التخطي إلى المحتوى

هل الكحل السائل يمنع الوضوء ؛ وضوء الصلاة من الأركان الواجبة قبل كل صلاة وله بعض من الموانع تم ذكرها في الكتاب والسنة من أجل طهارة النفس والجسم .

قال تعالى مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ {المائدة:6}.

حكم الوضوء على الكحل

اجمع الفقهاء على أن الكحل السائل او الجاف الذي يمكن ازالته بالماء لا يمنع من الوضوء ، ويعتبر في هذه الحالة مثله مثل الحناء التي تتمثل في لون فقط ولا يوجد له جسم يمنع من وصول الماء الى البشرة او الاطراف .

شاهد أيضا:

طريقة معرفة ابطال الكحل الوضوء

بحسب ما قال به الفقهاء فان اي من الاشياء التي تكون لها جسم يحول بين وصول ماء الوضوء الى العينين هو من الأمور التي تمنع الوضوء ، ومثال ذلك الكحل الذي يقاوم الماء ولا يمكن ازالته الا بالتدليك او الدعك .

سئل الشيخ/ ابن عثيمين -رحمه الله تعالى-: هل الكحل مانع من وصول الماء في الوضوء؟ فأجاب: ما كان مثل الحبر ونحوه من الألوان فليس بمانع، حتى وإن جرى إذا أصابه ماء, وما كان له جرم أو طبقة كثيفة فلا بد من إزالته عند الوضوء. اهـ.

هل الماكياج يبطل الوضوء

الماكياج وكافة ما تضعه المرأة على البشرة بهدف الزينة من الكحل وغيره لا يمنع وضوء الصلاة اذا كان عبارة عن طبقة خفيفة تزال عند ملامسة الماء ، اما اذا كان الماكياج او الميك اب ذو طبقة سميكة تمنع وصول الماء الطاهر إلى البشرة فإنه في هذه الحالة يجب إزالته قبل الوضوء .

الكحل السائل يمنع الوضوء

اشياء توضع للبشرة تمنع الوضوء

  • كافة الأشياء التي تعمل طبقة على أماكن الوضوء مثل كريمات الشمع
  • الماسكات أو المواد اللاصقة التي توضع على الوجه
  • الكحل الذي يحتوي على مادة تقاوم الماء سواء كان سائل أو غير ذلك
  • كافة المواد التي تحتاج الى تقشير ولا يمكن إذابتها في الماء بسهولة
  • الزيوت المختلفة التي توضع على البشرة
  • زيوت وكريمات الشعر الا اذا تم وضعها قبل فترة من الوضوء

حكم الكحل في غسل الجنابة

لم يفرق علماء الفقه الإسلامي بين استعمال الكحل في الوضوء أو في الجنابة لان كليهما يعمل على طهارة البدن ، حيث أشار الأئمة في هذا الصدد على ان اي ما يحول بين الماء الطاهر سواء كان ماء الوضوء أو الماء المستعمل في الغسل من الجنابة هو مانع ويجب إعادة وضوء الصلاة أو الغسل .

متى يمنع الكحل الوضوء عند الشيعة

يمنع استعمال الكحل الوضوء في المذهب الشيعي إذا كان الاكتحال يعمل على تكوين طبقة سميكة تكون مانع للماء من اصابة العينين وفي هذه الحالة يجب إزالة المانع اولا قبل الوضوء .

الكحل

هل الكحل حرام

الكحل من أصناف الزينة المكتسبة التي أباح جمهور الفقهاء للمرأة استخدامها للزينة بشرط أن لا تظهر المراة بتلك الزينة الا امام الزوج والمحارم فقط دون اى من الأجانب مصداقا لما تم بيانه في القرآن الكريم .

قول الله تعالى: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا)

حكم الاكتحال في الصيام

ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية والكثير من العلماء على أن الكحل الذي لا يتميز بأي من أنواع الرائحة او الطعم الذي يمكن ان يصل الى الحلق لا يمنع الصيام ويجوز المكتحل في هذه الحالة استكمال الصوم ولا حرج .

نرحب بوجودكم معنا وتعليقاتكم حول مقالة الكحل السائل يمنع الوضوء أدعية وأذكار

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *