ادعية متنوعة

دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق

دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق عبر موقع ad3eya.com ؛ من منا لا يرغب في جعل حياته أفضل وأن تيسر له كل الأمور المتواجدة في حياته بعيداً عن التعب والشقاء الذي يعاني منه معظم الخلق، وعلى الرغم من أنه طلب مشروع للجميع إلا أن صعوبة تحقيقه يجعل البعض يشعر باليأس خاصة أن الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- قد أخبرنا أن الدنيا ما هي إلا دار للشقاء إلا أن هذا لا يجب أن يقف مانعاً في سبيل سعي الإنسان نحو تحسين حياته وتسهيل الأمور المختلفة وأحد الطرق التي يحدث بها ذلك هو الاستعانة بالخالق والدعاء له.

دعاء تسهيل الأمور

  • اللهم أسألك أن تيسر لي هذا لأمر، وتجعل الخيرة في ذلك إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم الطف بي في تيسير كل عسير فأن تيسير كل عسير عليك يسير وأسألك اليسر والمعافاة في الآخرة والأولى {فسنيسره لليسرى} يارب افتح لي بالخير واختم لي بالخير {أفغير دين الله يبغون وله أسلم من في السموات والأرض طوعاً وكرهاً وإليه يرجعون}.
  • رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي.

دعاء تسخير الخلق

من أفضل الأدعية التي يمكن أن يدعو بها الإنسان طوال حياته “اللهم أغنني بك عمن سواك”، والمقصود من هذا الدعاء أن الله لا يجعل حاجة العبد إلا إليه ولا يذله لعبد آخر أبداً، ولكن في الوقت نفسه يحتاج الإنسان الأخرين من أجل الخدمات المختلفة في الحياة خاصة أن الله قد الإنسان اجتماعياً بطبعه أي أنه من الطبيعي أن يتعايش ويتعامل مع الآخرين.

والدليل على ذلك قوله تعالى [يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ] (الحجرات13)، ونتيجة لذلك قد يحتاج العبد لعبد آخر مثله في تلبية طلب له أو تنفيذ حاجة، وعلى الإنسان في مثل هذه المواقف أن يستعين بـ دعاء تسخير الخلق حتى ييسر الله له أمره وأن يجعل الشخص الآخر ينفذ له حاجاته دون مصاعب.

  • اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • اللهم سخر لي (فلاناً)، وسخر لي من هم أقوى مني.
  • اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت ،يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك يا علام الغيوب ، أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله واستجلبت محبتهم.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي فيما جرت به المقادير واصرف عني السوء أنك على كل شيء قدير, اللهم لا تكلني لنفسي فأعجز عن التدبير ولا لأحد من خلقك فأجزع، وتداركني بلطفك يا من لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.

دعاء تيسير الأمور والتوفيق

قد لا يتواجد دعاء تيسير الأمور والتوفيق في السنة أو الكتاب إلا أن هذا لا يمنع وجود بعض الصيغ التي جاءت من اجتهاد عدد من العلماء حتى يسهلوا على العبد مهمة الدعاء إلى ربه خاصة أن البعض يعجز عن التعبير عما بداخله عند التضرع إلى الله لطلب منه بعض الأمور.

  • اللهم أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وكلماتك التامة أن…
  • سبحان الله وبحمده وصلى الله على محمد اللهم ارحمني بترك المعاصي أبداً ما ابقيتني, أسألك أن تلزم قلبي حفظ كتابك كما ترغب وأن أتلوه على الوجه الذي يرضيك عني وأن أعمل به وأن تنور بكتابك بصري وأن تطلق به لساني وأن تفرج به عن قلبي وأن تشرح به صدري وتغسل به بدني ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد يا فعالاً لما تريد، اسألك بعزك الذي لا يرام وبملكك الذي لا يضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر…… يا مغيث أغثني، {ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه}.

دعاء تسهيل الامور وتسخير الخلق

  • اللهم بك أستعين وعليك أتوكل، اللهم ذلل لي صعوبة أمري وسهل لي مشقته وارزقني من الخير كله أكثر مما أطلب واصرف عني كل شر – رب اشرح لي صدري – ويسر لي أمري كله يا كريم.
  • اللهم يسر لي الخير حيث كنت وحيث توجهت, اللهم سخر لي الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة ويسر علي كل صعب وهون علي كل عسير واحفظني بما ينزل من السماء وما يخرج منها وما يرى عليها (يا كريم يا الله).
  • اللهم حنن عبادك واحباءك واغنني عن شرارهم يا ارحم الراحمين يا ودود يا فعالاً لما تريد أغثني أغثني يا مغيث يا لطيف.

شاركونا بِمدى رضاكم عما نقدمه من محتوى يخص الأدعية الدينية المختلفة من خلال موقعنا أدعية وأذكار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق