضان

يمثل دعاء العشر الاواخر من رمضان ركيزة أساسية في العبادات التي يحرص المسلمون على إحياء ليلها وقيامها من خلاله لما له من فضل ديني ودنيوي ينعكس على حياتهم وأرواحهم بالخير والطمأنينة ويبث في نفوسهم الأمل ناهيك عن كونها من الأوقات المستحب الابتهال والتضرع إلى المجيب فيها والأكثر إستجابة وخاصة إذا صادفت المناجاة ليلة القدر وخيرها العظيم.

  1. اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  2. نسألك يا ربنا العفو والعافية والمعافاة الدائمة في الدين والدنيا، يا رب العالمين.
  3. اللهم يا غنى يا حميد ، أغننا بحلالك عن حرامك ، وبطاعتك عن معصيتك ، وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  4. أللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ ، وسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ ، ولا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ.
  5. اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ ، وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ ، وَالسَّلاَمَةَ مِنْ كُلِّ إثم ، وَالغَنِيِمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ ، وَالفَوْزَ بِالجَنَّةِ وَالنَّجَاةَ مِنَ النَّارِ.
  6. نسألك يا ربنا من الخير كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم ، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله وأجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  7. اللَّهُمَّ يَا مُحَوِّلَ الأَحْوَالِ حَوِّلْ حَالَنَا وَحَالَ المُسْلِمِيِنَ مِنْ حَالٍ إِلَى أَحْسَنِ حَالٍ ، اللَّهُمَّ أَحْسِنْ عَاقِبَتَنَا فِي الأُمُورِ كُلِّهَا وَأَجِرْنَا مِنْ خِزْيِ الدُّنْيَا وَعَذَابِ الآخِرَةِ.
  8. اللهمّ اغفر لي في ايام العتق من النار ما قدّمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما ‏أنت أعلم به منّي أنت المقدّم وأنت المؤخّر وأنت على كلّ شيءٍ قدير.
  9. اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ ، واقضِ لي فيهِ الحوائِجَ والآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ والسُّؤالِ ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلة الطّاهرينَ.

نرجو أن نكون وفقنا في توفير مبتغاكم والإجابة عن أسئلتكم حول كيفية احياء العشر الاواخر وفضل ليلة القدر والادعية المستحبة فيها .. وفي أنتظار مشاركتكم ومقترحاتكم بخصوص نوعية المواضيع والأسئلة الدينية التي تشغل فكركم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق