التخطي إلى المحتوى

دعاء تحصين النفس كامل عبر موقع أدعية وأذكار؛ عندما يصيب الإنسان العديد من المصائب المختلفة في حياته يلجأ إلى الدعاء إلى الله ليحميه من شر هذه المصائب وأن يعينه على تخطيها بسلام، ومن أهم الأدعية التي يلجأ إليها العبد في هذه الفترة هي تلك الخاصة بتحصين النفس ضد ل سوء وضد الشيطان والحسد الذي ذكره المولى عز وجل في كتابه العزيز، وهي أمور مشروعة للعبد وليست بدعة مثلما يقول البعض.

دعاء تحصين النفس من السنة

دعاء تحصين النفس مصائب الدنيا هي أمور مكتوب على كل عباد الله؛ فهي كما وصفها الحبيب المصطفى “دار الشقاء” لذلك من الطبيعي أن يتعرض الإنسان للعديد من المواقف الصعبة التي يستطيع المرور من بعضها بينما يترك البعض الآخر ليمر من تلقاء نفسه.

ولأن الرسول الكريم يعلم كل هذه الأمور حرص -صلى الله عليه وسلم- أن يترك في سنته النبوية الشريفة بعض الأدعية التي يجب على المسلم أن يتمسك بها في مثل هذه الأوقات وعند المرور منها حتى يحصن نفسه من المشاكل المختلفة سواء كانت صعبة أو سهلة، وفيما يلي سوف نتعرف على بعض من أدعية تحصين النفس من السنة.

  • اللهم ربَّ السموات ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى، ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلِّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهم أنت الأول فليس قبلَك شيء، وأنت الآخرُ فليس بعدَك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقَك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدَّين وأغننا من الفقر.[أخرجه مسلم].
  • اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي، وَأَصْلِحْ لي دُنْيَايَ الَّتي فِيهَا معاشِي، وَأَصْلِحْ لي آخِرَتي الَّتي فِيهَا معادِي، وَاجْعَلِ الحَيَاةَ زِيَادَةً لي في كُلِّ خَيْرٍ، وَاجْعَلِ المَوْتَ رَاحَةً لي مِن كُلِّ شَرٍّ.
  • أعوذُ باللَّهِ السَّميعِ العَليمِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ مِن هَمزِهِ، ونَفخِهِ ونَفثِهِ.

أدعية تحصين النفس قصيرة

توجد بعض الأدعية لتحصين النفس وقصيرة في الوقت نفسه، والتي يمكن للإنسان أن يرددها باستمرار في كل وقت وبصورة يومية خاصة أن دعاء تحصين النفس كامل لا يشترط أن يكون الإنسان في أزمة ما بل هي توسل للمولى عز وجل من أجل حمايته من الشرور المختلفة ويقيه منها.

  • اللهم اهدِني فيمَن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وقني شر ما قضيت، إنّه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت.[رواه أحمد].
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفِتَن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجّال.[رواه مسلم].
  • أَعُوذُ باللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ ما أَجِدُ وَأُحَاذِرُ..

دعاء تحصين النفس كامل

من الأزمات التي قد يتعرض لها الإنسان في حياته هي الأزمات الصحية التي يشعر فيها بضعفه الشديد ويكون الملجأ الوحيد له والسند الذي يعتمد عليه اعتماد كامل هو خالقه لذلك يكون دعاء تحصين من العين من أفضل الأدعية التي يمكن أن يتضرع بها العبد إلى ربه في مثل هذه الأوقات.

  • أَذْهِبِ البَاسَ، رَبَّ النَّاسِ، وَاشْفِ أَنْتَ الشَّافِي، لا شِفَاءَ إلَّا شِفَاؤُكَ، شِفَاءً لا يُغَادِرُ سَقَمًا.
  • أَعوذُ بكلِماتِ اللهِ التامَّاتِ، الَّتي لا يُجاوِزُهُنَّ بَرٌّ ولا فاجرٌ، مِن شرِّ ما خلقَ، وذرأَ، وبرأَ، ومِن شرِّ ما ينزِلُ مِن السَّماءِ، ومِن شرِّ ما يعرُجُ فيها، ومِن شرِّ ما ذرأَ في الأرضِ وبرأَ، ومِن شرِّ ما يَخرجُ مِنها، ومِن شرِّ فِتَنِ اللَّيلِ والنَّهارِ، ومِن شرِّ كلِّ طارقٍ يطرُقُ، إلَّا طارقًا يطرقُ بِخَيرٍ، يا رَحمنُ.
  • أسالك اللّهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الإبتلاء، أن لا تُبقِ لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته.

أدعية لتحصين النفس

  • تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو إلهي وإله كل شيء، واعتصمت بربي ورب كل شيء، وتوكلت على الحي الذي لا يموت واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله، حسبنا الله ونعم الوكيل حسبي الله الذي هو حسبنا حسبي الرب من العباد حسبي الخالق من المخلوق حسبي الرازق من المرزوق حسبي الذي هو حسبي الذي بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه، حسبي الله وكفى سمع الله لمن دعا ليس وراء الله مرمى، حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.
  • اللهم اني اعوذ بك من ساعة السوء ويوم السوء وليلة السوء وصديق السوء وجار السوء، واعوذ بك من ذو الوجهين وذو اللسانين، واعوذ بك من ابليس و ذريته و شياطينه، و اعوذ بك من الحديد والحريق والطريق وساعة الغفلة، ربنا عليك توكلت وانت رب العرش العظيم.
  • هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَـنُ الرَّحِيمُ* هُوَ اللَّـهُ الَّذِي لَا إِلَـهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّـهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ* هُوَ اللَّـهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ

إن كنتم على علم ببعض الأدعية الخاصة بتحصين النفس، والتي لم نقم بعرضها في هذا التقرير يساعدنا أن تشاركونا بها في التعليقات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *