معلومات اسلامية

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم

سبب تسمية سورة البقرة بهذا الاسم ؛ يحتوي المصحف الشريف على مائة وأربع عشر سورة وهى سور القرآن الكريم الذى نزل بها الوحى على محمد بن عبد الله كى تبدأ الدعوة إلى الإسلام الحنيف والوحدانية ، ولكل سورة من تلك السور اسم خاص بها علمنا اياه الرسول صل الله عليه وسلم ، وفى هذا الموضوع من موقعكم أدعية وأذكار بيان لماذا تم تسمية سورة البقرة بهذا الاسم .

لماذا سميت سورة البقرة

تم تسمية سورة البقرة بهذا الاسم والذى يعود الى حيوان البقرة وذلك بناء على احتواء هذه السورة من آيات قرآنية شريفة تسرد قصة قوم بنى إسرائيل حين تم قتل أحدهم وقام النبي موسى عليه السلام بوحي من ربه بامر القوم بذبح بقرة ثم يقومون بضرب القتيل بجزء منها حتى يتم الكشف عن القاتل ، وهذه القصة التي وردت من الاية 67 الى الاية 74 من السورة لم نكن نعلمها وما فيها من عبر ومواعظ للمسلمين إلا من خلال آيات الذكر الحكيم .

قوله عزَّ وجلّ: (وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ إِنَّ اللّه يَأْمُرُكُمْ أَن تَذْبَحُواْ بَقَرَةً قَالُواْ أَتَتَّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللّه أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ * قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنَ لَّنَا مَا هِي قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ فَارِضٌ وَلاَ بِكْرٌ عَوَانٌ بَيْنَ ذلِكَ فَافْعَلُواْ مَا تُؤْمَرونَ * قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَآءُ فَاقِـعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ * قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا هِىَ إِنَّ البَقَرَ تَشَابَهَ عَلَيْنَا وَإِنَّآ إِن شَآءَ اللّه لَمُهْتَدُونَ * قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لاَّ ذَلُولٌ تُثِيرُ الاَْرْضَ وَلاَ تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لاَّ شِيَةَ فِيهَا قَالُواْ الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُواْ يَفْعَلُونَ * وَإِذْ قَتَلْتُمْ نَفْسًا فَادَرَأْتُمْ فِيهَا وَاللّه مُخْرِجٌ مَّا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ * فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا كَذَلِكَ يُحْيِ اللّه الْمَوْتَى وَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ )

فضل سورة البقرة

  • قراءة سورة البقرة فى اى مكان تطرد الشياطين من هذا المكان .
  • تعمل السورة على إحلال البركة فى المكان الذى يتم قرائتها فيه بصورة مستمرة
  • تحفظ السورة قارئها من مختلف الشرور والافات والتى يكون منها العين والحسد .
  • وسيلة من وسائل حصن المسلم وتحصين النفس
  • تعمل على الوقاية من اصابة المسلم بالسحر والتعرض للسحرة والدجالين
  • من يحفظ سورة البقرة يكون له افضلية خاصة عن باقى المسلمين من حفظة القران الكريم

بقرة بنى اسرائيل

بينت السنة النبوية الشريفة أن قصة البقرة التي تم ورودها فى سورة البقرة لها من العبر والدروس المستفادة الكثير ، حيث ان هذة القصة كما تم بيانها تتلخص فى وجود قتيل فى بنى اسرائيل ولا احد يعلم القاتل ،.

وعندئذ فقد اوحى الله سبحانه وتعالى الى موسى عليه السلام بأن يأمر القوم في ذبح بقرة وقيل فى هذا ان بقرة بدون أداة التعريف التى تتمثل فى الألف واللام تدل على تسهيل الأمر على القوم الذين قاموا بالتشديد على أنفسهم ومجادلة النبى فى شكل البقرة ونوعها وما إلى ذلك كما ورد فى الآيات الشريفة .

حتى شدد الله عليهم وقاموا بشراء بقرة غالية الثمن وذبحها وضرب القتيل بجزء منها كما أمرهم النبي حتى فاق وارشد عن القاتل ثم مات فى الحال ، وبالرغم من هذة المعجزة فقد قست قلوب القوم ولم يؤمنوا بالنبي بالرسالة .

سبب تسمية سورة البقرة بالزهراء

وردت الكثير من الأحاديث الشريفة في شأن اطلاق الزهراوين على كل من سورتى البقرة وال عمران ، حيث جاء في أحاديث الرسول صل الله عليه وسلم فضل هذه السور التي يأتي قارئهما ومن حفظ كل من هاتين السورتين وعلى راسه غمامة تقيه من شرور هذا اليوم الصعيب ، كما تم إطلاق على سورة البقرة لقب سلامة القرآن وذلك لما تعمل عليه من الشفاء والحصانة ضد الآفات التي قد يتعرض لها الإنسان .

قال رسول الله عليه الصّلاة والسّلام: (اقْرَؤوا القرآنَ؛ فإنه يأتي يومَ القيامةِ شفيعًا لأصحابه. اقرَؤوا الزَّهرَاوَين: البقرةَ وسورةَ آلِ عمرانَ؛ فإنهما تأتِيان يومَ القيامةِ كأنهما غَمامتانِ، أو كأنهما غَيايتانِ، أو كأنهما فِرْقانِ من طيرٍ صوافَّ تُحاجّان عن أصحابهما. اقرَؤوا سورةَ البقرةِ؛ فإنَّ أَخْذَها بركةٌ، وتركَها حسرةٌ، ولا يستطيعُها البَطَلَةُ. قال معاويةُ: بلغني أنَّ البطلَةَ السحرةُ).

يسعدنا وجودكم معنا فى موقعكم أدعية وأذكار

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق